📘 ❞ كيف تترك الغيبة؟ (خطوات عملية) ❝ كتاب ــ هناء بنت عبدالعزيز الصنيع اصدار 2016

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب كيف تترك الغيبة؟ (خطوات عملية) ❝ ــ هناء بنت عبدالعزيز الصنيع 📖

█ _ هناء بنت عبدالعزيز الصنيع 2016 حصريا كتاب كيف تترك الغيبة؟ (خطوات عملية) 2024 عملية): الغِيبَة هي ذكر الشخص بما يكره من العيوب التي فيه غَيْبَته بلفظٍ أو إشارةٍ محاكاةٍ وهي خُلق نهي عنه الإسلام الغيبة حرام بإجماع أهل العلم كما نقل ذلك النووي واختلف العلماء عدها الكبائر الصغائر وقد القرطبي الاتفاق كونها لما جاء فيها الوعيد الشديد القرآن والسنة ولم يعتد رحمه الله بخلاف بعض ممن قال بأنها والقول هو قول جماهير صاحب العدة والخلاف منقول عن الغزالي وقد فصل ابن حجر محاولاً الجمع بين الرأيين فقال: فمن اغتاب ولياً لله عالماً ليس كمن مجهول الحالة مثلاً قالوا: ضابطها وهذا يختلف باختلاف ما يقال يشتد تأذيه بذلك جزاء الغيبة: 1 الفضيحة الدنيا: عن عر : صعد رسول المنبر فنادى بصوت رفيع ((يا معشر آمن بلسانه يفض الإيمان إلى قلبه لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم تتبعوا عوراتهم فإنه تتبع عورة أخيه المسلم عورته ومن يفضحه ولو جوف رحله)) وفي رواية للحديث مسند أحمد ((لا تغتابوا عوراتهم)) قال المباركفوري قوله: ((ومن عورته)) يكشف مساويه لو كان وسط منزله مخفياً الناس أبو الطيب: أي عيوبه الآخرة وقيل معناه يجازيه بسوء صنيعه بيته 2 العذاب القبر: عن أبي بكرة رضي عهما مر النبي صلى عليه وسلم بقبرين إنهما ليعذبان وما يعذبان كبير أما أحدهما فيعذب البول وأما الآخر بالغيبة)) قتادة عذاب القبر ثلاثة أثلاث: ثلث الغيبة وآخر النميمة وقوله ((ما كبير)) الخطابي: أنهما لم يعذبا أمر يكبر عليهما يشق فعله أرادوا أن يفعلاه 3 النار: عن أنس (( عرج بي مررت بقوم لهم أظفار نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم فقلت: هؤلاء يا جبريل؟ الذين يأكلون لحوم ويقعون أعراضهم)) الطيبي: خمش الوجه والصدر صفات النساء النائحات جعلهما يغتاب ويفري أعراض إشعاراً بأنهما ليستا الرجال بل هما أقبح حلة وأشوه صورة وعن هريرة أكل لحم الدنيا قرِّب إليه يوم القيامة فيقال له: كُله ميتاً أكلته حياً فيأكله ويكلح ويصيح)) كتاب يساعدك ترك بخطوات عملية وترك الاستماع لها الذي يقل إثمًا عنها كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين المنهج وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله وسلّم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب الإنسان حتى يكون مسلماً بحق الالتزام بها اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
كيف تترك الغيبة؟ (خطوات عملية)
كتاب

كيف تترك الغيبة؟ (خطوات عملية)

ــ هناء بنت عبدالعزيز الصنيع

صدر 2016م
كيف تترك الغيبة؟ (خطوات عملية)
كتاب

كيف تترك الغيبة؟ (خطوات عملية)

ــ هناء بنت عبدالعزيز الصنيع

صدر 2016م
عن كتاب كيف تترك الغيبة؟ (خطوات عملية):
الغِيبَة هي ذكر الشخص بما يكره من العيوب التي فيه في غَيْبَته بلفظٍ، أو إشارةٍ، أو محاكاةٍ،وهي خُلق نهي عنه الإسلام.

الغيبة حرام بإجماع أهل العلم كما نقل ذلك النووي .
واختلف العلماء في عدها من الكبائر أو الصغائر ، وقد نقل القرطبي الاتفاق على كونها من الكبائر لما جاء فيها من الوعيد الشديد في القرآن والسنة ولم يعتد رحمه الله بخلاف بعض أهل العلم ممن قال بأنها من الصغائر .
والقول بأنها من الكبائر هو قول جماهير أهل العلم صاحب كتاب العدة والخلاف في ذلك منقول عن الغزالي .
وقد فصل ابن حجر محاولاً الجمع بين الرأيين فقال: فمن اغتاب ولياً لله أو عالماً ليس كمن اغتاب مجهول الحالة مثلاً.
وقد قالوا: ضابطها ذكر الشخص بما يكره ، وهذا يختلف باختلاف ما يقال فيه ، وقد يشتد تأذيه بذلك .

جزاء الغيبة:
1- الفضيحة في الدنيا:
عن ابن عر قال : صعد رسول الله المنبر فنادى بصوت رفيع فقال: ((يا معشر من آمن بلسانه ولم يفض الإيمان إلى قلبه ، لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ولا تتبعوا عوراتهم ، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله)) .
وفي رواية للحديث في مسند أحمد ((لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم)) .
قال المباركفوري في قوله: ((ومن تتبع الله عورته)) قال : يكشف مساويه . . . لو كان في وسط منزله مخفياً من الناس .
قال أبو الطيب: أي يكشف عيوبه، وهذا في الآخرة، وقيل : معناه يجازيه بسوء صنيعه . . . أي يكشف مساويه . . . ولو كان في بيته مخفياً من الناس .

2- العذاب في القبر:
عن أبي بكرة رضي الله عهما قال : مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال: إنهما ليعذبان ، وما يعذبان في كبير ، أما أحدهما فيعذب البول ، وأما الآخر فيعذب بالغيبة)) .
قال قتادة : عذاب القبر ثلاثة أثلاث: ثلث من الغيبة ، وآخر من النميمة ، وآخر من البول .
وقوله : ((ما يعذبان في كبير)) قال الخطابي: معناه أنهما لم يعذبا في أمر كان يكبر عليهما أو يشق فعله لو أرادوا أن يفعلاه .

3- العذاب في النار:
عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم)) .
قال الطيبي: لما كان خمش الوجه والصدر من صفات النساء النائحات جعلهما جزاء من يغتاب ويفري في أعراض المسلمين ، إشعاراً بأنهما ليستا من صفات الرجال، بل هما من صفات النساء في أقبح حلة وأشوه صورة .
وعن أبي هريرة قال : قال صلى الله عليه وسلم : (( من أكل لحم أخيه في الدنيا قرِّب إليه يوم القيامة فيقال له: كُله ميتاً كما أكلته حياً فيأكله ويكلح ويصيح)) .

كتاب يساعدك على ترك الغيبة بخطوات عملية، وترك الاستماع لها، الذي لا يقل إثمًا عنها.
الترتيب:

#4K

1 مشاهدة هذا اليوم

#46K

11 مشاهدة هذا الشهر

#40K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 35.
المتجر أماكن الشراء
هناء بنت عبدالعزيز الصنيع ✍️ المؤلفة
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث