📘 ❞ التمهيد في تخريج الفروع على الأصول ❝ كتاب ــ عبد الرحيم بن الحسن الإسنوي اصدار 1981

كتب أصول الفقه وقواعده - 📖 كتاب ❞ التمهيد في تخريج الفروع على الأصول ❝ ــ عبد الرحيم بن الحسن الإسنوي 📖

█ _ عبد الرحيم بن الحسن الإسنوي 1981 حصريا كتاب ❞ التمهيد تخريج الفروع الأصول ❝ عن مؤسسة الرسالة 2024 الأصول: كتاب للإسنوي يُمثِّل النموذج الصحيح لعملية وقد دعا أرباب المذاهب مقدمة كتابه أن يحذوا حذوه فقال: "فلتستحضر أربابُ قواعدَها الأصولية وتفاريعها ثمَّ تسلك ما سلكتُه فيحصل به إن شاء الله تعالى لجميعهم التمرُّن تحرير الأدلة وتهذيبها والتبيُّن لمأخذ تضعيفها وتصويبها" هذا الكتاب يتناول الأسنوي والكتاب مكون من 7 كتب هامة الأول: الثاني: السنة الثالث: الإجماع الرابع: القياس الخامس: دلائل اختلف فيها السادس: التعادل والترجيح السابع: الاجتهاد والافتاء كتاب مهم أصول الفقه أورد فيه المؤلف اجتمع عنده وقواعد العلم الشريف ومسائله ومذاهبه ويتميز بأنه يشتمل غالب مسائل علم وعلى المقصود منه وهو كيفية استخراج منها سمَّى المؤلفُ كتابَه (التمهيد) «سميتُه بالتمهيد»[4] واقتصر البعض هذه التسمية وزاد آخرون المترجمين ونُسَّاخ زياداتٍ بعد ذلك وقبل التعرُّض لها يحسُن التنبيه إلى التخريج ولم أجد أحدًا المتأخِّرين خالفَ وبيَّن أنه أراد يكون تمهيدًا للتخريج «وقد مهدتُ بكتابي طريق لكل ذي مذهب وفتحت باب التفريع مطلب تمهيد الوصول مقام قواعد والتعريج ارتقاء ذوي حقَّق بمنِّه وكرمه؛ فلذلك سميْتُه بالتمهيد»[5] وقال الكوكب الدُّري استخار تأليف كتابين ممتزجين الفنين وأصول النحو ومن «أحدهما: المسائل » إذا تبين سبق وبسببه حصل اختلافُ تنوُّعٍ تسمية الاتفاق كونه والموقوف عليه التسميات التالية: 1 أو الشافعي الفقهية: وهذه الثلاث وردت طُرَّة بعض النُّسَخ الخطيَّة للكتاب وورد عند ابن حجر الدُّرر الكامنة قوله: «وفرغ سنة 68ه»[7] وغالب نقولات الشافعية كتبهم يقتصرون التسمية؛ كقولهم: "قال ونحو ذلك"[8] ولابن جماعة حاشية سمَّاها (نكت التمهيد) [9] ولابن أقبرس سماها (تجويد تُحقَّق حاليًّا جامعة الإمام محمد سعود الإسلامية[10] 2 الأصول: وهذا العنوان وُجِد غلاف أكثر نسخة نُسَخ مأخوذ حال بيانه لغرضه يقصد يبينه المقصد الآخر المذكور بعده مباشرة؛ «والتعريج التخريج» يذكر أحدٌ ممَّن تعرَّض لتسمية ثم قال بعدها: «فلذلك»؛ أي: لأجل تلك الأغراض بالتمهيد»[11] 3 الأصول: وهذه واردةٌ طُرَّتها إجازةٌ زين الدين العراقي بالكتاب قلت لما سيأتي ومن المقاربة والواردة الكتاب: «التمهيد الأصول» وهي التي اعتمد عليها الدكتور حسن هيتو 4 تنزيل القواعد الأصولية: هكذا ورد والعنوان الأوَّل ذكره السيوطي بغية الوعاة[12] ورضا كحَّالة معجم المؤلِّفين[13] 5 فيما ينبني الفقهية الأصولية: هكذا تلميذ تعداده لمؤلفات شيخه[14] والذي يظهر لي المنصوص اسم وما زاد فهو وصف قبل طلاب حيث السابقة بعضها بخطِّ طُلَّابه وبعضها قُرئ المصنِّف وأجازهم متنوِّعة مُتَّفِقة مسمَّاه والله أعلم وقواعده مجاناً PDF اونلاين فِقْهُ اللغة: الْفَهْمُ للشيء والعلم وفهم الأحكام الدقيقة والمسائل الغامضة الأصل مطلق الفهم وغلب استعماله العرف مخصوصا بـعلم الشريعة؛ لشرفها سائر العلوم [1] ومعناه الاصطلاحي: «العلم بالأحكام الشرعية المكتسبة أدلتها التفصيلية» ويسمي ويختص بالفروع والفقيه العالم بالفقه وعند علماء هو المجتهد وللفقه مكانة مهمة الإسلام دلت النصوص فضله ووجوب التفقه الدين

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
التمهيد في تخريج الفروع على الأصول
كتاب

التمهيد في تخريج الفروع على الأصول

ــ عبد الرحيم بن الحسن الإسنوي

صدر 1981م عن مؤسسة الرسالة
التمهيد في تخريج الفروع على الأصول
كتاب

التمهيد في تخريج الفروع على الأصول

ــ عبد الرحيم بن الحسن الإسنوي

صدر 1981م عن مؤسسة الرسالة
عن كتاب التمهيد في تخريج الفروع على الأصول:
كتاب التمهيد للإسنوي يُمثِّل النموذج الصحيح لعملية تخريج الفروع على الأصول، وقد دعا أرباب المذاهب في مقدمة كتابه أن يحذوا حذوه، فقال: "فلتستحضر أربابُ المذاهب قواعدَها الأصولية وتفاريعها، ثمَّ تسلك ما سلكتُه، فيحصل به - إن شاء الله تعالى - لجميعهم التمرُّن على تحرير الأدلة وتهذيبها، والتبيُّن لمأخذ تضعيفها وتصويبها"

في هذا الكتاب يتناول عبد الرحيم بن الحسن الأسنوي تخريج الفروع على الأصول والكتاب مكون من 7 كتب هامة، الكتاب الأول: في الكتاب، والكتاب الثاني: في السنة، والكتاب الثالث: في الإجماع، والكتاب الرابع: في القياس، والكتاب الخامس: في دلائل اختلف فيها، والكتاب السادس: في التعادل والترجيح، والكتاب السابع: في الاجتهاد والافتاء.

كتاب مهم في أصول الفقه أورد فيه المؤلف ما اجتمع عنده من أصول وقواعد هذا العلم الشريف ومسائله ومذاهبه، ويتميز الكتاب بأنه يشتمل على غالب مسائل علم أصول الفقه، وعلى المقصود منه وهو كيفية استخراج الفروع منها.

سمَّى المؤلفُ كتابَه (التمهيد)، فقال: «سميتُه بالتمهيد»[4]، واقتصر البعض على هذه التسمية، وزاد آخرون من المترجمين ونُسَّاخ الكتاب زياداتٍ بعد ذلك، وقبل التعرُّض لها يحسُن التنبيه إلى أن الكتاب في علم التخريج، ولم أجد أحدًا من المتأخِّرين خالفَ في ذلك.

وبيَّن المؤلفُ أنه أراد أن يكون كتابه هذا تمهيدًا للتخريج، فقال: «وقد مهدتُ بكتابي هذا طريق التخريج لكل ذي مذهب، وفتحت به باب التفريع لكل ذي مطلب... وهو تمهيد الوصول إلى مقام استخراج الفروع من قواعد الأصول والتعريج إلى ارتقاء مقام ذوي التخريج، حقَّق الله تعالى ذلك بمنِّه وكرمه؛ فلذلك سميْتُه بالتمهيد»[5].

وقال في كتابه الكوكب الدُّري أنه استخار الله في تأليف كتابين ممتزجين من الفنين - أصول الفقه، وأصول النحو - ومن الفقه، فقال: «أحدهما: في كيفية تخريج الفقه على المسائل الأصولية...»


إذا تبين ما سبق، وبسببه حصل اختلافُ تنوُّعٍ في تسمية الكتاب بعد الاتفاق على كونه (التمهيد) والموقوف عليه التسميات التالية:

1- التمهيد، أو التمهيد في أصول الفقه الشافعي، أو التمهيد في الأصول الفقهية: وهذه الثلاث وردت في طُرَّة بعض النُّسَخ الخطيَّة للكتاب، وورد عند ابن حجر في الدُّرر الكامنة قوله: «وفرغ من التمهيد سنة 68ه»[7].

وغالب نقولات الشافعية في كتبهم يقتصرون على هذه التسمية؛ كقولهم: "قال الإسنوي في التمهيد، أو في التمهيد للإسنوي ونحو ذلك"[8].

ولابن جماعة حاشية سمَّاها (نكت التمهيد) [9]، ولابن أقبرس حاشية سماها (تجويد التمهيد)، تُحقَّق حاليًّا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية[10].

2- تمهيد الوصول إلى مقام استخراج الفروع من قواعد الأصول:

وهذا العنوان وُجِد على غلاف أكثر من نسخة من نُسَخ الكتاب الخطيَّة، وهو مأخوذ من مقدمة الإسنوي حال بيانه لغرضه من تأليف الكتاب، ولم يقصد به المؤلف تسمية كتابه، يبينه المقصد الآخر المذكور بعده مباشرة؛ وهو قوله: «والتعريج إلى ارتقاء مقام ذوي التخريج»، ولم يذكر المقصد الآخر أحدٌ ممَّن تعرَّض لتسمية الكتاب، ثم إن الإسنوي قال بعدها: «فلذلك»؛ أي: لأجل تلك الأغراض «سميتُه بالتمهيد»[11].

3- التمهيد في تخريج الفروع على قواعد الأصول:

وهذه التسمية واردةٌ في بعض النُّسَخ الخطيَّة، وعلى طُرَّتها إجازةٌ من زين الدين العراقي بالكتاب، قلت ذلك لما سيأتي عن العراقي في تسمية الكتاب.

ومن التسميات المقاربة والواردة في بعض نُسَخ الكتاب: «التمهيد في تخريج الفروع على الأصول»، وهي التي اعتمد عليها الدكتور محمد حسن هيتو.


4- التمهيد في تنزيل الفروع على الأصول، أو التمهيد في تنزيل الفروع على القواعد الأصولية:.

هكذا ورد العنوان في بعض نُسَخ الكتاب، والعنوان الأوَّل ذكره السيوطي في بغية الوعاة[12]، ورضا كحَّالة في معجم المؤلِّفين[13].

5- التمهيد فيما ينبني من المسائل الفقهية على القواعد الأصولية:

هكذا ورد عن تلميذ المؤلف، زين الدين العراقي، عند تعداده لمؤلفات شيخه[14].

والذي يظهر لي وهو المنصوص عن المؤلف أن اسم الكتاب (التمهيد)، وما زاد عليه فهو وصف للكتاب من قبل طلاب الإسنوي ومن بعده، حيث إن النُّسَخ الخطيَّة السابقة بعضها بخطِّ طُلَّابه، وبعضها قُرئ على المصنِّف، وأجازهم عليها، وهي متنوِّعة في وصف الكتاب مُتَّفِقة في مسمَّاه، والله أعلم.
#كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_الفقة #كتب_أصول_الفقة #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_فقه_العبادات_. #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_دروس_فقهية_. #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_التبصرة_في_أصول_الفقه #كتب_قواعد_الفقة #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_منظور_اسلامي #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الفلسفة_الإسلامية
الترتيب:

#13K

4 مشاهدة هذا اليوم

#25K

11 مشاهدة هذا الشهر

#21K

11K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 564.
عبد الرحيم بن الحسن الإسنوي ✍️ المؤلف
المتجر أماكن الشراء
مناقشات ومراجعات
مؤسسة الرسالة 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية