📘 ❞ لقاء شبكة التفسير مع غانم قدوري الحمد ❝ كتاب ــ د.غانم قدوري الحمد

كتب علوم القرآن - 📖 ❞ كتاب لقاء شبكة التفسير مع غانم قدوري الحمد ❝ ــ د.غانم قدوري الحمد 📖

█ _ د غانم قدوري الحمد 0 حصريا كتاب لقاء شبكة التفسير مع 2024 الحمد: يسعد القائمين والدراسات القرآنية عقد هذا اللقاء العلمي الأستاذ الدكتور بكلية التربية بجامعة تكريت بالعراق للاستفادة من خبرته العلمية والتدريسية الدراسات واللغوية المتصلة بالقرآن والتجويد وقد وافق ـ حفظه الله منذ مدة غير أنه لم يتسن لنا جمع الأسئلة التي ستطرح فضيلته بشكل مركز قمنا الشبكة بصياغة ما ظهر نرغب إجابة عليها ورأينا طرح هذه أمام الأعضاء الكرام الملتقى للتفسير ليضيفوا لديهم يرغبون الإجابة عنها قبل الضيف الكريم أن تكون أسئلة مركزة ومتعلقة بالمحاور تناولها مؤلفاته وبحوثه ترجمة الحمد: ولد بن حمد الناصري مدينة عام 1370هـ ودرس الماجستير كلية دار العلوم بالقاهرة بقسم علم اللغة وبحثه للماجستير (رسم المصحف) وكان حصوله 1396هـ ثم حصل الدكتوراه الآداب بغداد 1405هـ ببحثه (الدراسات الصوتية عند علماء التجويد» عين مدرساً الشريعة وبقي بها حتى 1408هـ انتقل لجامعة وهي مسقط رأسه فبقي 1413هـ عمل أثناء ذلك أستاذا زائراً حضرموت باليمن يسكن حينها بمدينة المكلا 1422هـ من محاور اللقاء: رسم المصحف * علاقة الرسم العثماني بالقراءات مصاحف الصحابة تخالف العثماني؟ * كيفية دراسة مصحف ما؟ * أهم المصاحف المخطوطة العالم؟ وهل يمكن الحصول مصوراتها للتدرب رسمها؟ الظفر بشيء المصورات ملتقى التفسير؟ * هم الخبراء قراءة العالم الآن؟ وكيف الاستفادة هؤلاء؟ التجويد * طريقة المتقدمين عرض التجويد بعد ابن الجزري عيوب النطق: كتبها وعناية العلماء الاختلاف وصف بعض مخارج الحروف مسائل اجتهادية؟ * تحرير القول قول الجزري: والأخذ بالتجويد حتم لازم * يجود القرآن آثم * المنهجية السليمة تدريس التجويد؟ * بعلم القراءات؟ المعاصرة كتب مصطلحات موازنتها بمصطلحات الحل العملي المقترح لما يثار بين الحين والآخر النطق الصحيح لحرف الضاد وغيره؟ العليا التدريس المناهج والمقررات البحوث والرسائل الخبرة الشخصية للدكتور العراق واليمن هذه ظهرت للمشرفين وأرجو الإخوة الفضلاء إضافة يريدون السؤال عنه لتصاغ صياغة نهائية وترسل للأستاذ للتكرم بالإجابة وفقه وبارك فيه علوم مجاناً PDF اونلاين لعلوم فوائد عظيمة وآثار إيجابية الفرد والمجتمع معاً فبفضل مثلا يستطيع المسلم تدبر وفهم آياته واستنباط غاياته ومقاصده وأحكامه وبدون الاطلاع يصعب تكوين فهم كامل وشامل لكتاب تعالى لأننا لا نعرف أسباب النزول ولا أحكام النسخ مكامن الإعجاز ومن كذلك التسلح بمعرفتها يساعد محاججة المسلمين ومجادلتهم بالتي هي أحسن والدفاع عن ضد الشبهات تثار حوله ومن أيضا أنها بتنوعها وغناها وبما تشتمل عليه المعارف والفنون اللغوية والكلامية تساهم تطوير ثقافة فتسمو بروحه وتغذي عقله وتهذب ذوقه وترقى به سماء العلم وفضاء المعرفة فالقرآن خير الكون والاطلاع علومه بطريقة أو بأخرى واجب كل مسلم ومسلمة لذلك فإن القسم يحتوى ومباحث قرآنية عامة متنوعة تتحدث ( الكريم) وتدابيره , اسألة واجوبة وتأملات دراسات تهدف إلى وخدمة الباحثين فيها

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
لقاء شبكة التفسير مع غانم قدوري الحمد
كتاب

لقاء شبكة التفسير مع غانم قدوري الحمد

ــ د.غانم قدوري الحمد

لقاء شبكة التفسير مع غانم قدوري الحمد
كتاب

لقاء شبكة التفسير مع غانم قدوري الحمد

ــ د.غانم قدوري الحمد

عن كتاب لقاء شبكة التفسير مع غانم قدوري الحمد:
يسعد القائمين على شبكة التفسير والدراسات القرآنية عقد هذا اللقاء العلمي مع الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد الأستاذ بكلية التربية بجامعة تكريت بالعراق. للاستفادة من خبرته العلمية والتدريسية في الدراسات القرآنية واللغوية المتصلة بالقرآن، والتجويد. وقد وافق ـ حفظه الله ـ على هذا اللقاء منذ مدة، غير أنه لم يتسن لنا جمع الأسئلة التي ستطرح على فضيلته بشكل مركز. وقد قمنا في الشبكة بصياغة ما ظهر لنا من الأسئلة التي نرغب في إجابة الدكتور غانم قدوري الحمد عليها، ورأينا طرح هذه الأسئلة أمام الأعضاء الكرام في الملتقى العلمي للتفسير ليضيفوا ما لديهم من الأسئلة العلمية التي يرغبون في الإجابة عنها من قبل الضيف الكريم. على أن تكون أسئلة مركزة، ومتعلقة بالمحاور العلمية التي تناولها الضيف الكريم في مؤلفاته وبحوثه.

ترجمة الأستاذ الدكتور غانم الحمد:

ولد الدكتور غانم بن قدوري بن حمد الناصري في مدينة تكريت بالعراق عام 1370هـ، ودرس الماجستير في كلية دار العلوم بالقاهرة بقسم علم اللغة، وبحثه للماجستير (رسم المصحف)، وكان حصوله على الماجستير عام 1396هـ، ثم حصل على الدكتوراه من كلية الآداب بجامعة بغداد عام 1405هـ ببحثه (الدراسات الصوتية عند علماء التجويد».

عين مدرساً بكلية الشريعة بجامعة بغداد عام 1396هـ وبقي بها حتى عام 1408هـ. ثم انتقل لجامعة تكريت وهي مسقط رأسه فبقي بها من عام 1408هـ حتى عام 1413هـ. عمل أثناء ذلك أستاذا زائراً بجامعة حضرموت باليمن، وكان يسكن حينها بمدينة المكلا باليمن عام 1422هـ.

من محاور اللقاء:

- رسم المصحف.

* ما علاقة الرسم العثماني بالقراءات القرآنية.

* هل مصاحف الصحابة تخالف رسم المصحف العثماني؟

* كيفية دراسة رسم مصحف ما؟

* ما أهم المصاحف المخطوطة في العالم؟ وهل يمكن الحصول على مصوراتها للتدرب على دراسة رسمها؟ وهل يمكن الظفر بشيء من هذه المصورات في ملتقى التفسير؟

* من هم الخبراء في قراءة المصاحف المخطوطة في العالم الآن؟ وكيف يمكن الاستفادة من هؤلاء؟

- علم التجويد

* طريقة المتقدمين في عرض التجويد.

* طريقة من بعد ابن الجزري في عرض التجويد.

* عيوب النطق: كتبها وعناية العلماء بها.

* الاختلاف في وصف بعض مخارج الحروف.

* هل في التجويد مسائل اجتهادية؟

* تحرير القول في قول ابن الجزري:

والأخذ بالتجويد حتم لازم * من لم يجود القرآن آثم

* المنهجية السليمة في تدريس التجويد؟

* علاقة علم التجويد بعلم القراءات؟

- الدراسات الصوتية المعاصرة.

* أهم كتب الدراسات الصوتية المعاصرة.

* مصطلحات الدراسات الصوتية المعاصرة.

* موازنتها بمصطلحات علماء التجويد.

* ما الحل العملي المقترح لما يثار بين الحين والآخر في النطق الصحيح لحرف الضاد وغيره؟

- الدراسات العليا في الدراسات القرآنية.

* طريقة التدريس.

* المناهج والمقررات.

* البحوث والرسائل العلمية.

* الخبرة الشخصية للدكتور غانم في تدريس الدراسات العليا في العراق واليمن.

---

هذه الأسئلة التي ظهرت للمشرفين على شبكة التفسير والدراسات القرآنية، وأرجو من الإخوة الفضلاء إضافة ما يريدون السؤال عنه لتصاغ بعد ذلك الأسئلة صياغة نهائية وترسل للأستاذ الدكتور غانم الحمد للتكرم بالإجابة عنها وفقه الله وبارك فيه.



الترتيب:

#12K

0 مشاهدة هذا اليوم

#30K

18 مشاهدة هذا الشهر

#32K

8K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
د.غانم قدوري الحمد ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث