💬 اقتباسات من أعمال ❞ عبد العزيز بن مرزوق الطريفي ❝

- 💬 نماذج من أعمال ❞ عبد العزيز بن مرزوق الطريفي ❝

█ حصرياً جميع اقتباسات ❞ عبد العزيز بن مرزوق الطريفي ❝ أقوال ومأثورات 2023 هو عالم دين سعودي متخصص الحديث النبوي ويحمل بكالوريوس من كلية الشريعة جامعة الإمام محمد سعود الإسلامية مدينة الرياض وهو باحث شرعي سابق وزارة الشؤون والأوقاف والدعوة والإرشاد المملكة العربية السعودية ❰ له مجموعة المؤلفات أبرزها العقلية الليبرالية رصف العقل ووصف النقل أذكار الصباح والمساء رواية ودراية الحجاب الشرع والفطرة شرح الطهارة بلوغ المرام التفسير والبيان لأحكام القرآن تفسير زوائد سنن أبي داود الصحيحين والكلام علل بعض حديثه أسطر والعقل والفكر حكم الغناء منهج الترمذي أحكامه الأحاديث ه laquo السنن raquo الناشرين : موقع دار الإسلام مكتبة الرشد للنشر والتوزيع المنهاج المكتب التعاونى للدعوة وتوعية الجاليات بالربوة ❱

تسجيل دخول للتصفح بدون إعلانات
47 عاماً السعودية

عبد العزيز بن مرزوق الطريفي

مؤلِّف
نماذج من أعمال عبد العزيز بن مرزوق الطريفي
هو عالم دين سعودي. متخصص في الحديث النبوي، ويحمل بكالوريوس من كلية الشريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مدينة الرياض. وهو باحث شرعي سابق في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية.

❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ العقلية الليبرالية في رصف العقل ووصف النقل ❝ ❞ أذكار الصباح والمساء رواية ودراية ❝ ❞ الحجاب في الشرع والفطرة ❝ ❞ شرح الطهارة من بلوغ المرام ❝ ❞ التفسير والبيان لأحكام القرآن تفسير الطريفي ❝ ❞ زوائد سنن أبي داود على الصحيحين والكلام على علل بعض حديثه ❝ ❞ أسطر في النقل والعقل والفكر ❝ ❞ حكم الغناء ❝ ❞ منهج الإمام الترمذي في أحكامه على الأحاديث في ه laquo السنن raquo ❝ الناشرين : ❞ موقع دار الإسلام ❝ ❞ مكتبة الرشد ❝ ❞ دار الإسلام للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار المنهاج للنشر والتوزيع ❝ ❞ المكتب التعاونى للدعوة وتوعية الجاليات بالربوة ❝ ❞ عبد العزيز بن مرزوق الطريفي ❝ ❱

عبد العزيز بن مرزوق الطَريفي (ولد 7 ذو الحجة 1396 هـ): عالم دين سعودي متخصص في الحديث النبوي، بكالوريوس من كلية الشريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض، وباحث شرعي سابق في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالسعودية (وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد حاليا). وناشط في الدعوة والحقوق.

بدأ حفظ الحديث النبوي بأسانيده مبكرا، وأظهر نبوغا في هذا الجانب، وكان يكثر من حضور الدروس الدينية في المساجد والقراءة وتلخيص الكتب.

أنهى دراسته الجامعية في كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مدينة الرياض، ودرس دراسة شرعية حرة خارج الإطار الأكاديمي عند عدد من الشيوخ.

عمل على دراسة الأفكار المعاصرة مثل العلمانية والليبرالية والرأسمالية والاشتراكية والشيوعية والتيارات المنتسبة للإسلام، وكتب رسالة فيها بعنوان "الحرية بين الفكر والكفر"، ولكن لم يُسمح له بنشرها. له قراءات متفاوتة في كتب الأدب، كالعقد الفريد، وزهرة الأدب، والمقامات، وكتب الجاحظ خصوصاً. له قراءات في بعض كتب الفلاسفة الأوائل، ككتب الفارابي (الرسالة، والسياسة المدنية له، وبعض كتب أرسطو، وقسطا بن لوقا، وأرطميدورس الأفسي، وغيرهم، وبعض الفلاسفة المنتسبين للإسلام كابن سينا، وابن ملكا، وابن رشد، وغيرهم. ولما سئل عنها، وهل ينصح بقرائتها ؟ فأجاب : " لا أنصح بقراءتها إطلاقاً ".

مؤلفاته
للشيخ مجموعة من الكتب المطبوعة، وغير المطبوعة منها:

التحجيل في تخريج مالم يخرج من الأحاديث والآثار في إرواء الغليل: وهو كتاب نفيس جمع فيه الأحاديث المرفوعة، والآثار والموقوفة على الأصحاب التي أوردها الشيخ الفقيه ابن ضويان في كتابه (منار السبيل)، التي لم يخرجها المحدث محمد ناصر الدين الألباني، في كتابه (إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل).وقد كان هذ العمل أفضل عمل علمي لعام 1422 هـ، في السعودية كما نشرت ذلك مجلة الدعوة في عددها 1856 في مسابقتها السنوية. مطبوع في مجلدين، الناشر له(مكتبة الرشد) بالرياض.
زوائد سنن أبي داود على الصحيحين، والكلام على علل بعض حديثه.
شرح حديث جابر الطويل في صفة حجة النبي.
الإعـلام بشرح نواقض الإسلام.
توحيد الكلمة على كلمة التوحيد (رسالة صغيرة).
العلماء والميثاق.
الغناء في الميزان.
المعتزلة في القديم والحديث.
التقرير في أسانيد التفسير.
صفة صلاة النبي.
الأربعون النووية المسندة والتعليق على المعلول منها (مذكرة).
اضطراب الزمان.
المسائل المهمة في الأذان والإقامة.


مواقفه
تميز بمواقفه التي تخص المرأة والليبرالية وقضايا أخرى، منعته السلطات السعودية عام 2011 من إلقاء المحاضرات.

أنباء عن اعتقاله
في يوم السبت 16 رجب 1437 هـ الموافق 23 أبريل 2016 قيل في مواقع التواصل الاجتماعي إن السلطات السعودية اعتقلت الطريفي، ولم يصدر عن السلطات السعودية أي تأكيد لخبر الاحتجاز. نشر سلمان العودة رسالة قال إنها وصلته من جوال الطريفي وفيها: «أنه ليس بمعتقل ولا موقوف بل في مكان لائق لمناقشة بعض الأمور».


منشورات من أعمال ❞عبد العزيز بن مرزوق الطريفي❝: