📘 ❞ موسوعة فقه العبادات- تشهد -حجامة ❝ كتاب ــ علي بن نايف الشحود اصدار 2007

العبادات والفرائض في الإسلام - 📖 ❞ كتاب موسوعة فقه العبادات- تشهد -حجامة ❝ ــ علي بن نايف الشحود 📖

█ _ علي بن نايف الشحود 2007 حصريا كتاب موسوعة فقه العبادات تشهد حجامة 2024 حجامة: 1 التّشهّد اللّغة : مصدر تشهّد أي تكلّم بالشّهادتين ويطلق اصطلاح الفقهاء قول كلمة التّوحيد وعلى الصّلاة وهي قراءة التّحيّات للّه إلى آخره وصرّح ابن عابدين نقلا عن الحلية أنّ اسم لمجموع الكلمات المرويّة مسعود رضي الله عنه وغيره سمّي به لاشتماله الشّهادتين من باب تسمية الشّيء باسم جزئه الحكم الإجماليّ : 2 ذهب الحنفيّة الأصحّ والمالكيّة وهو المذهب عند الحنابلة واجب القعدة الّتي لا يعقبها السّلام لأنّه يجب بتركه سجود السّهو ويرى والشّافعيّة والحنابلة رواية سنّيّة هذه يسقط بالسّهو فأشبه السّنن وأمّا الأخيرة فواجب لقوله صلى عليه وسلم حديث الأعرابيّ « إذا رفعت رأسك آخر سجدة وقعدت قدر فقد تَمَّتْ صلاتُك » علّق التّمام بالقعدة دون فالفرض هو الجلوس فقط أمّا يجبر بسجود إن ترك سهوا وتكره تحريما فتجب إعادتها والمذهب المالكيّة أنّه سنّة وفي الشّافعيّة ركن أركان وهذا ما يسمّيه بعضهم فرضاً أو واجباً وبعضهم ركناً تشبيها له بركن البيت الّذي يقوم إلا وفي الفرق بين الفرض والواجب ومعنى الوجوب غيرهم تفصيل يرجع فيه مظانّه كتب الفقه والأصول وانظر أيضا ( فرض وواجب ) ألفاظ : 3 يرى أفضل علّمه النّبيّ لعبد اللّه عنهما والصّلوات والطّيّبات عليك أيّها ورحمة وبركاته علينا عباد الصّالحين أشهد أن إله إلّا وأشهد محمّدا عبده ورسوله والفرائض الإسلام مجاناً PDF اونلاين رسول قال: ((إن تعالى فرائض فلا تضيعوها وحدَّ حدوداً تعتدوها وحرم أشياء تنتهكوها وسكت رحمةً لكم غير نسيانٍ تبحثوا عنها ))

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
موسوعة فقه العبادات- تشهد -حجامة
كتاب

موسوعة فقه العبادات- تشهد -حجامة

ــ علي بن نايف الشحود

صدر 2007م
موسوعة فقه العبادات- تشهد -حجامة
كتاب

موسوعة فقه العبادات- تشهد -حجامة

ــ علي بن نايف الشحود

صدر 2007م
عن كتاب موسوعة فقه العبادات- تشهد -حجامة:

1 - التّشهّد في اللّغة : مصدر تشهّد ، أي : تكلّم بالشّهادتين .
ويطلق في اصطلاح الفقهاء على قول كلمة التّوحيد ، وعلى التّشهّد في الصّلاة ، وهي قراءة : التّحيّات للّه . . إلى آخره في الصّلاة . وصرّح ابن عابدين نقلا عن الحلية : أنّ التّشهّد اسم لمجموع الكلمات المرويّة عن ابن مسعود رضي الله عنه وغيره . سمّي به لاشتماله على الشّهادتين . من باب تسمية الشّيء باسم جزئه .
الحكم الإجماليّ :
2 - ذهب الحنفيّة في الأصحّ ، والمالكيّة في قول ، وهو المذهب عند الحنابلة إلى : أنّ التّشهّد واجب في القعدة الّتي لا يعقبها السّلام ، لأنّه يجب بتركه سجود السّهو .
ويرى الحنفيّة في قول ، والمالكيّة في المذهب ، والشّافعيّة ، والحنابلة في رواية : سنّيّة التّشهّد في هذه القعدة ، لأنّه يسقط بالسّهو فأشبه السّنن .
وأمّا التّشهّد في القعدة الأخيرة في الصّلاة فواجب عند الحنفيّة ، لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث الأعرابيّ : « إذا رفعت رأسك من آخر سجدة ، وقعدت قدر التّشهّد ، فقد تَمَّتْ صلاتُك » علّق التّمام بالقعدة دون التّشهّد ، فالفرض عند الحنفيّة في هذه القعدة هو الجلوس فقط ، أمّا التّشهّد فواجب ، يجبر بسجود السّهو إن ترك سهوا ، وتكره الصّلاة بتركه تحريما ، فتجب إعادتها . والمذهب عند المالكيّة أنّه سنّة ، وفي قول واجب
ويرى الشّافعيّة والحنابلة أنّه ركن من أركان الصّلاة ، وهذا ما يسمّيه بعضهم فرضاً أو واجباً وبعضهم ركناً ، تشبيها له بركن البيت الّذي لا يقوم إلا به .
وفي الفرق بين الفرض والواجب عند الحنفيّة ، ومعنى الوجوب عند غيرهم تفصيل يرجع فيه إلى مظانّه في كتب الفقه والأصول . وانظر أيضا : ( فرض ، وواجب ) .
ألفاظ التّشهّد :
3 - يرى الحنفيّة والحنابلة أنّ أفضل التّشهّد ، التّشهّد الّذي علّمه النّبيّ صلى الله عليه وسلم لعبد اللّه بن مسعود رضي الله عنهما ، وهو : « التّحيّات للّه ، والصّلوات والطّيّبات ، السّلام عليك أيّها النّبيّ ورحمة اللّه وبركاته ، السّلام علينا وعلى عباد اللّه الصّالحين ، أشهد أن لا إله إلّا اللّه ، وأشهد أنّ محمّدا عبده ورسوله » .

الترتيب:

#661

0 مشاهدة هذا اليوم

#117K

2 مشاهدة هذا الشهر

#46K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 442.
المتجر أماكن الشراء
علي بن نايف الشحود ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث