📘 ❞ تسهيل الفرائض ❝ كتاب ــ محمد بن صالح العثيمين اصدار 1983

العبادات والفرائض في الإسلام - 📖 ❞ كتاب تسهيل الفرائض ❝ ــ محمد بن صالح العثيمين 📖

█ _ محمد بن صالح العثيمين 1983 حصريا كتاب تسهيل الفرائض عن دار طيبة للنشر والتوزيع 2024 الفرائض: من 1 معرفة تفسير الآيات التي بين الله تعالى فيها المواريث ومنها الآية السابعة سورة النساء وهو قوله : (لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا) [النساء:7] وقد جاء ثلاث آيات ذكر تفاصيل الفرائض: الأولى (11 النساء) ميراث الأولاد والأبوين: يوصيكم أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف ثم الأبوين: ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما إن كان له ولد لم يكن وورثه أبواه فلأمه الثلث إخوة بعد وصية يُوصي بها أو دين [النساء:11 4] والثانية (12 الزوج والزوجة: ولكم نصف أزواجكم لهن فلكم الربع تركن يوصين ولهن تركتم لكم الثمن توصون أود ين [النساء:12 ثم بيَّن الكلالة (وهو لا والد ولا ولد) وله لأم: رجل يورث كلالةً امرأةٌ أخ أخت فلكل كانوا أكثر ذلك فهم شركاء يوصى وفي الثالثة (176 الإخوة الأشقاء والأخوة لأب: يستفتونك قل: يفتيكم الكلالة: امرؤ هلك ليس يرثها لها كانتا فلهما الثلثان الآية:75من الأنفال بيان أولي الأرحام وأولو بعضهم أولى ببعض بكل شيء عليم العبادات والفرائض الإسلام مجاناً PDF اونلاين رسول صلى عليه وسلم قال: ((إن فرض فرائض فلا تضيعوها وحدَّ حدوداً تعتدوها وحرم أشياء تنتهكوها وسكت رحمةً غير نسيانٍ تبحثوا عنها ))

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
تسهيل الفرائض
كتاب

تسهيل الفرائض

ــ مُحمَّد بِنْ صَالِح العَثِمين

صدر 1983م عن دار طيبة للنشر والتوزيع
تسهيل الفرائض
كتاب

تسهيل الفرائض

ــ مُحمَّد بِنْ صَالِح العَثِمين

صدر 1983م عن دار طيبة للنشر والتوزيع
مميّز
عن كتاب تسهيل الفرائض:
تسهيل الفرائض من الفرائض


1- معرفة تفسير الآيات التي بين الله تعالى فيها المواريث ومنها الآية السابعة من سورة النساء وهو قوله : (لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا)- [النساء:7]

وقد جاء في سورة النساء ثلاث آيات ذكر الله فيها تفاصيل الفرائض:
الأولى (11 من النساء) في ميراث الأولاد والأبوين: يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين، فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك، وإن كانت واحدة فلها النصف.. .

ثم بين ميراث الأبوين: ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد، فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه، فلأمه الثلث، فإن كان له إخوة فلأمه السدس، من بعد وصية يُوصي بها أو دين.. [النساء:11/4].

والثانية (12 من النساء) في ميراث الزوج والزوجة: ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد، فإن كان لهن ولد، فلكم الربع مما تركن، من بعد وصية يوصين بها أو دين. ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد، فإن كان لكم ولد، فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أود ين [النساء:12/4].
ثم بيَّن ميراث الكلالة (وهو من لا والد له ولا ولد) وله إخوة لأم: وإن كان رجل يورث كلالةً، أو امرأةٌ وله أخ أو أخت، فلكل واحد منهما السدس، فإن كانوا أكثر من ذلك، فهم شركاء في الثلث، من بعد وصية يوصى بها أو دين.. [النساء:12/4].

وفي الآية الثالثة (176 من النساء) ذكر ميراث الإخوة الأشقاء والأخوة لأب: يستفتونك، قل: الله يفتيكم في الكلالة: إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت، فلها نصف ما ترك، وهو يرثها إن لم يكن لها ولد. فإن كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك .

وفي الآية:75من سورة الأنفال بيان ميراث أولي الأرحام : وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله، إن الله بكل شيء عليم .




الترتيب:

#9K

0 مشاهدة هذا اليوم

#7K

89 مشاهدة هذا الشهر

#3K

51K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 118.
المتجر أماكن الشراء
محمد بن صالح العثيمين ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار طيبة للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية