📘 ❞ أعمال القلوب التفكر ❝ كتاب ــ محمد صالح المنجد اصدار 2009

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب أعمال القلوب التفكر ❝ ــ محمد صالح المنجد 📖

█ _ محمد صالح المنجد 2009 حصريا كتاب أعمال القلوب التفكر عن مجموعة زاد للنشر 2024 التفكر: إن أشرف المجالس وأعلاها : الجلوس مع الفكرة للتأمل معاني أسماء الله وصفاته والتفكر جنته وناره ونعيمه وعذابه وآلائه وآياته ولذا تنوعت الأدلة من الكتاب والسنة الدالة وجوب فما ألذ هذه وما أحلاها أطيبها لمن رُزقها بداية قمت باختياري للتفكر لأنه الأعمال الجلية التي قد يغفل عنها الكثيرون ويتناسوها رغم أن كل مايحيط بنا هذا الكون يدعونا والتأمل والتدبر بعد قراءة الكُتيب تبين لي يكون أشياء كثيرة حولنا ولكننا ألِفنا وجودها فلم نتفكر فيها " وإنما سقط تعجب منها لأنسها بكثرة المشاهدة" أنفسنا تحويه عجائب وأسرار فقد قِيل عرف نفسه ربه تطوي العبارة معانٍ عظيمة بالرغم قصرها فالتفكر خلقِنا يزيد الإيمان واليقين ويجعلنا نعرف أكثر في إحدى البرامج كان شخص يحكي قصة إسلامه وبدأ يُفكر الإسلام عندما قادته أسئلة نحو الذي خلق ؟ وكيف تسير الأمور الطبيعة وفق نظام محدد بدقة فبحث أسرار وقادته عبادة التأمل إلى أعتقد ينبغي لنا جميعًا كعبادة يومية ابتداءً استيقاظنا صباحًا إتيان الليل نور النهار وإشراقة الشمس أحيانا أماتنا فالنوم يعتبر ميتًة صُغرى كما يقول خليفة العبدي رحمه لو تبارك وتعالى لم يُعبد إلا رؤية ما عبده أحد ولكن المؤمنون تفكروا مجيء إذا جاء فملأ شيء وغطى وفي سلطان فمحا النجوم الشتاء والصيف فو مازال يتفكرون فيما ربهم حتى أيقنت قلوبهم ربما تكون خططي المستقبلية العمل هي جعل دراستي لعلم الأحياء تفكر فبدءًا ملايين الخلايا تُكوِن جسم الإنسان وحتى أصغر عضو فيه بل قبل خُروجه للحياة وبداية خلقة هنا تبدأ الأسرار والعجائب تستدعي فسبحان أودع جسد ليكون أحسن تقويم قال المصنف حفظه «فإن التفكُّر مفتاح الأنوار ومبدأ الإبصار وأداة العلوم والفهوم وهو العظيمة؛ هو أفضل العبادات وأكثر الناس عرفوا فضله جهِلوا حقيقته وثمرَته وقليلٌ منهم يتفكَّر ويتدبَّر التفكُّر؟ مجالاته؟ ثمرته وفوائده؟ حال سلفنا العبادة العظيمة؟ سنذكره الكتيب الحادي عشر ضمن سلسلة القلوب» كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين المنهج وضعه سبحانه للناس كي يستقيموا عليه وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله صلى وسلّم لهم وإنّ للإسلام المبادئ والأُسس يجب مسلماً بحق الالتزام بها وهي اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
أعمال القلوب التفكر
كتاب

أعمال القلوب التفكر

ــ محمد صالح المنجد

صدر 2009م عن مجموعة زاد للنشر
أعمال القلوب التفكر
كتاب

أعمال القلوب التفكر

ــ محمد صالح المنجد

صدر 2009م عن مجموعة زاد للنشر
عن كتاب أعمال القلوب التفكر:
إن أشرف المجالس وأعلاها : الجلوس مع الفكرة للتأمل في معاني أسماء الله وصفاته ، والتفكر في جنته وناره ، ونعيمه وعذابه ، وآلائه وآياته . ولذا تنوعت الأدلة من الكتاب والسنة الدالة على وجوب التفكر . فما ألذ هذه المجالس وما أحلاها وما أطيبها لمن رُزقها.


بداية قمت باختياري للتفكر لأنه من الأعمال الجلية التي قد يغفل عنها الكثيرون ويتناسوها رغم أن كل مايحيط بنا في هذا الكون يدعونا للتفكر والتأمل والتدبر . بعد قراءة الكُتيب تبين لي أن التفكر يكون في أشياء كثيرة من حولنا ولكننا ألِفنا وجودها فلم نتفكر فيها " وإنما سقط تعجب القلوب منها لأنسها بكثرة المشاهدة" . التفكر في أنفسنا وما تحويه من عجائب وأسرار فقد قِيل " من عرف نفسه فقد عرف ربه " .

تطوي هذه العبارة معانٍ عظيمة بالرغم من قصرها فالتفكر والتأمل في خلقِنا يزيد من الإيمان واليقين ويجعلنا نعرف الله أكثر .

في إحدى البرامج كان شخص يحكي قصة إسلامه وبدأ يُفكر في الإسلام عندما قادته أسئلة نحو : من الذي خلق الكون ؟ وكيف تسير الأمور في الطبيعة وفق نظام محدد بدقة ؟ ، فبحث عن أسرار الكون وقادته عبادة التأمل والتفكر إلى الإسلام .

أعتقد أن التفكر ينبغي أن يكون لنا جميعًا كعبادة يومية ابتداءً من استيقاظنا صباحًا والتفكر في إتيان الليل بعد نور النهار وإشراقة الشمس وكيف أحيانا الله بعد أن أماتنا فالنوم يعتبر ميتًة صُغرى كما يقول خليفة العبدي رحمه الله " لو أن الله تبارك وتعالى لم يُعبد إلا عن رؤية ما عبده أحد، ولكن المؤمنون تفكروا في مجيء هذا الليل إذا جاء فملأ كل شيء وغطى كل شيء وفي مجيء سلطان النهار إذا جاء فمحا سلطان الليل وفي النجوم وفي الشتاء والصيف، فو الله مازال المؤمنون يتفكرون فيما خلق ربهم تبارك وتعالى حتى أيقنت قلوبهم " .

ربما تكون خططي المستقبلية بعد قراءة هذا العمل هي جعل دراستي لعلم الأحياء عبادة تفكر يومية فبدءًا من ملايين الخلايا التي تُكوِن جسم الإنسان وحتى أصغر عضو فيه بل حتى قبل خُروجه للحياة وبداية خلقة من هنا تبدأ الأسرار والعجائب التي تستدعي التفكر فسبحان الذي أودع في جسد الإنسان كل شيء ليكون في أحسن تقويم ..

قال المصنف حفظه الله : «فإن التفكُّر مفتاح الأنوار، ومبدأ الإبصار، وأداة العلوم والفهوم، وهو من أعمال القلوب العظيمة؛ بل هو من أفضل العبادات، وأكثر الناس قد عرفوا فضله، ولكن جهِلوا حقيقته وثمرَته، وقليلٌ منهم الذي يتفكَّر ويتدبَّر ... فما التفكُّر؟ وما مجالاته؟ وما ثمرته وفوائده؟ وكيف كان حال سلفنا مع هذه العبادة العظيمة؟

هذا ما سنذكره في هذا الكتيب الحادي عشر ضمن سلسلة أعمال القلوب».


الترتيب:

#10K

0 مشاهدة هذا اليوم

#11K

33 مشاهدة هذا الشهر

#33K

8K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 64.
المتجر أماكن الشراء
محمد صالح المنجد ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مجموعة زاد للنشر 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث