📘 ❞ مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر ❝ كتاب ــ محمد بن مكرم الشهير بابن منظور اصدار 1984

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر ❝ ــ محمد بن مكرم الشهير بابن منظور 📖

█ _ محمد بن مكرم الشهير بابن منظور 1984 حصريا كتاب مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر عن دار الفكر للطباعة والنشر بسوريا 2024 عساكر: واسمه الكامل "تاريخ مدينة حماها الله وذكر فضلها وتسمية من حلٌَها الأماثل أو اجتاز بنواحيها وارديها وأهلها" من تأليف الإمام الحافظ محّدث الشام ابن وهو ضخم يقع حوالي ثمانين مجلّدًا ويعتبر أكبر وأضخم وأهم المؤلفات الإسلام تناول فيه المؤلف وتكلّم تراجم الأعيان والرواة ومروياتهم كل سكن جاور مرّ بمدينة وترجم لعدد هائل الأعلام منذ ظهوره إلى ما قبل وفاة مصنف نسق بغداد والذي ألّفه الخطيب البغدادي وقد قالوا: إنه يقصر العمر أن يجمع الإنسان مثل هذا الكتاب قال خلكان: قال لي شيخنا زكي الدين عبد العظيم وقد جرى ذكر التاريخ وطال الحديث أمره : ( أظن الرجل إلا عزم وضع يوم عقل نفسه وشرع الجمع ذلك الوقت وإلا فالعمر ) ولهذا قيمة أدبية كبرى جانب قيمته التاريخية لعنايته بتراجم الشعراء أخبارهم وأشعارهم وقيل إن كاد ينصرف إنجازه وإتمامه لولا خبر تناهى أسماع "نور محمود" ملك وحلب فبعث يشحذ همته ويقوي عزيمته فعاد وأتمه سنة (559هـ = 1163) ثم قام ولده القاسم بتنقيحه وترتيبه صورته النهائية تحت بصر أبيه وعنايته حتى إذا فرغ منه 565هـ 1169 قرأه قراءة أخيرة فكان يضيف شيئًا يستدرك أمرًا فاته يصوب خلطًا يحذف يراه غير مناسب يقدم موضعًا يؤخر مسألة أصبح الصورة التي نراها الآن بين أيدينا تحفة الكتب المدن وللكتاب أذيال ومختصرات كثيرة أهمها "مختصر دمشق" الحمد لله أولاً وآخراً وظاهراً وباطناً والصلاة والسلام خيرة خلقه المبعوث بخير الرسالات لخير الأمم وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان وبعد فإن حرص الكاتب جعل فوائد فى متناول أيدى الباحثين أحسن صورة جعلها تفكر إعداد فهارس علمية للأجزاء التسعة والعشرين كتاب وأسمه وأهلها" وللكتاب لإبن كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين هو المنهج الذي وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا عليه وتكون حياتهم مبنيةً بيَّنه رسوله صلى وسلّم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب يكون مسلماً بحق الالتزام بها وهي اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر
كتاب

مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر

ــ محمد بن مكرم الشهير بابن منظور

صدر 1984م عن دار الفكر للطباعة والنشر بسوريا
مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر
كتاب

مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر

ــ محمد بن مكرم الشهير بابن منظور

صدر 1984م عن دار الفكر للطباعة والنشر بسوريا
عن كتاب مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر:
كتاب تاريخ دمشق واسمه الكامل "تاريخ مدينة دمشق - حماها الله - وذكر فضلها، وتسمية من حلٌَها من الأماثل، أو اجتاز بنواحيها من وارديها وأهلها"

من تأليف الإمام الحافظ محّدث الشام ابن عساكر. وهو كتاب ضخم يقع في حوالي ثمانين مجلّدًا. ويعتبر من أكبر وأضخم وأهم المؤلفات في تاريخ الإسلام. تناول فيه المؤلف تاريخ مدينة دمشق، وتكلّم في تراجم الأعيان والرواة ومروياتهم من كل من سكن أو جاور أو مرّ بمدينة دمشق. وترجم لعدد هائل من الأعلام في تاريخ الإسلام منذ ظهوره إلى ما قبل وفاة المؤلف. وهو مصنف على نسق كتاب تاريخ بغداد والذي ألّفه الخطيب البغدادي.

وقد قالوا: إنه يقصر العمر عن أن يجمع الإنسان فيه مثل هذا الكتاب.

قال ابن خلكان: قال لي شيخنا الحافظ زكي الدين عبد العظيم وقد جرى ذكر هذا التاريخ وطال الحديث في أمره : ( ما أظن هذا الرجل إلا عزم على وضع هذا التاريخ من يوم عقل على نفسه وشرع في الجمع من ذلك الوقت وإلا فالعمر يقصر عن أن يجمع الإنسان مثل هذا الكتاب ).

ولهذا الكتاب قيمة أدبية كبرى - إلى جانب قيمته التاريخية - لعنايته بتراجم الشعراء وذكر أخبارهم وأشعارهم .

وقيل إن المؤلف كاد أن ينصرف عن إنجازه وإتمامه، لولا أن خبر هذا الكتاب تناهى إلى أسماع "نور الدين محمود" ملك دمشق وحلب فبعث إلى الحافظ ابن عساكر يشحذ همته ويقوي من عزيمته، فعاد إلى الكتاب وأتمه سنة (559هـ = 1163)، ثم قام ولده القاسم بتنقيحه وترتيبه في صورته النهائية تحت بصر أبيه وعنايته، حتى إذا فرغ منه سنة 565هـ = 1169 قرأه على أبيه قراءة أخيرة، فكان يضيف شيئًا، أو يستدرك أمرًا فاته، أو يصوب خلطًا، أو يحذف ما يراه غير مناسب أو يقدم موضعًا أو يؤخر مسألة، حتى أصبح على الصورة التي نراها الآن بين أيدينا تحفة الكتب في تاريخ المدن .

وللكتاب أذيال ومختصرات كثيرة من أهمها كتاب "مختصر تاريخ دمشق" لابن منظور.

الحمد لله أولاً وآخراً وظاهراً وباطناً ، والصلاة والسلام على خيرة خلقه محمد المبعوث بخير الرسالات لخير الأمم ، وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين . وبعد : فإن حرص الكاتب على جعل فوائد ( مختصر تاريخ دمشق ) لابن منظور فى متناول أيدى الباحثين على أحسن صورة ، جعلها تفكر فى إعداد فهارس علمية للأجزاء التسعة والعشرين من الكتاب.


كتاب تاريخ دمشق وأسمه الكامل "تاريخ مدينة دمشق - حماها الله - وذكر فضلها ، وتسمية من حلٌَها من الأماثل ، أو اجتاز بنواحيها من وارديها وأهلها". من تأليف الإمام الحافظ محّدث الشام ابن عساكر. ... أصبح على الصورة التي نراها الآن بين أيدينا تحفة الكتب في تاريخ المدن . وللكتاب أذيال ومختصرات كثيرة من أهمها كتاب "مختصر تاريخ دمشق" لإبن منظور.
الترتيب:

#9K

0 مشاهدة هذا اليوم

#13K

49 مشاهدة هذا الشهر

#2K

63K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 312.
المتجر أماكن الشراء
محمد بن مكرم الشهير بابن منظور ✍️ المؤلف
🎙️ المراجعات الصوتية و الآداء الصوتي
مناقشات ومراجعات
دار الفكر للطباعة والنشر بسوريا 🏛 الناشر
QR Code

أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية