📘 ❞ أهمية دراسة أصول الفقه المبني على هدي السلف الصالح ❝ كتاب ــ أحمد بن محمد بن الصادق النجار اصدار 2016

كتب أصول الفقه وقواعده - 📖 ❞ كتاب أهمية دراسة أصول الفقه المبني على هدي السلف الصالح ❝ ــ أحمد بن محمد بن الصادق النجار 📖

█ _ أحمد بن محمد الصادق النجار 2016 حصريا كتاب أهمية دراسة أصول الفقه المبني هدي السلف الصالح 2024 الصالح: نبذه عن الكتاب: أولاً اعلم اصول صمام امان لفهم العلوم الشرعية ودقة التصورات الفقهية فيجب طالب العلم العناية به 2 كماقال الشنقيطي رحمه الله الجاهل بأصول هو العامي بين العلماء فمن كان جاهلا به فﻻ وثوق بعلمه وﻻ بفقهه 3 كما انصحك بمتن الورقات وما كتب حوله من شروح ومن اهمها شرح المحلى والحطاب واحدهما يغني الآخر فهما ينميان فيك الملكة اﻻصولية 4 وﻻبد تقرأه متقن له وان استطعت تنهيه عشرة مجالس فحسن واحذر الدروس المتباعدة فإنها تشتت عليك الوحدة الموضوعية للابواب 5 حاول بعد كل درس تشرح لنفسك ما درست فإنك ستكتشف اتقنت ام ﻻ وستجد نفسك تقف امام اسئلة تحتاج جواب شيخك عليها فدونها لدرس القادم 6 اذا انهيت الكتاب بهذه الطريقة فادرسه بنفسك او مع زميل مر تين ثﻻث حتى تتأكد عدم وجود لم تسأل عنها 7 عند ذالك تكون المستوى الأول هذا الفن العظيم وقبل تدخل الثاني بأمرين تعزز بهما 8 الاول تطبق قواعد اصولية وتحاول استخراج امثلة لذالك خﻻل سورة القرآن باب ابواب الحديث خصوصا اﻻحكام 9 ثم تدونها ترتيب الابواب الذي فتستخرج الاوامر وصوارفها والنواهي وصيغ العموم والاطﻻقات ومقيداتها وغيرذالك مما ستجده 10 تقرأها اﻻول وتناقشه غلطك شيئ منها فاعرف لماذا ولماذ فاتت ﻻتتكرر معك 11 النصيحة الثانية تقرأ مجموعة الكتب المناسبة لهذا قرأة دقيقة ومركزة تفترض الصحة فقيد مﻻ حظاتك 12 وانا ارشح لك تناسب هذه المرحلة طبق كلها اكثرها وهي الواضح للاشقر وشرح للفوزان واصول لخﻻف 13 والباب لداود وامتاع العقول لشيبة الحمد لعبدالحمن عبدالخالق اﻻصول علم لسعد الشثري 14 الاصول لابن عثيمين فإذا انهيتها فلا بد انه قد اجتمع عندك كم الاسئلة بعضها يحتاج 15 المسائل الجديدة التي تمر متن الدراسة فقيدها لتكمل بها المتن المدروس والنوع هي 16 مرت بك سابقا لكن تغيرت العبارة وحين تبين ستجد انها معلومة لديك تنبه لتغير صيغ اﻻصوليين للمسألة الواحدة 17 بذلك نظريا وتطبيقيا وبقدر تعبك ومعاناتك المتعة والفائدة بقية 18 انك اصبحت بطريقة غير كنت ارتفاعا حاسة النقد فهذبها وﻻتكبتها سماعك للقرآن اختلف فأنت تريد 19 تستنبط آية فاحرص تنمية الشعور يصبح ملكة اختﻻفا تصورك للمسائل وسعيا وجه دﻻلة الدليل 20 هنا انتهيت الكﻻم لدراسة وسأتكلم لاحقا بإذن أسعد بجميع المشاركات والتوجيهات وقواعده مجاناً PDF اونلاين فِقْهُ اللغة: الْفَهْمُ للشيء والعلم وفهم الأحكام الدقيقة والمسائل الغامضة وهو الأصل مطلق الفهم وغلب استعماله العرف مخصوصا بـعلم الشريعة؛ لشرفها سائر [1] ومعناه الاصطلاحي: «العلم بالأحكام المكتسبة أدلتها التفصيلية» ويسمي ويختص بالفروع والفقيه العالم بالفقه وعند علماء المجتهد وللفقه مكانة مهمة الإسلام حيث دلت النصوص فضله ووجوب التفقه الدين

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
أهمية دراسة أصول الفقه المبني على هدي السلف الصالح
كتاب

أهمية دراسة أصول الفقه المبني على هدي السلف الصالح

ــ أحمد بن محمد بن الصادق النجار

صدر 2016م
أهمية دراسة أصول الفقه المبني على هدي السلف الصالح
كتاب

أهمية دراسة أصول الفقه المبني على هدي السلف الصالح

ــ أحمد بن محمد بن الصادق النجار

صدر 2016م
عن كتاب أهمية دراسة أصول الفقه المبني على هدي السلف الصالح:
نبذه عن الكتاب:
أولاً اعلم ان اصول الفقه صمام امان لفهم العلوم الشرعية ودقة التصورات الفقهية فيجب على طالب العلم العناية به

2-كماقال الشنقيطي -رحمه الله الجاهل بأصول الفقه هو العامي بين العلماء . فمن كان جاهلا به فﻻ وثوق بعلمه وﻻ بفقهه .

3- كما انصحك بمتن الورقات وما كتب حوله من شروح ومن اهمها شرح المحلى والحطاب واحدهما يغني عن الآخر فهما ينميان فيك الملكة اﻻصولية .

4-وﻻبد ان تقرأه على متقن له وان استطعت ان تنهيه في عشرة مجالس فحسن واحذر من الدروس المتباعدة فإنها تشتت عليك الوحدة الموضوعية للابواب .

5-حاول بعد كل درس ان تشرح لنفسك ما درست فإنك ستكتشف هل اتقنت ام ﻻ وستجد نفسك تقف امام اسئلة تحتاج الى جواب شيخك عليها فدونها لدرس القادم .

6-اذا انهيت الكتاب بهذه الطريقة فادرسه بنفسك او مع زميل مر تين او ثﻻث حتى تتأكد من عدم وجود اسئلة لم تسأل عنها .

7-عند ذالك تكون انهيت المستوى الأول من دراسة هذا الفن العظيم وقبل ان تدخل في دراسة المستوى الثاني انصحك بأمرين تعزز بهما ما درست .

8-الاول ان تطبق ما درست من قواعد اصولية وتحاول استخراج امثلة لذالك من خﻻل سورة من القرآن او باب من ابواب الحديث خصوصا ابواب اﻻحكام .

9-ثم تدونها على ترتيب الابواب في الكتاب الذي درست فتستخرج الاوامر وصوارفها والنواهي وصيغ العموم والاطﻻقات ومقيداتها وغيرذالك مما ستجده .

10-ثم تقرأها على شيخك اﻻول وتناقشه في كل ذالك وان غلطك في شيئ منها فاعرف لماذا غلطك ولماذ فاتت عليك حتى ﻻتتكرر معك .

11-النصيحة الثانية ان تقرأ مجموعة من الكتب المناسبة لهذا المستوى قرأة دقيقة ومركزة وﻻ تفترض الصحة في كل كتاب فقيد مﻻ حظاتك على كل كتاب .

12-وانا ارشح لك مجموعة الكتب تناسب هذه المرحلة طبق عليها كلها او اكثرها هذه الطريقة وهي الواضح للاشقر وشرح الورقات للفوزان واصول الفقه لخﻻف .

13-والباب في اصول الفقه لداود وامتاع العقول لشيبة الحمد واصول الفقه لعبدالحمن عبدالخالق وشرح اﻻصول من علم اﻻصول لسعد الشثري .

14- وشرح اﻻصول من علم الاصول لابن عثيمين فإذا انهيتها كلها او اكثرها فلا بد انه قد اجتمع عندك كم من الاسئلة بعضها يحتاج الى شرح .

15-وهي المسائل الجديدة عليك التي لم تمر معك في متن الدراسة فقيدها حتى تقرأها على شيخك لتكمل بها المتن المدروس والنوع الثاني من الاسئلة هي ..

16-هي التي مرت بك سابقا لكن تغيرت عليك العبارة وحين تبين لك ستجد انها معلومة لديك لكن تنبه لتغير صيغ اﻻصوليين للمسألة الواحدة .

17-بذلك تكون انهيت المستوى اﻻول نظريا وتطبيقيا وبقدر تعبك ومعاناتك في هذا المستوى ستجد المتعة والفائدة في دراسة بقية العلوم .

18-وستجد انك اصبحت تقرأ بطريقة غير التي كنت عليها وستجد ارتفاعا في حاسة النقد فهذبها وﻻتكبتها وستجد ان سماعك للقرآن قد اختلف فأنت تريد .

19-تريد ان تستنبط من كل آية فاحرص على تنمية هذا الشعور حتى يصبح لك ملكة وستجد اختﻻفا في تصورك للمسائل الفقهية وسعيا لفهم وجه دﻻلة الدليل .

20-هنا انتهيت من الكﻻم عن المستوى اﻻول لدراسة اصول الفقه وسأتكلم لاحقا بإذن الله عن المستوى الثاني وانا أسعد بجميع المشاركات والتوجيهات

الترتيب:

#6K

1 مشاهدة هذا اليوم

#27K

14 مشاهدة هذا الشهر

#40K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 66.
المتجر أماكن الشراء
أحمد بن محمد بن الصادق النجار ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث