📘 ❞ مسالك الحنفا الى مشارع الصلاة على المصطفى ❝ كتاب ــ أحمد بن محمد بن أبي بكر القسطلاني أبو العباس اصدار 2005

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب مسالك الحنفا الى مشارع الصلاة على المصطفى ❝ ــ أحمد بن محمد بن أبي بكر القسطلاني أبو العباس 📖

█ _ أحمد بن محمد أبي بكر القسطلاني أبو العباس 2005 حصريا كتاب مسالك الحنفا مشارع الصلاة المصطفى عن دار الكتب العلمية بلبنان 2024 المصطفى: يقول الله عز وجل كتابه الكريم: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [الأحزاب: 56] لقد أمرنا سبحانه وتعالى بالصلاة النبي صلى عليه وسلم الكريم وفي ذلك شرف منيف وفضل عظيم اختصّ به سيد خَلقه وصفوة عباده وخاتم رسله أخبرنا نفسه أنه يصلي نبيِّه وأنّ ملائكته أيضاً يصلّون ثم بعد أمر المؤمنين بقوله: المقصود وسلم والصلاة من تعالى رحمة ورفع درجات ومن الملائكة استغفار دعاء ولم يُذكَر أحد سوى هكذا كلَّف وللرسول أفضال عظيمة الأمة كلها فبه عرفنا خالقنا ومالكنا وتشرَّفنا بالإيمان وعن طريقه وصلت إلينا تلك التعليمات المباركة التي بها نحصل فلاح الدنيا والآخرة صورة القرآن والحديث الشريف قال ابن عبد السلام: (ليست صلاتنا شفاعة منا له فإن مثلنا لا يشفع لمثله ولكن بالمكافأة لمن أحسن وأنعم علينا عجزنا عنها كافأناه بالدعاء فأرشدنا لما علم مكافأة نبينا إلى عليه؛ لتكون بإحسانه وأفضاله إذ إحسان أفضل إحسانه وفائدة ترجع الذي دلالة نضوج العقيدة وخلوص النية وإظهار المحبة والمداومة الطاعة والاحترام) وقال العالية: (صلاة نبيه ثناؤه عند وصلاة الدعاء) حجر: (وهذا أولى الأقوال فيكون معنى صلاة وتعظيمه وغيرهم طلب تعالى) الطبري عباس تفسير هذه الآية: يقول: يباركون ومعنى أن يرحم وتدعو ويستغفرون وذلك كلام العرب غير إنما هو الدعاء ويقول ذكره: يا أيها الذين آمنوا ادعوا لنبي وسلموا تسليما يقول: وحيوه تحية الإسلام وصلاة ذكره بالثناء الملإ الأعلى؛ دعاؤهم ويا لها مرتبة سنية حيث تردد جنبات الوجود ثناء نبيه؛ ويشرق الكون كله وتتجاوب أرجاؤه ويثبت كيان الثناء الأزلي القديم الأبدي الباقي وما نعمة ولا تكريم النعمة وهذا التكريم وأين تذهب البشر وتسليمهم العلي وتسليمه الملأ الأعلى وتسليمهم؛ يشاء تشريف بأن يقرن صلاتهم صلاته تسليمه وأن يصلهم هذا الطريق بالأفق العلوي ومن صيغ عليه: اللهم صلِّ وعلى آل كما صليت ابراهيم انك حميد مجيد بارك باركت ترحم ترحمت تحنن تحننت سلم سلمت ورضي الصحابه اجمعين كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين المنهج وضعه للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب الإنسان حتى يكون مسلماً بحق الالتزام وهي اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مسالك الحنفا الى مشارع الصلاة على المصطفى
كتاب

مسالك الحنفا الى مشارع الصلاة على المصطفى

ــ أحمد بن محمد بن أبي بكر القسطلاني أبو العباس

صدر 2005م عن دار الكتب العلمية بلبنان
مسالك الحنفا الى مشارع الصلاة على المصطفى
كتاب

مسالك الحنفا الى مشارع الصلاة على المصطفى

ــ أحمد بن محمد بن أبي بكر القسطلاني أبو العباس

صدر 2005م عن دار الكتب العلمية بلبنان
عن كتاب مسالك الحنفا الى مشارع الصلاة على المصطفى:
يقول الله عز وجل في كتابه الكريم: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [الأحزاب: 56].

لقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كتابه الكريم وفي ذلك شرف منيف وفضل عظيم اختصّ به سيد خَلقه وصفوة عباده وخاتم رسله صلى الله عليه وسلم.

لقد أخبرنا الله عز وجل عن نفسه أنه سبحانه وتعالى يصلي على نبيِّه وأنّ ملائكته أيضاً يصلّون عليه ثم بعد ذلك أمر المؤمنين بقوله: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا.

المقصود بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
والصلاة من الله تعالى رحمة ورفع درجات ومن الملائكة استغفار ومن المؤمنين دعاء. ولم يُذكَر عن أحد سوى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أنه سبحانه وتعالى يصلي عليه هكذا ثم كلَّف به المؤمنين.

وللرسول صلى الله عليه وسلم أفضال عظيمة على الأمة كلها، فبه صلى الله عليه وسلم عرفنا خالقنا ومالكنا وتشرَّفنا بالإيمان وعن طريقه وصلت إلينا تلك التعليمات المباركة التي بها نحصل على فلاح الدنيا والآخرة في صورة القرآن الكريم والحديث الشريف.

قال ابن عبد السلام: (ليست صلاتنا على النبي صلى الله عليه وسلم شفاعة منا له، فإن مثلنا لا يشفع لمثله، ولكن الله أمرنا بالمكافأة لمن أحسن إلينا وأنعم علينا، فإن عجزنا عنها كافأناه بالدعاء، فأرشدنا الله لما علم عجزنا عن مكافأة نبينا إلى الصلاة عليه؛ لتكون صلاتنا عليه مكافأة بإحسانه إلينا، وأفضاله علينا، إذ لا إحسان أفضل من إحسانه صلى الله عليه وسلم، وفائدة الصلاة عليه ترجع إلى الذي يصلي عليه دلالة ذلك على نضوج العقيدة، وخلوص النية، وإظهار المحبة والمداومة على الطاعة والاحترام).

وقال أبو العالية: (صلاة الله على نبيه ثناؤه عليه عند ملائكته، وصلاة الملائكة عليه الدعاء).

قال ابن حجر: (وهذا أولى الأقوال، فيكون معنى صلاة الله عليه ثناؤه وتعظيمه، وصلاة الملائكة وغيرهم طلب ذلك له من الله تعالى).

قال الطبري عن ابن عباس في تفسير هذه الآية: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ [الأحزاب: 56].

يقول: يباركون على النبي، ومعنى ذلك أن الله يرحم النبي، وتدعو له ملائكته ويستغفرون، وذلك أن الصلاة في كلام العرب من غير الله إنما هو الدعاء، ويقول الله تعالى ذكره: يا أيها الذين آمنوا ادعوا لنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم وسلموا عليه تسليما، يقول: وحيوه تحية الإسلام.

وصلاة الله على النبي ذكره بالثناء في الملإ الأعلى؛ وصلاة ملائكته دعاؤهم له عند الله سبحانه وتعالى، ويا لها من مرتبة سنية حيث تردد جنبات الوجود ثناء الله على نبيه؛ ويشرق به الكون كله، وتتجاوب به أرجاؤه، ويثبت في كيان الوجود ذلك الثناء الأزلي القديم الأبدي الباقي. وما من نعمة ولا تكريم بعد هذه النعمة وهذا التكريم، وأين تذهب صلاة البشر وتسليمهم بعد صلاة الله العلي وتسليمه، وصلاة الملائكة في الملأ الأعلى وتسليمهم؛ إنما يشاء الله تشريف المؤمنين بأن يقرن صلاتهم إلى صلاته وتسليمهم إلى تسليمه، وأن يصلهم عن هذا الطريق بالأفق العلوي الكريم.


ومن صيغ الصلاة عليه: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد، اللهم ترحم على محمد وعلى آل محمد كما ترحمت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد، اللهم تحنن على محمد وعلى آل محمد كما تحننت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد، اللهم سلم على محمد وعلى آل محمد كما سلمت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد، وسلم ورضي الله عن الصحابه اجمعين.

#كتب_الدين_الاسلامى #كتب_الإسلام_. #كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_كتب_دينيه #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب_اسلاميات #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_الإسلامية_. #كتب_ثقافة_إسلامية_ #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_قصص_اسلامية_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_التربية_الإسلامية_. #كتب_الثقافه_الاسلاميه_العامة #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_الدعوة_الاسلامية #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_التربيه_الاسلاميه #كتب_التربية_الدينية_الاسلامية #كتب_التربيه_الدينيه_الاسلاميه #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_التراث_الاسلامي #كتب_التربية_الاسلامية #كتب_التربيه_الاسلامية #كتب_منظور_اسلامي #كتب_التربية_الاسلاميه #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_التربية__الاسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_التشريع_الاسلامي #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية
الترتيب:

#704

0 مشاهدة هذا اليوم

#29K

13 مشاهدة هذا الشهر

#47K

6K إجمالي المشاهدات
مترجم الى: العربية .
عدد الصفحات: 578.
المتجر أماكن الشراء
أحمد بن محمد بن أبي بكر القسطلاني أبو العباس ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الكتب العلمية بلبنان 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث