📘 ❞ رجب طيب أردوغان ❝ كتاب ــ حسين بسلي عمر أوزباي

كتب السير و المذكرات - 📖 ❞ كتاب رجب طيب أردوغان ❝ ــ حسين بسلي عمر أوزباي 📖

█ _ حسين بسلي عمر أوزباي 0 حصريا كتاب رجب طيب أردوغان 2024 أردوغان: رَجَب طيّب أردُوغان (بالتركية: Recep Tayyip Erdoğan)‏ (ولد 26 فبراير 1954) هو سياسي تركي يشغل منصب الرئيس الثاني عشر والحالي لتركيا منذ عام 2014 وقد شغل سابقًا رئيس الوزراء من 2003 إلى ورئيسًا لبلدية إسطنبول 1994 1998 أسس حزب العدالة والتنمية (AKP) 2001 وقاده الانتصار الانتخابات أعوام 2002 و2007 و2011 قبل أن ينتخب رئيسًا انطلاقًا خلفية سياسية إسلامية وكشخص يصف نفسه بأنه ديمقراطي محافظ قام بتشجيع السياسات الليبرالية الاقتصادية والسياسات المحافظة اجتماعياً لعب كرة القدم لصالح نادي قاسم باشا انتخابه كرئيس تابعاً لحزب الرفاه الإسلامي تم تجريده منصبه وسُجن لمدة أربعة أشهر بسبب قصيدة ألقاها اتُّهِم فيها أنه يحرض الكراهية الدينية تخلى عن السياسة الإسلامية العلنية وأنشأ المحافظ المعتدل وعقب انتصار الساحق أصبح المؤسس المشارك للحزب عبد الله غل حتى ألغت حكومته حظر المناصب السياسية للوزراء مارس شهدت السنوات الأولى لرئاسة تقدماً المفاوضات الخاصة بانضمام تركيا الاتحاد الأوروبي وانتعاشًا اقتصاديًا بعد الأزمة المالية واستثمارات البنية التحتية بما ذلك الطرق والمطارات وشبكة القطارات فائقة السرعة كما نجح تمرير استفتائين دستوريين ناجحين عامي 2007 و2010 ومع ظلت مثيرة للجدل لعلاقاتها الوثيقة (التي ساءت لاحقاً) مع فتح جولن وجماعته والتي اتُّهِمت هي وحزب الصحافات الأجنبية بتدبير عمليات قضاء البيروقراطيين وضباط الجيش العلمانيين خلال محاكمات خطة المطرقة إرغينكون أواخر 2012 بدأت مفاوضات سلام العمال الكردستاني (PKK) لإنهاء الصراع التركي الكردي المستمر الذي بدأ 1978 انهارت حالة وقف إطلاق النار 2015 مما أدى تجدد التصعيد وصف الخارجية لأردوغان بأنها عثمانية جديدة وشملت محاولات لمنع قوات الديمقراطي ووحدات حماية الشعب الكردية السورية إحراز تقدم مناطق الحدود التركية الحرب الأهلية اتهمت منظمة "بيت الحرية" الأمريكية حكومة بالانتكاس والفساد اللاحقة بدءاً الاحتجاجات المناهضة للحكومة 2013 اتهمت الصحافة بفرض رقابة متزايدة ووسائل التواصل الاجتماعي فرضت حظراً مؤقتاً مواقع مثل يوتيوب وتويتر وويكيبيديا وتسبب توقف أدت فضيحة فساد اعتقال بعض حلفاء المقربين محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة يوليو 2016 مزيد التطهير وإعلان الطوارئ ادعت الحكومة قادة كانوا مرتبطين بجولن وشرع القضاء أنصار القضائية والبيروقراطية والعسكرية بصفته مؤيدًا قديمًا لتغيير نظام الحكم البرلماني رئاسي تنفيذي شكل تحالفًا الحركة القومية اليميني (MHP) لإنشاء رئاسة تنفيذية 2017 وقبلت تلك التغييرات استفتاء دستوري الجديد رسمياً العامة لعام 2018 حيث أعيد انتخاب والتحالف الشعبي ومنذ الحين استمر إصلاح أزمة العملة والديون لكن اتهمه البعض أيضًا بالمساهمة احتل المركز الأول بين أكثر 500 مسلم تأثيراً العالم 2019 كتب السير المذكرات مجاناً PDF اونلاين هى التي كتبها أصحابها أو أشخاص آخرون تجارب شخصيات رسمت التاريخ وأسست قواعد هامة حياتنا تستوجب القراءة والتفكّر

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
رجب طيب أردوغان
كتاب

رجب طيب أردوغان

ــ حسين بسلي عمر أوزباي

رجب طيب أردوغان
كتاب

رجب طيب أردوغان

ــ حسين بسلي عمر أوزباي

عن كتاب رجب طيب أردوغان:
رَجَب طيّب أردُوغان (بالتركية: Recep Tayyip Erdoğan)‏ (ولد في 26 فبراير 1954)، هو سياسي تركي يشغل منصب الرئيس الثاني عشر والحالي لتركيا منذ عام 2014. وقد شغل سابقًا منصب رئيس الوزراء من عام 2003 إلى عام 2014 ورئيسًا لبلدية إسطنبول من عام 1994 إلى عام 1998. أسس حزب العدالة والتنمية (AKP) في عام 2001، وقاده إلى الانتصار في الانتخابات في أعوام 2002 و2007 و2011 قبل أن ينتخب رئيسًا في عام 2014. انطلاقًا من خلفية سياسية إسلامية وكشخص يصف نفسه بأنه ديمقراطي محافظ، قام بتشجيع السياسات الليبرالية الاقتصادية والسياسات المحافظة اجتماعياً.

لعب أردوغان كرة القدم لصالح نادي قاسم باشا قبل انتخابه عام 1994 كرئيس لبلدية إسطنبول تابعاً لحزب الرفاه الإسلامي. تم تجريده من منصبه وسُجن لمدة أربعة أشهر بسبب قصيدة ألقاها اتُّهِم فيها أنه يحرض على الكراهية الدينية. تخلى أردوغان عن السياسة الإسلامية العلنية وأنشأ حزب العدالة والتنمية المحافظ المعتدل في عام 2001. وعقب انتصار حزب العدالة والتنمية الساحق في عام 2002، أصبح المؤسس المشارك للحزب عبد الله غل رئيس الوزراء، حتى ألغت حكومته حظر أردوغان من المناصب السياسية. أصبح أردوغان رئيسًا للوزراء في مارس 2003.

شهدت السنوات الأولى لرئاسة أردوغان تقدماً في المفاوضات الخاصة بانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وانتعاشًا اقتصاديًا بعد الأزمة المالية في عام 2001 واستثمارات في البنية التحتية بما في ذلك الطرق والمطارات وشبكة القطارات فائقة السرعة. كما نجح في تمرير استفتائين دستوريين ناجحين في عامي 2007 و2010. ومع ذلك، ظلت حكومته مثيرة للجدل لعلاقاتها الوثيقة (التي ساءت لاحقاً) مع فتح الله جولن وجماعته والتي اتُّهِمت هي وحزب العدالة والتنمية من قبل الصحافات الأجنبية بتدبير عمليات قضاء على البيروقراطيين وضباط الجيش العلمانيين من خلال محاكمات خطة المطرقة و محاكمات إرغينكون. في أواخر عام 2012، بدأت حكومته مفاوضات سلام مع حزب العمال الكردستاني (PKK) لإنهاء الصراع التركي الكردي المستمر الذي بدأ في عام 1978. انهارت حالة وقف إطلاق النار في عام 2015، مما أدى إلى تجدد التصعيد في الصراع. تم وصف السياسة الخارجية لأردوغان بأنها عثمانية جديدة وشملت محاولات لمنع قوات حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب الكردية السورية من إحراز تقدم في مناطق الحدود التركية السورية خلال الحرب الأهلية السورية.

اتهمت منظمة "بيت الحرية" الأمريكية حكومة أردوغان بالانتكاس الديمقراطي والفساد في السنوات اللاحقة. بدءاً من الاحتجاجات المناهضة للحكومة في عام 2013، اتهمت الصحافة الأجنبية حكومته بفرض رقابة متزايدة على الصحافة ووسائل التواصل الاجتماعي كما فرضت حظراً مؤقتاً على مواقع مثل يوتيوب وتويتر وويكيبيديا. وتسبب ذلك في توقف المفاوضات الخاصة بانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي. أدت فضيحة فساد في عام 2013 إلى اعتقال بعض حلفاء أردوغان المقربين. أدت محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في يوليو 2016 إلى مزيد من عمليات التطهير وإعلان حالة الطوارئ. ادعت الحكومة أن قادة الانقلاب كانوا مرتبطين بجولن، وشرع أردوغان في القضاء على أنصار جولن من المناصب القضائية والبيروقراطية والعسكرية.

بصفته مؤيدًا قديمًا لتغيير نظام الحكم البرلماني التركي إلى رئاسي تنفيذي، شكل أردوغان تحالفًا مع حزب الحركة القومية اليميني (MHP) لإنشاء رئاسة تنفيذية في عام 2017، وقبلت تلك التغييرات في استفتاء دستوري. بدأ نظام الحكم الجديد رسمياً بعد الانتخابات العامة لعام 2018، حيث أعيد انتخاب أردوغان والتحالف الشعبي الجديد لحزب العدالة والتنمية - حزب الحركة القومية. ومنذ ذلك الحين استمر أردوغان في محاولة إصلاح أزمة العملة والديون التركية لعام 2018 لكن اتهمه البعض أيضًا بالمساهمة فيها.

احتل الرئيس أردوغان المركز الأول بين أكثر 500 مسلم تأثيراً في العالم عام 2019.
الترتيب:

#10K

0 مشاهدة هذا اليوم

#70K

11 مشاهدة هذا الشهر

#47K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 430.
المتجر أماكن الشراء
حسين بسلي عمر أوزباي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية