📘 ❞ قطاف اﻷ فانين ❝ كتاب ــ ندى بنت صالح الكريديس اصدار 2009

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب قطاف اﻷ فانين ❝ ــ ندى بنت صالح الكريديس 📖

█ _ ندى بنت صالح الكريديس 2009 حصريا كتاب قطاف اﻷ فانين 2024 فانين: يعتبر الأفانين من الكتب القيمة لباحثي العلوم القرآنية بصورة خاصة وغيرهم المتخصصين الإسلامية بشكل عام وهو منشورات مكتبة الملك فهد؛ ذلك أن يقع نطاق دراسات علوم القرآن الكريم وما يتصل بها تخصصات تتعلق بتفسير العظيم ومعلومات الكتاب هي كالتالي: كتاب إصدار آيات قدم له الشيخ عصام العويد والكتاب عبارة عن اختيارات تدبريه مرتبة حسب السور مثل سلسلة ليدبروا آياته تدبر الحديث الصحيح " لم ينزل التوراة ولا الإنجيل الزبور مثلها , وهي السبع المثاني والقرآن الذي أوتيته "· وقد جاء مأثوراً الحسن البصري الله أنزل مائة وأربعة كتب جمع علمها الأربعة وجمع علم المفصل أم هاتين الكلمتين الجامعتين:" إياك نعبد وإياك نستعين مجموع الفتاوى *** وهذه السورة وضعت أول لأنها تنزل منها منزل ديباجة الخطبة أو مع ما تضمنته أصول مقاصد وذلك شأن الديباجة براعة الاستهلال التحرير والتنوير *** (الْحَمْدُ للّهِ)الفاتحة: 2 قال ابن جرير:( الْحَمْدُ للّهِ ) ثناء أثنى به نفسه وفي ضمنه أمر عباده يثنوا عليه فكأنه قال: قولوا: { الحمد لله } قال: وقد قيل: إن قول القائل: (الْحَمْدُ )ثناء بأسمائه وصفاته الحسنى وقوله: (الشكر لله) بنعمه وأياديه ابن كثير *** (الْحَمْدُ رَبِّ الْعَالَمِينَ *الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ )الفاتحة: 2 3 الأسماء المذكورة هذه الأسماء اسم ( و( الرب الرحمن) فاسم الله" متضمن لصفات الألوهية واسم الرب" الربوبية الرحمن الإحسان والجود والبر ومعاني أسمائه تدور هذا بدائع التفسير *** (الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)الفاتحة: 3 قال القرطبي:إنما وصف ب(الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)بعد قوله:(رب العالمين ليكون باب قرن الترغيب بعد الترهيب المصباح المنير تهذيب تفسير كثير *** (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)الفاتحة: 5 كثيرا كنت أسمع شيخ الإسلام تيمية – قدّس روحه يقول : تدفع الرياء الكبرياء التفسير *** (اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ 6 أسباب الخروج الصراط المستقيم:إما الجهل العناد والذين سبب خروجهم هم المغضوب عليهم وعلى رأسهم اليهود؛والآخرون الذين كل لايعلم الحق النصارى أما البعثة فقد علموا وخالفوه؛فصاروا واليهود سواء كلهم مغضوب تفسير عثيمين ومن هاهنا يعلم اضطرار العبد إلى سؤال الدعوة فوق ضرورة وبطلان إذا كنا مهتدين فكيف نسأل الهداية فإن المجهول لنا أضعاف المعلوم لا نريد فعله تهاوناً وكسلاً نريده أكثر منه دونه لانقدر مما كذلك نعرف جملته نهتدي لتفاصيله فأمر يفوته الحصر ونحن محتاجون التامة فمن كملت الأمور كان التثبيت والدوام إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين هو المنهج وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله صلى وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس التي يجب الإنسان حتى يكون مسلماً بحق الالتزام اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الشريف والتراجم, والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
قطاف اﻷ فانين
كتاب

قطاف اﻷ فانين

ــ ندى بنت صالح الكريديس

صدر 2009م
قطاف اﻷ فانين
كتاب

قطاف اﻷ فانين

ــ ندى بنت صالح الكريديس

صدر 2009م
عن كتاب قطاف اﻷ فانين:
يعتبر كتاب قطاف الأفانين من الكتب القيمة لباحثي العلوم القرآنية بصورة خاصة وغيرهم من المتخصصين في العلوم الإسلامية بشكل عام وهو من منشورات مكتبة الملك فهد؛ ذلك أن كتاب قطاف الأفانين يقع في نطاق دراسات علوم القرآن الكريم وما يتصل بها من تخصصات تتعلق بتفسير القرآن العظيم.

ومعلومات الكتاب هي كالتالي:

كتاب من إصدار آيات قدم له الشيخ عصام العويد والكتاب عبارة عن اختيارات تدبريه مرتبة حسب السور مثل سلسلة ليدبروا آياته من إصدار تدبر.

في الحديث الصحيح " لم ينزل في التوراة ولا الإنجيل ولا الزبور ولا القرآن مثلها , وهي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته "·

وقد جاء مأثوراً عن الحسن البصري أن الله أنزل مائة كتاب وأربعة كتب ، جمع علمها في الأربعة , وجمع علم الأربعة في القرآن , وجمع علم القرآن في المفصل , وجمع علم المفصل في أم القرآن , وجمع علم أم القرآن في هاتين الكلمتين الجامعتين:" إياك نعبد وإياك نستعين ".
مجموع الفتاوى

***
وهذه السورة وضعت في أول السور لأنها تنزل منها منزل ديباجة الخطبة أو الكتاب، مع ما تضمنته من أصول مقاصد القرآن ،وذلك شأن الديباجة من براعة الاستهلال.
التحرير والتنوير
***

(الْحَمْدُ للّهِ)الفاتحة: 2
قال ابن جرير:( الْحَمْدُ للّهِ ) ثناء أثنى به على نفسه، وفي ضمنه أمر عباده أن يثنوا عليه ،فكأنه قال: قولوا: { الحمد لله } .
قال: وقد قيل: إن قول القائل: (الْحَمْدُ للّهِ )ثناء عليه بأسمائه وصفاته الحسنى ، وقوله: (الشكر لله) ثناء عليه بنعمه وأياديه.
ابن كثير


***
(الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ *الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ )الفاتحة: 2 - 3
الأسماء المذكورة في هذه السورة هي أصول الأسماء الحسنى , وهي اسم ( الله ) و( الرب ) و ( الرحمن) فاسم " الله" متضمن لصفات الألوهية , واسم " الرب" متضمن لصفات الربوبية , واسم " الرحمن " متضمن لصفات الإحسان والجود والبر , ومعاني أسمائه تدور على هذا.
بدائع التفسير

***
(الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)الفاتحة: 3
قال القرطبي:إنما وصف نفسه ب(الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)بعد قوله:(رب العالمين )،ليكون من باب قرن الترغيب بعد الترهيب.
المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير
***

(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)الفاتحة: 5
كثيرا ما كنت أسمع شيخ الإسلام ابن تيمية – قدّس الله روحه – يقول : " إياك نعبد " تدفع الرياء , وإياك نستعين " تدفع الكبرياء .
بدائع التفسير
***
(اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ )الفاتحة: 6
أسباب الخروج عن الصراط المستقيم:إما الجهل أو العناد،والذين سبب خروجهم العناد هم المغضوب عليهم-وعلى رأسهم اليهود؛والآخرون الذين سبب خروجهم الجهل كل من لايعلم الحق-وعلى رأسهم النصارى،أما بعد البعثة فقد علموا الحق،وخالفوه؛فصاروا هم واليهود سواء،كلهم مغضوب عليهم.
تفسير القرآن الكريم-ابن عثيمين

ومن هاهنا يعلم اضطرار العبد إلى سؤال هذه الدعوة فوق كل ضرورة , وبطلان قول من يقول : إذا كنا مهتدين , فكيف نسأل الهداية , فإن المجهول لنا من الحق أضعاف المعلوم وما لا نريد فعله تهاوناً وكسلاً مثل ما نريده أو أكثر منه أو دونه , وما لانقدر عليه مما نريده كذلك , وما نعرف جملته ولا نهتدي لتفاصيله , فأمر يفوته الحصر ونحن محتاجون إلى الهداية التامة , فمن كملت له هذه الأمور , كان سؤال التثبيت والدوام.
#كتب_الدين_الاسلامى #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_مجلة_الوعي_الإسلامي #كتب_دراسات_إسلاميه #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_اسلامية_متنوعة_. #كتب_حضارة_إسلامية #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_يثرب_الجديدة_الحركات_الإسلامية_الراهنة #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_منظور_اسلامي #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الفلسفة_الإسلامية
الترتيب:

#9K

0 مشاهدة هذا اليوم

#62K

5 مشاهدة هذا الشهر

#48K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 283.
المتجر أماكن الشراء
ندى بنت صالح الكريديس ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث