📘 ❞ مفهوم النص: دراسة فى علوم القرآن ❝ ــ نصر حامد أبو زيد اصدار 1990

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ مفهوم النص: دراسة فى علوم القرآن ❝ ــ نصر حامد أبو زيد 📖

█ _ نصر حامد أبو زيد 1990 حصريا مفهوم النص: دراسة فى علوم القرآن عن المركز الثقافي العربي 2024 القرآن: الكتاب مكون من ثلاثة أبواب ومقدمة قمت بتلخيصها ماعدا الباب الثالث وهو المخصص كما يزعم المؤلف لنقد ما يسميه بمشروع أبي الغزالي أجلته لاحقا لأنه مبني سبق ولأن أخطاءه الكثيرة فهم كلام الحجة لا يمكن اختصارها آثرت المقدمة تلخيصها شكل اقتباسات مرتبة حسب الصفحة مع التعليق عليها تحتها ثم بتلخيص تلك الاقتباسات ولم أشتاتها نقاط ترتيبا موضوعيا جامعا بناء وحدة الموضوع ومناسبتها لما بعدها مما هو مسطور صلب الكتاب الإحالة إلى كل صفحة تم الاقتباس منها أما العرض فقد لأجل الاختصار التركيز أهم النقاط التي يركز بصفتها نقاطا أساسية موضوع يطرقه ومن ألفاظه أتصرف فيها إلا القليل أجل الشرح والبيان وكل موجود داخل إطار فهو بنصه ولفظه وغيره تلخيصي لكلامه أو تعليقي كلامه شرحا نقدا ولا ادعي فيه الغاية القصوى إبراز الفكرة فقط بذلت أستطيع بذله رغبة مشاركة نافعة بيان حقيقة (العلمانية) خلال تحليل لكلام أحد منظريها وأعتذر للقارئ مقدما كثرة التكرار والإعادة والتطويل ألجأ إليه لإبراز الواحدة نصوص متعددة وهذا الهدف يحصل بتكرار كلما وردت إذا كانت الثقافة العربية ثقافة تعطي للنص القرآني دوراً أساسياً وتجعل التأويل منهجاً فلا بد أن لهذه مفهوماً ولو ضمنياً لماهية النص ولطرائق ومع ذلك حظي جانب "التأويل" ببعض الدراسات ركزت العلوم الدينية وتجاهلت سواها يحظ "النص" بدراسة تحاول استكشاف هذا المفهوم تراثنا إن كان له وجود صياغته وبلورته لم يكن والدكتور يحاول كتابه البحث "النص القرآني" حيث كون كتاب الأكبر لرصد أثره الأدبي الخالد لن يكون مجرد رحلة فكرية التراث ولكنه فوق بحث "البعد" المفقود البعد الذي يساعد الاقتراب صياغة "الوعي العلمي" بهذا كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين الإسلام المنهج وضعه الله سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا عليه وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله صلى وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب الإنسان حتى مسلماً بحق الالتزام بها وهي اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مفهوم النص: دراسة فى علوم القرآن
كتاب

مفهوم النص: دراسة فى علوم القرآن

ــ نصر حامد أبو زيد

صدر 1990م عن المركز الثقافي العربي
مفهوم النص: دراسة فى علوم القرآن
كتاب

مفهوم النص: دراسة فى علوم القرآن

ــ نصر حامد أبو زيد

صدر 1990م عن المركز الثقافي العربي
عن كتاب مفهوم النص: دراسة فى علوم القرآن:

الكتاب مكون من ثلاثة أبواب ومقدمة، قمت بتلخيصها ماعدا الباب الثالث وهو المخصص -كما يزعم المؤلف- لنقد ما يسميه بمشروع أبي حامد الغزالي، أجلته لاحقا لأنه مبني على ما سبق، ولأن أخطاءه الكثيرة في فهم كلام الحجة لا يمكن اختصارها.

-آثرت في المقدمة تلخيصها على شكل اقتباسات مرتبة حسب الصفحة، مع التعليق عليها تحتها، ثم قمت بتلخيص تلك الاقتباسات ولم أشتاتها على شكل نقاط مرتبة ترتيبا موضوعيا جامعا بناء على وحدة الموضوع ومناسبتها لما بعدها مما هو مسطور في صلب الكتاب، مع الإحالة إلى كل صفحة تم الاقتباس منها.

-أما في العرض، فقد آثرت -لأجل الاختصار- التركيز على أهم النقاط التي يركز عليها المؤلف بصفتها نقاطا أساسية في موضوع يطرقه المؤلف، ومن ألفاظه هو، ولم أتصرف فيها إلا في القليل من أجل الشرح والبيان.

-وكل ما هو موجود داخل إطار الاقتباس فهو من كلام أبو زيد بنصه ولفظه، وغيره من تلخيصي لكلامه، أو من تعليقي على كلامه، شرحا أو نقدا.
-ولا ادعي فيه الغاية القصوى في إبراز الفكرة، فقط بذلت ما أستطيع بذله، رغبة في مشاركة نافعة في بيان حقيقة (العلمانية) من خلال تحليل لكلام أحد منظريها.

وأعتذر للقارئ مقدما على كثرة التكرار والإعادة والتطويل، ولم ألجأ إليه إلا لإبراز الفكرة الواحدة من نصوص متعددة، وهذا الهدف لا يحصل إلا بتكرار الفكرة كلما وردت في كلامه.

إذا كانت الثقافة العربية ثقافة تعطي للنص القرآني دوراً أساسياً، وتجعل من التأويل منهجاً فلا بد أن لهذه الثقافة مفهوماً-ولو ضمنياً-لماهية النص ولطرائق التأويل. ومع ذلك فقد حظي جانب "التأويل" ببعض الدراسات التي ركزت على العلوم الدينية وتجاهلت ما سواها، ولم يحظ مفهوم "النص" بدراسة تحاول استكشاف هذا المفهوم في تراثنا إن كان له وجود، أو تحاول صياغته وبلورته إن لم يكن له وجود.

والدكتور نصر حامد أبو زيد يحاول في كتابه هذا البحث عن مفهوم "النص القرآني" من حيث كون القرآن كتاب العربية الأكبر لرصد أثره الأدبي الخالد. وهذا البحث لن يكون مجرد رحلة فكرية في التراث، ولكنه فوق ذلك هو بحث عن "البعد" المفقود في هذا التراث، وهو البعد الذي يمكن أن يساعد على الاقتراب من صياغة "الوعي العلمي" بهذا التراث.


#كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_دروس_قرآنية_. #كتب_القصص_القرآنية #كتب_ابحاث_قرآنية_ #كتب_معلومات_قرآنية_ #كتب_آحكام_قرآنية_ #كتب_وصايا_قرآنية_ #كتب_ملخص #كتب_ايات_قرانيه #كتب_القراءات_القرأنيه #كتب_الأربعون_القرآنية #كتب_قصص_قرآنية #كتب_تلخيص #كتب_ملخصات #كتب_تلخيص_كتب #كتب_تلخيص_مؤلفات #كتب_تلخيص_روايات #كتب_تلخيص_واختصارات #كتب_اختصار_وتلخيص_كتب #كتب_اختصار_وتلخيص_مؤلفات #كتب_الظاهرة_القرآنية #كتب_آداب_قرآنية #كتب_آداب_قرآنية_متنوعة #كتب_آداب_قرآنية_فريدة #كتب_آداب_قرآنية_جميلة #كتب_آداب_قرآنية_عظيمة #كتب_آداب_قرآنية_متعلقة_بعلوم_القرآن_الكريم #كتب_آداب_قرآنية_لحملته #كتب_آداب_قرآنية_لحفظته #كتب_آداب_قرآنية_للعاملين_به #كتب_آداب_قرآنية_للدارسين #كتب_آداب_قرآنية_للمسلمين #كتب_آداب_قرآنية_لأهل_القرآن #كتب_علوم_قرآنية #كتب_آداب_قرآنية_وفوائد #كتب_آداب_قرآنية_وثمرات #كتب_معارف_قرآنية #كتب_فرائد_قرآنية #كتب_كنوز_علمية_قرآنية #كتب_ثمرات_قرآنية #كتب_الإجابة_القرآنية #كتب_تفاسير_قرآنية #كتب_تفسير_آيات_قرآنية #كتب_القراءات_القرآنية #كتب_استخلاص_القراءات_القرآنية #كتب_البوصلة_القرآنية #كتب_القرآنية #كتب_علم_البلاغة_القرانيه
الترتيب:

#10K

0 مشاهدة هذا اليوم

#15K

30 مشاهدة هذا الشهر

#32K

8K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
نصر حامد أبو زيد ✍️ المؤلف
🎙️ المراجعات الصوتية و الآداء الصوتي
مناقشات ومراجعات
المركز الثقافي العربي 🏛 الناشر
QR Code
مراجعات صوتية لـ ❞ مفهوم النص: دراسة فى علوم القرآن ❝: كل المراجعات

أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث