📘 ❞ أبو أيوب الأنصاري ❝ كتاب ــ محمد علي قطب

كتب السير و المذكرات - 📖 ❞ كتاب أبو أيوب الأنصاري ❝ ــ محمد علي قطب 📖

█ _ محمد علي قطب 0 حصريا كتاب أبو أيوب الأنصاري 2024 الأنصاري: خالد بن زيد كليب (المتوفي سنة 52 هـ) صحابي من الأنصار بني غنم مالك النجار الخزرج شهد بيعة العقبة والمشاهد كلها مع النبي صلى الله عليه وسلم وهو الذي خصَّه بالنزول بيته عندما قدم إلى يثرب مهاجراً وأقام عنده حتى بنى حجره ومسجده وانتقل إليها آخى بينه وبين الصحابي مصعب عمير كان أبي طالب ومن خاصته فولاّه المدينة المنورة دخلها جند معاوية فلحق به العراق وكان خيله يوم النهروان توفي مريضًا جيش يزيد المتوجه القسطنطينية نسبه نسب هو ثعلبة عبد عوف عمرو وأمه هند بنت سعيد امرئ القيس كعب الحارث وقيل أمه زهراء سعد قيس مع محمد دار قبل هدمها بالمدينة المنورة اتفق ابن إسحاق وموسى عقبة وأبو معشر البلخي والواقدي أن أبا الثانية السبعين مكة لما هاجر نزل قباء خمسة أيام أسس فيها مسجد ثم همّ بدخول فاعترضه بنو سالم بياضة فبني ساعدة فأخواله عدي يسألونه يقيم بين ظهرانيهم ويقولون: «هلم يا رسول العدد والعدة والمنعة» يعتذر ويقول متحدثًا عن ناقته القصواء: «خَلُّوا سبيلها فإنها مأمورة» مر ببني فبركت القصواء موضع باب مسجده فنزل عنها فاحتمل رحله فأدخله دار وأمر ببناء المسجد أقام بيت مدة شهر سبعة أشهر بنيت حجرة أم المؤمنين سودة وبني النبوي وقد أولاً الطابق الأسفل أهريق يومًا ماءً غرفة الأعلى فخشي يصيب الماء فتتبع وامرأته بقطيفة وقال للنبي محمد: «يا لا ينبغي نكون فوقك انتقل الغرفة» نقل متاعه آخى ومصعب وشهد المشاهد هشام أسر العاص الربيع ختن بدر بعد وفاة محمد داوم الغزو فكان يقول: «قال الله: Ra bracket png انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ Aya 41 La أجدني إلا خفيفًا أو ثقيلاً» ولم يتخلف غزاة للمسلمين عامًا واحدًا حين استُعمل الجيش رجل شاب فقعد ذلك العام فجعل بعد يتلهّف ويقول: «ما عليّ عليّ» ولما قُتل عثمان استُخلف وبدأت الفتنة فاستعمل لما أراد الخروج ذكر جرير الطبري تاريخه رواية عوانة الحكم الكلبي زياد البكائي ظل واليًا وجّه سفيان بسر أرطاة 3,000 الحجاز فقدموا ففر منهم ولحق بعلي الكوفة دون يقاتلهم فيتفق قول الحاكم النيسابوري المستدرك أنه لم يشهد صفين هناك توافق حرب الخوارج الحرورية وأنه قائدًا لخيل وفاته وضريحه مقام بإسطنبول بعد استقر الأمر لمعاوية لحق بجيش المتوجّه اشتد المرض أثناء حصارها فلما ثقل أوصى أصحابه فقال: «ادفنوني تحت أقدامكم سمعت مات يشرك بالله شيئًا دخل الجنة» فأتاه يسأله: «حاجتك؟» قال أيوب: «نعم إذا أنا مت فاركب بي تبيغ أرض العدو ما وجدت مساغًا؛ فإذا تجد مساغًا فادفني ارجع» ركب سار دفنه أصل حصن وصلى اختلف حول تاريخ وفاته فقيل 50 هـ 51 55 ترك الولد الرحمن حسن ثابت كتاب pdf دراسة بحثية كبيرة يقدمها خلال تحليل حياة الأنصارى إسلامه ودخوله الإسلام مرورا بجهاده وحياته فى الدفاع دين وحتى الكتاب مقسم عدة فصول يسرد خلالها دراسته بصورة واضحة وبألفاظ سلسلة نتمنى تكن قراءة تأليف عمل مثمر لثقافتك كقارىء عربى كتب السير المذكرات مجاناً PDF اونلاين هى تلك التي كتبها أصحابها أشخاص آخرون تجارب شخصيات رسمت التاريخ وأسست قواعد هامة حياتنا تستوجب القراءة والتفكّر

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
أبو أيوب الأنصاري
كتاب

أبو أيوب الأنصاري

ــ محمد علي قطب

أبو أيوب الأنصاري
كتاب

أبو أيوب الأنصاري

ــ محمد علي قطب

عن كتاب أبو أيوب الأنصاري:
أبو أيوب خالد بن زيد بن كليب الأنصاري (المتوفي سنة 52 هـ) صحابي من الأنصار من بني غنم بن مالك بن النجار من الخزرج، شهد بيعة العقبة والمشاهد كلها مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو الذي خصَّه النبي محمد بالنزول في بيته عندما قدم إلى يثرب مهاجراً، وأقام عنده حتى بنى حجره ومسجده وانتقل إليها. آخى النبي محمد بينه وبين الصحابي مصعب بن عمير. كان أبو أيوب الأنصاري مع علي بن أبي طالب ومن خاصته، فولاّه على المدينة المنورة حتى دخلها جند معاوية، فلحق به في العراق، وكان على خيله يوم النهروان. توفي أبو أيوب الأنصاري مريضًا، وهو في جيش يزيد بن معاوية المتوجه إلى القسطنطينية.

نسبه
نسب أبي أيوب هو خالد بن زيد بن كليب بن ثعلبة بن عبد بن عوف بن غنم بن مالك بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج، وأمه هند بنت سعيد بن عمرو بن امرئ القيس بن مالك بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج، وقيل أمه زهراء بنت سعد بن قيس بن عمرو بن امرئ القيس بن مالك بن مالك بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج، وقيل هند بنت سعد بن كعب بن عمرو بن امرئ القيس بن مالك بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج.

مع النبي محمد

دار أبو أيوب الأنصاري قبل هدمها بالمدينة المنورة
اتفق ابن إسحاق وموسى بن عقبة وأبو معشر البلخي والواقدي أن أبا أيوب شهد بيعة العقبة الثانية مع السبعين من الأنصار في مكة.

لما هاجر النبي محمد إلى يثرب، نزل في قباء، وأقام في بني عمرو بن عوف خمسة أيام أسس فيها مسجد قباء، ثم همّ بدخول يثرب، فاعترضه بنو سالم بن عوف، ثم بني بياضة، فبني ساعدة، فبني الحارث بن الخزرج، فأخواله بني عدي بن النجار، يسألونه أن يقيم بين ظهرانيهم ويقولون: «هلم يا رسول الله إلى العدد والعدة والمنعة»، وهو يعتذر ويقول متحدثًا عن ناقته القصواء: «خَلُّوا سبيلها، فإنها مأمورة»، حتى مر ببني مالك بن النجار، فبركت القصواء في موضع باب مسجده، فنزل النبي محمد عنها، فاحتمل أبو أيوب رحله، فأدخله دار أبو أيوب الأنصاري، وأمر النبي محمد ببناء المسجد. أقام النبي محمد في بيت أبي أيوب مدة شهر، وقيل سبعة أشهر، حتى بنيت حجرة أم المؤمنين سودة، وبني المسجد النبوي. وقد نزل النبي محمد أولاً في الطابق الأسفل من دار أبي أيوب إلى أهريق يومًا ماءً في غرفة أبي أيوب في الطابق الأعلى، فخشي أبو أيوب أن يصيب الماء النبي محمد، فتتبع هو وامرأته أم أيوب الماء بقطيفة، ثم نزل وقال للنبي محمد: «يا رسول الله، لا ينبغي أن نكون فوقك، انتقل إلى الغرفة»، ثم نقل متاعه إلى الأعلى.

آخى النبي محمد بين أبي أيوب ومصعب بن عمير، وشهد أبو أيوب مع النبي محمد المشاهد كلها، وقال ابن هشام أن أبا أيوب هو من أسر أبا العاص بن الربيع ختن النبي محمد يوم بدر.

بعد وفاة النبي محمد
داوم أبو أيوب الغزو، فكان يقول: «قال الله: Ra bracket.png انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ Aya-41.png La bracket.png، لا أجدني إلا خفيفًا أو ثقيلاً». ولم يتخلف أبو أيوب عن غزاة للمسلمين إلا عامًا واحدًا حين استُعمل على الجيش رجل شاب، فقعد ذلك العام. فجعل بعد ذلك العام يتلهّف ويقول: «ما عليّ من استُعمل عليّ».

ولما قُتل عثمان، استُخلف علي بن أبي طالب وبدأت الفتنة، فاستعمل علي أبا أيوب على المدينة المنورة لما أراد الخروج إلى العراق. ذكر ابن جرير الطبري في تاريخه رواية عن عوانة بن الحكم الكلبي عن زياد بن عبد الله البكائي أن أبا أيوب ظل واليًا على المدينة المنورة إلى أن وجّه معاوية بن أبي سفيان بسر بن أرطاة في 3,000 رجل إلى الحجاز، فقدموا المدينة، ففر منهم أبو أيوب، ولحق بعلي في الكوفة دون أن يقاتلهم. فيتفق ذلك مع قول الحاكم النيسابوري في المستدرك أنه لم يشهد مع علي صفين. إلا أن هناك توافق على أن أبا أيوب شهد مع علي بن أبي طالب حرب الخوارج الحرورية، وأنه كان قائدًا لخيل علي بن أبي طالب يوم النهروان.

وفاته وضريحه

مقام أبي أيوب الأنصاري بإسطنبول
بعد أن استقر الأمر لمعاوية، لم يتخلف أبو أيوب عن الغزو حتى لحق بجيش يزيد بن معاوية المتوجّه إلى القسطنطينية، إلا أنه اشتد به المرض أثناء حصارها، فلما ثقل أوصى أصحابه فقال: «ادفنوني تحت أقدامكم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من مات لا يشرك بالله شيئًا دخل الجنة»، فأتاه يزيد يسأله: «حاجتك؟»، قال أبو أيوب: «نعم، إذا أنا مت، فاركب بي، ثم تبيغ بي في أرض العدو ما وجدت مساغًا؛ فإذا لم تجد مساغًا، فادفني، ثم ارجع». فلما مات، ركب به، ثم سار به، ثم دفنه في أصل حصن القسطنطينية، وصلى عليه يزيد. وقد اختلف حول تاريخ وفاته، فقيل سنة 50 هـ، وقيل 51 هـ، وقيل 52 هـ، وقيل 55 هـ. وقد ترك أبو أيوب من الولد عبد الرحمن أمه أم حسن بنت زيد بن ثابت.

كتاب pdf هو دراسة بحثية كبيرة يقدمها من خلال تحليل حياة أبو أيوب الأنصارى من إسلامه ودخوله الإسلام مرورا بجهاده وحياته فى الدفاع عن دين الله وحتى وفاته، الكتاب مقسم إلى عدة فصول يسرد من خلالها دراسته بصورة واضحة وبألفاظ سلسلة ، نتمنى أن تكن قراءة كتاب pdf تأليف عمل مثمر لثقافتك كقارىء عربى.
.
الترتيب:

#460

0 مشاهدة هذا اليوم

#17K

39 مشاهدة هذا الشهر

#39K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 168.
المتجر أماكن الشراء
محمد علي قطب ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية