📘 ❞ عبودية المراغمة ❝ كتاب ــ سهل بن سعود العتيبى اصدار 2013

الفقه الإسلامي - 📖 ❞ كتاب عبودية المراغمة ❝ ــ سهل بن سعود العتيبى 📖

█ _ سهل بن سعود العتيبى 2013 حصريا كتاب عبودية المراغمة 2024 المراغمة: مما يغيظ عدوَّك منك ليس فقط ما يصدر عنك مما يشينه ويوبِّخه؛ بل يحلُّ بك من سَعة الرزق والنِّعَم ويُدفَع سوءٍ ونِقَم؛ فهو ممَّا يُرغِم أنفَ عدوِّك ويغيظه! قال عنها ابنُ القيِّم رحمه الله: "ولا يَنتبهُ لها إلَّا أولو البصائر التامَّة وهذا بابٌ العُبودية لا يعرفُه إلا القليل الناس ومَن ذاق طعمَه ولذَّته؛ بَكى أيَّامه الأُوَل" * وهذه العُبوديَّة أحبِّ عُبوديَّةٍ إلى الله: قال ابن القيم شيء أحبّ الله مُراغمةِ وليِّه لعدوِّه وإغاظته له فمُغايظة الكفَّار غايةٌ محبوبةٌ للرب مطلوبة له" وهي كمال العبودية وعلى قدر محبة العبد لربِّه وموالاته؛ يكون نصيبه منها! كما قال القيم: "فموافقته فيها؛ فمن تعبَّد اللهَ بمراغمة عدوِّه؛ فقد أخذ الصدِّيقيَّة بسهمٍ وافر لربه وموالاته ومعاداته لعدوه؛ هذه المراغمة" (مدارج السالكين) قلتُ: وجماع معنى المُراغمة في اللغة يقال: رغم أنفه أي أُلصِقت بالرغام وهو التراب وراغمْتُ فلانًا: هجرتُه وعاديتُه وكلُّ هَجْر وإذلال ومغايظة وشماتة ومُعاداة؛ فهي مُراغمة الفقه الإسلامي مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
عبودية المراغمة
كتاب

عبودية المراغمة

ــ سهل بن سعود العتيبى

صدر 2013م
عبودية المراغمة
كتاب

عبودية المراغمة

ــ سهل بن سعود العتيبى

صدر 2013م
عن كتاب عبودية المراغمة:


مما يغيظ عدوَّك منك، ليس فقط ما يصدر عنك مما يشينه ويوبِّخه؛ بل ما يحلُّ بك من سَعة في الرزق والنِّعَم، ويُدفَع عنك من سوءٍ ونِقَم؛ فهو ممَّا يُرغِم أنفَ عدوِّك ويغيظه!

قال عنها ابنُ القيِّم رحمه الله: "ولا يَنتبهُ لها إلَّا أولو البصائر التامَّة، وهذا بابٌ من العُبودية، لا يعرفُه إلا القليل من الناس، ومَن ذاق طعمَه ولذَّته؛ بَكى على أيَّامه الأُوَل".



* وهذه العُبوديَّة من أحبِّ عُبوديَّةٍ إلى الله:

قال ابن القيم رحمه الله: "ولا شيء أحبّ إلى الله من مُراغمةِ وليِّه لعدوِّه، وإغاظته له، فمُغايظة الكفَّار غايةٌ محبوبةٌ، للرب مطلوبة له".



* وهي من كمال العبودية، وعلى قدر محبة العبد لربِّه وموالاته؛ يكون نصيبه منها!

كما قال ابن القيم: "فموافقته فيها؛ من كمال العبودية، فمن تعبَّد اللهَ بمراغمة عدوِّه؛ فقد أخذ من الصدِّيقيَّة بسهمٍ وافر، وعلى قدر محبة العبد لربه وموالاته، ومعاداته لعدوه؛ يكون نصيبه من هذه المراغمة" (مدارج السالكين).



قلتُ: وجماع معنى المُراغمة..

في اللغة يقال: رغم أنفه، أي أُلصِقت بالرغام وهو التراب، وراغمْتُ فلانًا: هجرتُه وعاديتُه..

وكلُّ هَجْر وإذلال ومغايظة وشماتة ومُعاداة؛ فهي مُراغمة












الترتيب:

#7K

0 مشاهدة هذا اليوم

#39K

18 مشاهدة هذا الشهر

#33K

8K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 78.
المتجر أماكن الشراء
سهل بن سعود العتيبى ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية