📘 ❞ أحكام شركة المضاربة ❝ ــ فهد بن محمد الحميزي

القانون التجاري - 📖 ❞ أحكام شركة المضاربة ❝ ــ فهد بن محمد الحميزي 📖

█ _ فهد بن محمد الحميزي 0 حصريا أحكام شركة المضاربة 2024 المضاربة: نبذة من الكتاب : 1 – قمت بترجمة كثير الفقهاء والعلماء البارزين عند ورود ذكرهم المتن ولا أطيل الترجمة وإنما بقدر ما يحصل به المقصود معرفة المترجم 2 ذكر المسائل الخلافية الأربعة أذكر الأقوال بالترتيب الأقدم الحنفية ثم المالكية الشافعية الحنابلة 3 بالنسبة لتخريج الأحاديث فإنني حاولت استطاعتي أن أخرج الحديث كتب أهل وليس تخريج وما ذاك إلا لأخذ كل علم منبعه وإذ كان فيه ضعف فإني سبب الضعف 4 عمدتي الأعلام غالباً أ " للزركلي وهو يقع 8 مجلدات ب سير أعلام النبلاء للذهبي 25 مجلد 5 للاستدلال بالآيات فإنه أحاول وجه الاستدلال الآية لكي يتضح كيف استدل بها هذا الموضع لم يكون واضحاً 6 أما للإحالة المراجع أتخذ منهجاً معيناً ولكن الغالب أني أحيل إلى وأذكر رقم المجلد الذي النص المنقول ذكرت الصفحة الأغلب الحديثة أو التي لا تحتوي أكثر 7 وأيضاً فإن ذكرتها بذكر مؤلفيها مع الطبقة وتاريخها إن تيسر ذلك 8 وأخيراً اكتفيت الخطة أول البحث عن كتابة الفهرس لقناعتي التامة أنه باب التكرار ليس له فائدة مرجوة وخاصة مثل هذه البحوث القصيرة القانون التجاري مجاناً PDF اونلاين قسم يحتوي علي مجموعة القواعد القانونية تحكم ممارسة الأعمال التجارية والتُجّار وتحدد النظام القانوني المطبق يُعدّ أحد فروع الخاص وتحديداً قانون يقوم مبدأ بالأساس تطويق أشكال التعامل سواء التاجر الغير وتقنينها بما يسمح للقانون استجلاء يعرقل حرية التجارة كذالك يعتني بترتيب النزاعات وحالات اللجوء للمحاكم وقد تختلف الهيئة القضائية تنظر النزاع باختلاف الدولة فيمكن توكل المهمة لمحكمة درجة أولى عامة لهيئة مختصة الدوائر كما هو الحال تونس ويهتم بوضع جزاء عقابي مقابل مخالفة المضبوطة قبل المشرع

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
أحكام شركة المضاربة
كتاب

أحكام شركة المضاربة

ــ فهد بن محمد الحميزي

أحكام شركة المضاربة
كتاب

أحكام شركة المضاربة

ــ فهد بن محمد الحميزي

عن كتاب أحكام شركة المضاربة:
نبذة من الكتاب :


1 – قمت بترجمة كثير من الفقهاء والعلماء البارزين عند ورود ذكرهم في المتن . ولا أطيل في الترجمة وإنما بقدر ما يحصل به المقصود من معرفة المترجم به .

2 – في ذكر المسائل الخلافية الأربعة . أذكر الأقوال بالترتيب على الأقدم ، الحنفية ثم المالكية ثم الشافعية ثم الحنابلة .

3 – بالنسبة لتخريج الأحاديث فإنني حاولت بقدر استطاعتي أن أخرج الحديث من كتب أهل الحديث وليس من تخريج الفقهاء . وما ذاك إلا لأخذ كل علم من منبعه . وإذ كان الحديث فيه ضعف فإني أذكر سبب الضعف .

4 – عمدتي في تخريج الأعلام غالباً : -

أ – " الأعلام " للزركلي . وهو يقع في 8 مجلدات .

ب – " سير أعلام النبلاء " للذهبي . وهو يقع في 25 مجلد .

5 – بالنسبة للاستدلال بالآيات ، فإنه أحاول غالباً أن أذكر وجه الاستدلال من الآية لكي يتضح كيف استدل بها في هذا الموضع ، وما لم أذكر فيه وجه الاستدلال فإنه غالباً يكون واضحاً .

6 – أما بالنسبة للإحالة على المراجع . فإنني لم أتخذ منهجاً معيناً ولكن الغالب : أني أحيل إلى الكتاب وأذكر رقم المجلد الذي فيه النص المنقول . وما ذكرت فيه الصفحة فإنه في الأغلب يكون من المراجع الحديثة أو من المراجع التي لا تحتوي أكثر من مجلد .

7 – وأيضاً . فإن المراجع ذكرتها بذكر مؤلفيها مع ذكر الطبقة وتاريخها إن تيسر ذلك .

8 – وأخيراً . فإني اكتفيت بذكر الخطة في أول البحث عن كتابة الفهرس ، لقناعتي التامة أنه من باب التكرار الذي ليس له فائدة مرجوة وخاصة في مثل هذه البحوث القصيرة .
الترتيب:

#12K

0 مشاهدة هذا اليوم

#57K

13 مشاهدة هذا الشهر

#38K

7K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
فهد بن محمد الحميزي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية