📘 ❞ المسجد الحرام في قلب الملك عبدالعزيز ❝ كتاب ــ الشريف عبدالله بن منسي العبدلي اصدار 1998

تاريخ المملكة العربية السعودية - 📖 ❞ كتاب المسجد الحرام في قلب الملك عبدالعزيز ❝ ــ الشريف عبدالله بن منسي العبدلي 📖

█ _ الشريف عبدالله بن منسي العبدلي 1998 حصريا كتاب المسجد الحرام قلب الملك عبدالعزيز 2024 عبدالعزيز: نبذة عن الكتاب : المسجد هو أعظم مسجد الإسلام ويقع مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بيت وضع للناس وجه الأرض ليعبدوا الله فيه تبعاً للعقيدة الإسلامية وهذه وأقدس بقعة عند المسلمين والمسجد قبلة صلاتهم وإليه يحجون سمي بالمسجد لحرمة القتال منذ دخول النبي المصطفى إلى المكرمة منتصراً ويؤمن المسلمون أن الصلاة تعادل مئة ألف صلاة ذكر القرآن: Ra bracket png إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ Aya 96 La png(1) (سورة آل عمران الآية 96) المساجد الثلاثة تّشد إليها الرحال فقد قال نبي محمد: " لا تشدُّ إلا ثلاثة مساجد: ومسجدي هذا (المسجد النبوي) الأقصى المسجد محمد ذكر والمسجد تَشُدّ لمسجد عبر العصور Crystal Clear app kdict png طالع أيضًا: توسعة الحرام مرحلة تشييد الكعبة يبدأ تاريخ بتاريخ بناء وقد بناها مرة الملائكة قبل آدم عليه السلام وكانت من ياقوتة حمراء ثم رفع ذلك البناء السماء أيام الطوفان وبعد قام إبراهيم مع ابنه إسماعيل عليهما بإعادة بعد أوحى بمكان البيت تعالى: وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ 26 png(2) الحج 26) وهـكذا أمر سبحانه وتعالى ببناء وذكر القرآن الكريم سيدنا وابنه للكعبة وتطهير المساحة المحيطة به ولقد جاءه (أي السلام) جبريل بالحجر الأسود ولم يكن بادئ الأمر أسود بل كان أَبْيَضَا يتلألأ شدة البياض وذلك لقول الرسول Mohamed peace be upon him svg «الحجر الجنة وكان أشد بياضا الثلج حتى سودته خطايا أهل الشرك» وبقيت حالها تم إعادة بنائها يد قريش الجاهلية عام الفيل بحوالي ثلاثين عاماً حدث حريق كبير بالكعبة نتج محاولة امرأة تبخير فاشتعلت النار وضعف جاء سيل حطم أجزاء فأعادت حضره يبلغ العمر حينها 35 سنة وشارك بنفسه الشريفة أعمامه العمل ولما أرادت ترفع الحجر لتضعه مكانه اختصمت فيما بينها كانت تقع الحرب اصطلحوا يحكم بينهم رجل يخرج عليهم هذه السكة فكان رسول خرج فقضى يجعلوا مرط كساء) يرفعه زعماء القبائل فرفعوه ارتقى فوضعه بيده ويجب نشير أيضا قصي كلاب وهو أحد أجداد سَقْف حيث بسقفها بخشب الدوم وجريد النخيل بزمن طويل مجاناً PDF اونلاين (أو رَسْمِيًّا: السعودية) دولة عربية وتعد أكبر دول الشرق الأوسط مساحة وتقع تحديدًا الجنوب الغربي قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر شبه الجزيرة إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع يحدها الشمال جمهورية العراق والأردن وتحدها الكويت الشرقي ومن تحدها كل قطر والإمارات المتحدة بالإضافة مملكة البحرين ترتبط بالسعودية خلال جسر فهد الواقع مياه الخليج العربي اليمن وسلطنة عُمان كما البحر الأحمر جهة الغرب

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
المسجد الحرام في قلب الملك عبدالعزيز
كتاب

المسجد الحرام في قلب الملك عبدالعزيز

ــ الشريف عبدالله بن منسي العبدلي

صدر 1998م
المسجد الحرام في قلب الملك عبدالعزيز
كتاب

المسجد الحرام في قلب الملك عبدالعزيز

ــ الشريف عبدالله بن منسي العبدلي

صدر 1998م
عن كتاب المسجد الحرام في قلب الملك عبدالعزيز:
نبذة عن الكتاب :

المسجد الحرام هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بيت وضع للناس على وجه الأرض ليعبدوا الله فيه تبعاً للعقيدة الإسلامية، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين. والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم، وإليه يحجون. سمي بالمسجد الحرام لحرمة القتال فيه منذ دخول النبي المصطفى إلى مكة المكرمة منتصراً. ويؤمن المسلمون أن الصلاة فيه تعادل مئة ألف صلاة.ذكر في القرآن: Ra bracket.png إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ Aya-96.png La bracket.png(1) (سورة آل عمران، الآية 96).والمسجد الحرام هو أول المساجد الثلاثة التي تّشد إليها الرحال. فقد قال نبي الإسلام محمد: " لا تشدُّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا (المسجد النبوي)، والمسجد الأقصى.


المسجد الحرام هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بيت وضع للناس على وجه الأرض ليعبدوا الله فيه تبعاً للعقيدة الإسلامية، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين. والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم، وإليه يحجون. سمي بالمسجد الحرام لحرمة القتال فيه منذ دخول النبي محمد إلى مكة المكرمة منتصراً. ويؤمن المسلمون أن الصلاة فيه تعادل مئة ألف صلاة.

ذكر في القرآن: Ra bracket.png إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ Aya-96.png La bracket.png(1) (سورة آل عمران، الآية 96).

والمسجد الحرام هو أول المساجد الثلاثة التي تَشُدّ إليها الرحال. فقد قال النبي محمد: " لا تشدُّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا (المسجد النبوي)، والمسجد الأقصى ".

لمسجد الحرام عبر العصور
Crystal Clear app kdict.png طالع أيضًا: توسعة المسجد الحرام
مرحلة تشييد الكعبة
يبدأ تاريخ المسجد بتاريخ بناء الكعبة المشرفة، وقد بناها أول مرة الملائكة قبل آدم عليه السلام، وكانت من ياقوتة حمراء، ثم رفع ذلك البناء إلى السماء أيام الطوفان، وبعد الطوفان قام النبي إبراهيم مع ابنه إسماعيل عليهما السلام، بإعادة بناء الكعبة، بعد أن أوحى الله إلى إبراهيم عليه السلام بمكان البيت، قال تعالى: Ra bracket.png وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ Aya-26.png La bracket.png(2) (سورة الحج الآية 26).

وهـكذا أمر الله سبحانه وتعالى إبراهيم عليه السلام ببناء البيت الحرام. وذكر القرآن الكريم بناء سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام للكعبة وتطهير المساحة المحيطة به، ولقد جاءه (أي إبراهيم عليه السلام) جبريل عليه السلام بالحجر الأسود، ولم يكن في بادئ الأمر أسود بل كان أَبْيَضَا يتلألأ من شدة البياض وذلك لقول الرسول Mohamed peace be upon him.svg «الحجر الأسود من الجنة وكان أشد بياضا من الثلج حتى سودته خطايا أهل الشرك».

وبقيت على حالها إلى أن تم إعادة بنائها على يد قريش في الجاهلية، بعد عام الفيل بحوالي ثلاثين عاماً بعد أن حدث حريق كبير بالكعبة، نتج عن محاولة امرأة من قريش تبخير الكعبة فاشتعلت النار وضعف البناء، ثم جاء سيل حطم أجزاء الكعبة، فأعادت قريش بناء الكعبة، وقد حضره النبي ، وكان يبلغ من العمر حينها 35 سنة وشارك بنفسه الشريفة أعمامه في العمل، ولما أرادت قريش في هذا البناء أن ترفع الحجر الأسود لتضعه في مكانه اختصمت فيما بينها، حتى كانت تقع الحرب، ثم اصطلحوا على أن يحكم بينهم أول رجل يخرج من عليهم من هذه السكة، فكان رسول الله أول من خرج فقضى بينهم أن يجعلوا الحجر الأسود في مرط (أي كساء) ثم يرفعه زعماء القبائل فرفعوه ثم ارتقى محمد عليه السلام فوضعه بيده الشريفة مكانه، ويجب أن نشير أيضا أن قصي بن كلاب وهو أحد أجداد الرسول محمد أول من سَقْف الكعبة، حيث قام بسقفها بخشب الدوم وجريد النخيل، وذلك قبل بناء قريش للكعبة بزمن طويل.


الترتيب:

#4K

0 مشاهدة هذا اليوم

#70K

6 مشاهدة هذا الشهر

#41K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 256.
المتجر أماكن الشراء
الشريف عبدالله بن منسي العبدلي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث