📘 ❞ تذكير الأنام بأحكام السلام ❝ كتاب ــ عبد الله بن جار الله بن إبراهيم الجار الله

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب تذكير الأنام بأحكام السلام ❝ ــ عبد الله بن جار الله بن إبراهيم الجار الله 📖

█ _ عبد الله بن جار إبراهيم الجار 0 حصريا كتاب تذكير الأنام بأحكام السلام 2024 السلام: إفشاء إلقاء ورداً من طرق الخير والصلاح التي أرشدتنا إليها السنة النبوية ومن تلك المعاني الإيمانية ظل الرسول صلى عليه وسلم طيلة حياته يرسخها قلوب المسلمين وإفشاء الأعمال تقرب العبد تعالى وتزيد المحبة والمودة بين العباد وتذهب البغضاء والشحناء قلوبهم وقد يتساهل كثير أو رده بل قد يتساءل إنسان ويقول: وهل يستحق موضوع كهذا بالبحث والدراسة؟ أقول: نعم هذا الاهتمام وأكثر ولما لا؟ وهو عمل رئيس وسبب أصيل الفوز بالجنة وهي أغلى أمنية يتمناها ويعيش لأجل تحصيلها • عن أبي هريرة رضي عنه قال: قال رسول وسلم: (لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تحابوا أولا أدلكم شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا بينكم) إن المسلم يلقي أخيه كأنه يقول له بلسان حاله: عش آمناً مطمئناً تخشى مني نفسك وعرضك ومالك وهذا بدوره يحقق الأمن والأمان أفراد المجتمع مع كونه أدباً نبوياً فهو ذكر لله ولهذا شرع – استحب الأماكن يغلب عليها اللهو والغفلة كالأسواق وغيرها والحق إن لإفشاء معان وآداباً وأحكاماً كثيرة أحاول بإذن وتوفيقه تجليتها البحث خلال مشكاة أسباب اختيار الموضوع: تكمن الحكمة الموضوع فيما يلي: 1 الدراسة الموضوعية تكشف لنا عظمة وشمولها وكفايتها القرآن الكريم لصنع الحياة الفاضلة مختلف المجالات 2 جمع الأحاديث تتعلق بموضوع واحد مكان يعين الفهم الصحيح للسنة قبل أن يعمل الإنسان يفتي بمقتضى فيخطئ 3 المادة العلمية بإفشاء شتات الكتب جزء منفرد والتعليق؛ تسهل الاستفادة منها 4 ملاحظتي إفراطا جانب وتفريطا آخر اهتماما بأمور وتساهلا أخرى كأن تجد أحدهم يحرص الصلاة الصف الأول تجده طائعاً مخبتاً خاشعاً لكنه بآداب الإسلام الطعام الشراب مجالسة الناس ومحادثتهم وغير ذلك في ما تيسر فضل والأمر بإفشائه وكيفيته وآدابه واستحباب إعادة تكرر لقاؤه دخل بيته ومشروعية الصبيان وسلام الرجل زوجته والمرأة محارمه كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين هو المنهج الذي وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب يكون مسلماً بحق الالتزام بها اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
تذكير الأنام بأحكام السلام
كتاب

تذكير الأنام بأحكام السلام

ــ عبد الله بن جار الله بن إبراهيم الجار الله

تذكير الأنام بأحكام السلام
كتاب

تذكير الأنام بأحكام السلام

ــ عبد الله بن جار الله بن إبراهيم الجار الله

عن كتاب تذكير الأنام بأحكام السلام:
إفشاء السلام - إلقاء ورداً- من طرق الخير والصلاح التي أرشدتنا إليها السنة النبوية، ومن تلك المعاني الإيمانية التي ظل الرسول صلى الله عليه وسلم طيلة حياته يرسخها في قلوب المسلمين.

وإفشاء السلام من الأعمال التي تقرب العبد من الله تعالى، وتزيد المحبة والمودة بين العباد، وتذهب البغضاء والشحناء من قلوبهم.

وقد يتساهل كثير من المسلمين في إلقاء السلام أو رده، بل قد يتساءل إنسان ويقول: وهل يستحق موضوع كهذا بالبحث والدراسة؟ أقول: نعم، يستحق هذا الاهتمام وأكثر، ولما لا؟ وهو عمل رئيس وسبب أصيل في الفوز بالجنة، وهي أغلى أمنية يتمناها العبد ويعيش لأجل تحصيلها.

• عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم، أفشوا السلام بينكم).

إن المسلم حتى يلقي السلام على أخيه كأنه يقول له بلسان حاله: عش آمناً مطمئناً، ولا تخشى مني على نفسك وعرضك ومالك، وهذا بدوره يحقق الأمن والأمان بين أفراد المجتمع المسلم.

وإفشاء السلام مع كونه أدباً نبوياً فهو ذكر لله تعالى، ولهذا شرع – بل استحب – في الأماكن التي يغلب عليها اللهو والغفلة كالأسواق وغيرها.

والحق إن لإفشاء السلام معان وآداباً وأحكاماً كثيرة، أحاول – بإذن الله تعالى وتوفيقه- تجليتها في هذا البحث من خلال مشكاة السنة النبوية.

أسباب اختيار الموضوع:

تكمن الحكمة في اختيار هذا الموضوع فيما يلي:

1- الدراسة الموضوعية تكشف لنا عن عظمة السنة، وشمولها، وكفايتها مع القرآن الكريم لصنع الحياة الفاضلة في مختلف المجالات.

2- جمع الأحاديث التي تتعلق بموضوع واحد في مكان واحد، يعين على الفهم الصحيح للسنة النبوية، قبل أن يعمل الإنسان أو يفتي بمقتضى واحد فيخطئ.

3- جمع المادة العلمية التي تتعلق بإفشاء السلام من شتات الكتب في جزء منفرد مع الدراسة والتعليق؛ حتى تسهل الاستفادة منها.

4- ملاحظتي على كثير من المسلمين إفراطا في جانب وتفريطا في جانب آخر، أو اهتماما بأمور وتساهلا بأمور أخرى، كأن تجد أحدهم يحرص على الصلاة في الصف الأول، أو تجده طائعاً لله تعالى مخبتاً خاشعاً لكنه يتساهل بآداب الإسلام في السلام أو الطعام أو الشراب أو مجالسة الناس ومحادثتهم وغير ذلك.

في هذا البحث ما تيسر من فضل السلام، والأمر بإفشائه وكيفيته وآدابه واستحباب إعادة السلام على من تكرر لقاؤه واستحباب السلام إذا دخل بيته، ومشروعية السلام على الصبيان، وسلام الرجل على زوجته والمرأة من محارمه.
الترتيب:

#6K

0 مشاهدة هذا اليوم

#102K

3 مشاهدة هذا الشهر

#48K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 51.
المتجر أماكن الشراء
عبد الله بن جار الله بن إبراهيم الجار الله ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث