📘 ❞ أدب الإختلاف في الإسلام ❝ كتاب ــ طه جابر العلواني اصدار 1991

كتب التزكية والأخلاق - 📖 ❞ كتاب أدب الإختلاف في الإسلام ❝ ــ طه جابر العلواني 📖

█ _ طه جابر العلواني 1991 حصريا كتاب أدب الإختلاف الإسلام عن المعهد العالمي للفكر الإسلامي 2024 الإسلام: نبذة الكتاب: يأتي الفصل الأول من هذا الكتاب لبيان حقيقة الاختلاف وما يتصل به والفصل الثاني لتاريخ وتطوره ثم يعرج المؤلف الثالث اختلاف مناهج الأئمة الاستنباط ومن الرابع لأسباب وتطورها ويجيء الخامس معالم بين وآدابه السادس للخلاف القرون الخيرة أدب الإسلامأدب الإسلام يأتي ومن تعددت وتشعبت أمراض الأمة الإسلامية حتى شملت جوانب متعددة شؤون الدين والدنيا ومما يعجب له ويستغرب أن لا تزال قيد الحياة لم تصب منها تلك الأدواء والعلل مقتلاً كثرتها وخطورتها وبعضها كان كفيلاً بإبادة أمم وشعوب تغن عنها ولا وفرة مواردها ولعل مرد نجاة هذه إلى اليوم رغم ضعفها وهرمها هو وجود ربها وسنة رسولها صلى الله عليه وسلم واستغفار الصالحين أبنائها ولعل أخطر ما أصيبت داء "الاختلاف" أو "المخالفة" ذلك الداء المستفحل المتفشي الذي شمل كل حقل وكل مصر مجتمع وضم دائرته البغيضة النكدة الفكر والعقيدة والتصور والرأي والذوق والتصرف والسلوك والخلق والنمط الحياتي وطرائق التعامل وأساليب الكلام والآمال والأهداف والغايات البعيدة والقريبة خيم شبحه الأسود نفوس الناس فتلبد الجو بغيوم أوهام أمطرت وأبلها القلوب المجدبة فأنبتت لفيفاً الأقوام المتصارعة المتدابرة وكأن لدى أوامر ونواه وتعاليم يحثها ويرغب بالتدابر والتناحر!! والأمر عكس تماماً فإن رسوله حرصا شيء بعد التوحيد حرصهما تأكيد وحدة ونبذ ومعالجة شأنه يعكر صفو العلاقة المسلمين يخدش أخوة المؤمنين مبادئ نددت بشيء الإشراك بالله تنديدها باختلاف وتنازعها حضت أمر الإيمان حضها الوحدة والائتلاف وأوامر ورسوله واضحة دعوتها الصف وائتلاف وتظافر الجهود وتساند المساعي ومن هنا مساهمة تحقيق الوعي ومحاولة صادقة لرأب الصدوع جذور الأزمة وإيقاظ البعد الإيماني كاد يغيب حكم علاقاتنا وتوجيهها الوجهة الصحيحة بسبب الفهم المعوج والممارسات الخاطئة ضغوط المجتمعات غير كتب التزكية والأخلاق مجاناً PDF اونلاين نظر الآداب والاخلاق نظرة كمال فجعلها حلية الإنسان ووسيلة تجميله وأسلوب تزيينه كانت مفخرة مفاخر النبي حيث يقول نفسه "أدبني ربي فأحسن تأديبي" كتب تزكية للنساء دورة مختصرة الأخلاق والآداب ودورة القلب

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
أدب الإختلاف في الإسلام
كتاب

أدب الإختلاف في الإسلام

ــ طه جابر العلواني

صدر 1991م عن المعهد العالمي للفكر الإسلامي
أدب الإختلاف في الإسلام
كتاب

أدب الإختلاف في الإسلام

ــ طه جابر العلواني

صدر 1991م عن المعهد العالمي للفكر الإسلامي
عن كتاب أدب الإختلاف في الإسلام:
نبذة عن الكتاب:


يأتي الفصل الأول من هذا الكتاب لبيان حقيقة الاختلاف وما يتصل به، والفصل الثاني لتاريخ الاختلاف وتطوره، ثم يعرج المؤلف في الفصل الثالث من المؤلف على اختلاف مناهج الأئمة في الاستنباط، ومن ثم يأتي الفصل الرابع لأسباب الاختلاف وتطورها، ويجيء الفصل الخامس في معالم الاختلاف بين الأئمة وآدابه، والفصل السادس للخلاف بين القرون الخيرة وآدابه.
أدب الاختلاف في الإسلامأدب الاختلاف في الإسلام
يأتي الفصل الأول من هذا الكتاب لبيان حقيقة الاختلاف وما يتصل به، والفصل الثاني لتاريخ الاختلاف وتطوره، ثم يعرج المؤلف في الفصل الثالث من المؤلف على اختلاف مناهج الأئمة في الاستنباط،
ومن ثم يأتي الفصل الرابع لأسباب الاختلاف وتطورها، ويجيء الفصل الخامس في معالم الاختلاف بين الأئمة وآدابه، والفصل السادس للخلاف بين القرون الخيرة وآدابه.


تعددت وتشعبت أمراض الأمة الإسلامية حتى شملت جوانب متعددة من شؤون الدين والدنيا، ومما يعجب له ويستغرب أن الأمة لا تزال على قيد الحياة، لم تصب منها تلك الأدواء والعلل، مقتلاً على كثرتها وخطورتها، وبعضها كان كفيلاً بإبادة أمم وشعوب لم تغن عنها كثرتها ولا وفرة مواردها. ولعل مرد نجاة هذه الأمة إلى هذا اليوم -رغم ضعفها وهرمها- هو وجود كتاب ربها وسنة رسولها صلى الله عليه وسلم واستغفار الصالحين من أبنائها.

ولعل من أخطر ما أصيبت به الأمة الإسلامية من أمراض هو داء "الاختلاف" أو "المخالفة". ذلك الداء المستفحل المتفشي الذي شمل كل حقل وكل مصر وكل مجتمع، وضم في دائرته البغيضة النكدة الفكر والعقيدة والتصور والرأي والذوق والتصرف والسلوك والخلق والنمط الحياتي وطرائق التعامل وأساليب الكلام والآمال والأهداف والغايات البعيدة والقريبة، حتى خيم شبحه الأسود على نفوس الناس فتلبد الجو بغيوم أوهام أمطرت وأبلها على القلوب المجدبة. فأنبتت لفيفاً من الأقوام المتصارعة المتدابرة وكأن كل ما لدى هذه الأمة من أوامر ونواه وتعاليم يحثها على الاختلاف ويرغب بالتدابر والتناحر!!

والأمر عكس ذلك تماماً، فإن كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ما حرصا على شيء -بعد التوحيد- حرصهما على تأكيد وحدة الأمة ونبذ الاختلاف بين أبنائها ومعالجة كل ما من شأنه أن يعكر صفو العلاقة بين المسلمين، أو يخدش أخوة المؤمنين. ولعل مبادئ الإسلام ما نددت بشيء -بعد الإشراك بالله- تنديدها باختلاف الأمة وتنازعها، وما حضت على أمر -بعد الإيمان بالله- حضها على الوحدة والائتلاف بين المسلمين. وأوامر الله ورسوله واضحة في دعوتها إلى وحدة الصف، وائتلاف القلوب، وتظافر الجهود وتساند المساعي.

ومن هنا يأتي هذا الكتاب مساهمة في تحقيق الوعي ومحاولة صادقة لرأب الصدوع ومعالجة جذور الأزمة وإيقاظ البعد الإيماني في نفوس المسلمين بعد أن كاد يغيب عن حكم علاقاتنا وتوجيهها الوجهة الصحيحة بسبب من الفهم المعوج والممارسات الخاطئة ومن ضغوط المجتمعات غير الإسلامية.
الترتيب:

#390

0 مشاهدة هذا اليوم

#63K

6 مشاهدة هذا الشهر

#8K

22K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 179.
المتجر أماكن الشراء
طه جابر العلواني ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
المعهد العالمي للفكر الإسلامي 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث