📘 ❞ علم الأدوية والعلاج ❝ كتاب ــ علي اسماعيل عبيد اصدار 2012

كتب صيدلة - 📖 ❞ كتاب علم الأدوية والعلاج ❝ ــ علي اسماعيل عبيد 📖

█ _ علي اسماعيل عبيد 2012 حصريا كتاب علم الأدوية والعلاج 2024 والعلاج: نبذة عن الكتاب : لقد أفرز لنفسه مكاناً وسطاً بين العلوم الأساسية والتطبيقية الطب وطب الأسنان والصيدلة والتمريض إذ انه علماً أساسيا وتطبيقياً آن وانطلاقاً من تراث هذه الأمة ولغتها العظيمة وتلبية لاحتياجات الطلبة والدارسين فقد تم إعداد هذا باللغة العربية وبصياغة خالية التعقيد وبأسلوب علمي واضح ومختصر ضمانا لحسن الاستيعاب لدى المتلقي ولما كان أكثر تطوراً وتغيراً احتوى أغلب المتداولة الحقل الطبي وقت التأليف وقد تضمن المباحث التي لاغنى للطالب عنها كما تناول مباحث وظائف الأعضاء المرضي pathogenesis لفهم الحيثيات المرضية لبعض الأمراض بغية إدراك الآلية يعمل بها الدواء فضلاً أن قد طرق والكيمياء الحيوية الفعاليات الفسلجية والخطوط الأيضية يتداخل معها ***** تعريف عام علم (بالإنجليزية: Pharmacology)‏ هو دراسة المركبات الكيميائية ذات التأثير العلاجي وطريقة تفاعل الدوائية مع الأجسام الحية لإنتاج طريق الاتحاد بالمستقبلات البروتينية أو تثبيط انزيمات معينة ضمن الجسم ويهتم أيضًا بدراسة الخصائص التركيبية للعقاقير وكيفية تصميم وتصنيعها والتقنيات الجزيئية الخلوية العضوية والعقاقير التشخيصية والتعارضات ودراسة السموم والخصائص العلاجية والتطبيقات الطبية والآثار الجانبية و هناك فرعين أساسيين لعلم الأدوية: الأول الحركيات Pharmacokinetics)‏ وهو العلم المختص تأثيرات الجهاز الحيوي (الامتصاص والتوزيع والأيض والإخراج) وعلم الديناميكية Pharmacodynamics)‏ خلال الارتباط بما ذلك أصلها وتكوينها والديناميكية والإستخدام —تعريف الدولي للكيمياء البحتة IUPAC وعلم ليس مرادفًا لتخصص الصيدلة المهني الرغم الخلط الكبير الذي يحدث أثناء الحديث أحد المصطلحين فعلم تخصص حيوي طبي يتناول البحث والاكتشاف والتوصيف تعطي حيوية وتوضيح الوظائف والعضوية لهذه العقاقير وفي المقابل فإن هي مهني يعتمد التعامل المباشر المريض ويركز بشكل كبير تطبيق المباديء المستفادة حالة الرعاية الصحية أما يهتم بمجال البحوث العلمية وتطوير فرع ويتضمن كيفية استخلاص العقار أي المركب الكيميائي مجموعة مواد كيميائية أخرى ضارة نافعة الأعشاب والنباتات الموجودة مختلف المناطق كتب صيدلة مجاناً PDF اونلاين يبحث فيه وخصائصها وتركيب وما يتعلق مهنة الصيدلاني علمياً' مهنة صحية تربط وتكون مسؤولة ضمان الاستخدام الآمن وفعالية المستحضرات

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
علم الأدوية والعلاج
كتاب

علم الأدوية والعلاج

ــ علي اسماعيل عبيد

صدر 2012م
علم الأدوية والعلاج
كتاب

علم الأدوية والعلاج

ــ علي اسماعيل عبيد

صدر 2012م
عن كتاب علم الأدوية والعلاج:
نبذة عن الكتاب :

-لقد أفرز علم الأدوية لنفسه مكاناً وسطاً بين العلوم الأساسية والتطبيقية في الطب وطب الأسنان والصيدلة والتمريض، إذ انه علماً أساسيا وتطبيقياً في آن. وانطلاقاً من تراث هذه الأمة ولغتها العظيمة وتلبية لاحتياجات الطلبة والدارسين فقد تم إعداد هذا الكتاب باللغة العربية وبصياغة خالية من التعقيد وبأسلوب علمي واضح ومختصر ضمانا لحسن الاستيعاب لدى المتلقي.

ولما كان علم الأدوية من أكثر العلوم تطوراً وتغيراً فقد احتوى الكتاب أغلب الأدوية المتداولة في الحقل الطبي في وقت التأليف.

وقد تضمن المباحث الأساسية في علم الأدوية التي لاغنى للطالب عنها ، كما تناول مباحث علم وظائف الأعضاء المرضي pathogenesis لفهم الحيثيات المرضية لبعض الأمراض بغية إدراك الآلية التي يعمل بها الدواء ، فضلاً من أن الكتاب قد طرق مباحث علم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية لفهم الفعاليات الفسلجية والخطوط الأيضية التي يتداخل معها الدواء .

*****

تعريف عام :

علم الأدوية (بالإنجليزية: Pharmacology)‏ هو علم دراسة المركبات الكيميائية ذات التأثير العلاجي، وطريقة تفاعل المركبات الدوائية مع الأجسام الحية لإنتاج التأثير العلاجي عن طريق الاتحاد بالمستقبلات البروتينية أو تثبيط انزيمات معينة ضمن الجسم. ويهتم علم الدواء أيضًا بدراسة الخصائص التركيبية للعقاقير، وكيفية تصميم الأدوية وتصنيعها، والتقنيات الدوائية الجزيئية /الخلوية/ العضوية، والعقاقير التشخيصية، والتعارضات الدوائية، ودراسة السموم، والخصائص العلاجية والتطبيقات الطبية والآثار الجانبية للعقاقير الطبية.

و هناك فرعين أساسيين لعلم الأدوية: الأول علم الحركيات الدوائية (بالإنجليزية: Pharmacokinetics)‏ وهو العلم المختص بدراسة تأثيرات الجسم أو الجهاز الحيوي على الدواء (الامتصاص، والتوزيع، والأيض، والإخراج) وعلم الديناميكية الدوائية (بالإنجليزية: Pharmacodynamics)‏ وهو العلم المختص بدراسة تأثيرات الدواء على الجسم أو الجهاز الحيوي من خلال الارتباط بالمستقبلات الحيوية.

علم الأدوية هو دراسة الأدوية بما في ذلك أصلها وتكوينها ودراسة الحركيات الدوائية والديناميكية الدوائية، والإستخدام العلاجي، وعلم السموم.
—تعريف الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية IUPAC
وعلم الأدوية ليس مرادفًا لتخصص الصيدلة المهني على الرغم من الخلط الكبير الذي يحدث أثناء الحديث عن أحد المصطلحين. فعلم الأدوية هو تخصص حيوي طبي يتناول البحث والاكتشاف والتوصيف للعقاقير التي تعطي تأثيرات حيوية، وتوضيح الوظائف الخلوية والعضوية لهذه العقاقير. وفي المقابل فإن الصيدلة هي تخصص مهني يعتمد على التعامل المباشر مع المريض. ويركز بشكل كبير على تطبيق المباديء المستفادة من علم الأدوية في حالة الرعاية الصحية. أما علم الأدوية هو تخصص علمي يهتم بمجال البحوث العلمية وتطوير الدواء. وعلم العقاقير هو فرع من علم الصيدلة ويتضمن كيفية استخلاص العقار أي المركب الكيميائي من بين مجموعة مواد كيميائية أخرى ضارة أو نافعة من الأعشاب والنباتات الموجودة في مختلف المناطق.


الترتيب:

#6K

1 مشاهدة هذا اليوم

#6K

58 مشاهدة هذا الشهر

#3K

43K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 560.
المتجر أماكن الشراء
علي اسماعيل عبيد ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث