📘 ❞ حراسة الفضيلة (ط. العاصمة) ❝ كتاب ــ بكر أبو زيد اصدار 2005

كتب التزكية والأخلاق - 📖 ❞ كتاب حراسة الفضيلة (ط. العاصمة) ❝ ــ بكر أبو زيد 📖

█ _ بكر أبو زيد 2005 حصريا كتاب حراسة الفضيلة (ط العاصمة) عن دار العاصمة للنشر والتوزيع 2024 العاصمة): رسالة نُخرجها للناس لتثبيت نساء المؤمنين وكشف دعاوى المستغربين إلى الرذيلة هذا وإن هذه الرسالة خلاصة انتحلتها واستخلصتها من نحو مئتي ورسالة ومقالة المرأة سبب ظهور الكتاب هو حملة صحافية مطالبة بحقوق عام 1998 أو 1999 لم تكن الحملة إلا تردادا لتصريحات شخصية سعودية مسؤولة تحدثت حقوق التصريحات كانت عامة أما فكانت تتحدث مواضيع أكثر حساسية كقيادة الوجه للمرأة والعمل المختلط إلخ الحقيقة أن الحديث المواضيع شائك السعودية فأنت تستطيع تقول بمثل الكتب الفقهية المتخصصة مثل الصحافة فإنه يجر عليك الويلات واللعنة والثبور والاتهامات بالدياثة فكون السعوديين يتبنون اختيارات معينة؛ يجعل المطالبة بما يخالف ذلك محل اتهام العامة قبل الخاصة ومن يطالع إحصاءات الجرائم الأخلاقية؛ سيعذر المؤيدين للتحريم آرائهم لأن ما هم أبناء بيئتهم وهم أدرى بظروف مجتمعهم الذي قد ينفلت مما عليه حال جرى التساهل بعض المسائل ميزة الكتيب أنه ينفي يزعمه مقلدي قاسم أمين النقاب عادة تركية فرد عليهم الشيخ الفاضل الأدب الجاهلي الأحاديث النبوية يدل وجود تلك الحقبتين هناك فائدة اعتبرها جديدة علي وهي الفقهاء يعتبرون العباءة الساترة تلبس رأس يلبس الكتف ففيه تشبه النساء بالرجال يمكن القول بأن الرأي بحاجة تدقيق فليس كل اللواتي يلبسن جلبابا الكتفين متشبهات ولم يكن ليخفى السلف لو كان محرما ولكن يمكن للقارئ ينظر لظروف صدور كي يتفهم أسباب إطلاق الأقوال فالغاية هي إلجام الألسنة ببعض المباحات لغاية نفوسهم؛ الوقوع المحرمات حتما فبعض كلام الخصوم حقا؛ يراد به باطل القول: إن الفائدة للكتاب ليست بمقدار الاجتماعية فقد مرجعا والباحثين لما دخلوا التدافع بين التيارين وإلا فإن جواز كشف رأي معتبر فقهيا لا يسمى القائل بأنه ديوث معدوم الغيرة الحرمات! شعر بكثرة المبحلقين وجوه نسائه بد تدفعه يجبر نساءه تغطية يتعارك مع أولئك الرجال كتب التزكية والأخلاق مجاناً PDF اونلاين نظر الإسلام الآداب والاخلاق نظرة كمال فجعلها حلية الإنسان ووسيلة تجميله وأسلوب تزيينه حتى مفخرة مفاخر النبي صلى الله وسلم حيث يقول نفسه "أدبني ربي فأحسن تأديبي" كتب والسلوك تزكية للنساء دورة مختصرة الأخلاق والآداب ودورة القلب

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
حراسة الفضيلة (ط. العاصمة)
كتاب

حراسة الفضيلة (ط. العاصمة)

ــ بكر أبو زيد

صدر 2005م عن دار العاصمة للنشر والتوزيع
حراسة الفضيلة (ط. العاصمة)
كتاب

حراسة الفضيلة (ط. العاصمة)

ــ بكر أبو زيد

صدر 2005م عن دار العاصمة للنشر والتوزيع
عن كتاب حراسة الفضيلة (ط. العاصمة):
رسالة نُخرجها للناس لتثبيت نساء المؤمنين على الفضيلة، وكشف دعاوى المستغربين إلى الرذيلة ... هذا وإن هذه الرسالة خلاصة انتحلتها واستخلصتها من نحو مئتي كتاب ورسالة ومقالة عن المرأة..

سبب ظهور هذا الكتاب هو حملة صحافية مطالبة بحقوق المرأة في عام 1998 أو 1999.لم تكن الحملة إلا تردادا لتصريحات شخصية سعودية مسؤولة تحدثت عن حقوق المرأة. التصريحات كانت عامة..أما الحملة فكانت تتحدث عن مواضيع أكثر حساسية كقيادة المرأة..وكشف الوجه للمرأة..والعمل المختلط..إلخ.

الحقيقة أن الحديث في هذه المواضيع شائك في السعودية. فأنت تستطيع أن تقول بمثل هذا في الكتب الفقهية المتخصصة..أما أن تقول مثل هذا في الصحافة فإنه يجر عليك الويلات واللعنة والثبور..والاتهامات بالدياثة. فكون السعوديين يتبنون اختيارات معينة؛ يجعل المطالبة بما يخالف ذلك محل اتهام من العامة قبل الخاصة. ومن يطالع إحصاءات الجرائم الأخلاقية؛ سيعذر المؤيدين للتحريم في آرائهم..لأن المؤيدين ما هم إلا أبناء بيئتهم..وهم أدرى بظروف مجتمعهم الذي قد ينفلت أكثر مما هو عليه في حال جرى التساهل في بعض المسائل.

ميزة الكتيب هو أنه ينفي ما يزعمه بعض مقلدي قاسم أمين..من أن النقاب عادة تركية. فرد عليهم الشيخ الفاضل من الأدب الجاهلي ومن الأحاديث النبوية ما يدل على وجود النقاب في تلك الحقبتين.

هناك فائدة اعتبرها جديدة علي..وهي أن بعض الفقهاء يعتبرون العباءة الساترة ما كانت تلبس على رأس المرأة. أما ما يلبس على الكتف ففيه تشبه من النساء بالرجال.

يمكن القول بأن هذا الرأي بحاجة إلى تدقيق..فليس كل النساء اللواتي يلبسن جلبابا على الكتفين متشبهات بالرجال..ولم يكن هذا ليخفى على السلف، لو كان محرما.

ولكن يمكن للقارئ أن ينظر لظروف صدور الكتاب،كي يتفهم أسباب إطلاق مثل هذه الأقوال. فالغاية هي إلجام بعض الألسنة عن القول ببعض المباحات لغاية في نفوسهم؛ وهي الوقوع في المحرمات حتما. فبعض كلام الخصوم كان حقا؛ يراد به باطل.

يمكن القول: إن الفائدة الفقهية للكتاب ليست بمقدار الفائدة الاجتماعية للكتاب.فقد كان الكتيب مرجعا بعض الكتاب والباحثين لما دخلوا في هذا التدافع بين التيارين. وإلا فإن جواز كشف الوجه هو رأي معتبر فقهيا..لا يسمى القائل به بأنه ديوث أو معدوم الغيرة على الحرمات!..إلا في حال قد شعر بكثرة المبحلقين في وجوه نسائه..فإن الغيرة لا بد أن تدفعه لأن يجبر نساءه على تغطية الوجه..أو أن يتعارك مع أولئك الرجال.

الترتيب:

#6K

1 مشاهدة هذا اليوم

#39K

10 مشاهدة هذا الشهر

#15K

14K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 136.
المتجر أماكن الشراء
بكر أبو زيد ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار العاصمة للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث