📘 ❞ الأوقاف ودورها في تشييد بنية الحضارة الإسلامية ❝ كتاب ــ عبد الرحمن الضحيان اصدار 1999

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب الأوقاف ودورها في تشييد بنية الحضارة الإسلامية ❝ ــ عبد الرحمن الضحيان 📖

█ _ عبد الرحمن الضحيان 1999 حصريا كتاب الأوقاف ودورها تشييد بنية الحضارة الإسلامية عن وزارة والشئون السعودية 2024 الإسلامية: يستخدم وصف العصر الذهبي للإسلام لوصف مرحلة تاريخية كانت فيها متقدمة علمياً وثقافياً وتمتد من منتصف القرن الثامن لغاية الرابع عشر والخامس الميلادي خلال هذه الفترة قام مهندسو وعلماء وتجار العالم الإسلامي بالمساهمة بشكل كبير حقول الفن والزراعة والاقتصاد والصناعة والأدب والملاحة والفلسفة والعلوم والتكنولوجيا والفلك والطب المحافظة والبناء المساهمات السابقة وبإضافة العديد اختراعاتهم وابتكاراتهم وخلق الفلاسفة والشعراء والفنانون والعلماء والأمراء المسلمون ثقافة فريدة نوعها أثرت بدورها المجتمعات كل القارات يقال تقليديًا أن انتهت بانهيار الخلافة العباسية بسبب الغزوات المغولية وحصار بغداد عام 1258 قلة العلماء يؤرخون نهاية حوالي 1350 تزامناً مع النهضة التيمورية حين المؤرخين المعاصرين يضعون وقت متأخر القرنين الخامس والسادس عصر إمبراطوريات البارود يتكون البحث سبعة فصول بالإضافة إلى كلمة شكر وتقدير والمقدمة وصفحة المحتويات والخاتمة والتوصيات وقائمة المراجع أما الفصول فمنها: الفصل الأول : موضوعات عامة حول الموضوع وتم تناول عدد العناوين ذات العلاقة مثل تعريفات مهمة للوقف والأدلة مشروعية الوقف الإسلام القرآن الكريم والسنة النبوية الفعلية تم الحديث شخصية الناحيتين النظامية ( القانونية ) والتأكيد إن اعتبارية أو حكمية وله ذمة مالية وحق التملك ثم أركان وشروط ناظر ومحاسبيه والأوقاف المنظور الاقتصادي والوضعي وأخيراً لسان الشعراء الفصل الثاني بعنوان الدور الديني للأوقاف : وتناول الفصل دور المسجد الذي الفضل التوسع تأسيسه التأكيد الحياة حتى أصبح بيت مال للمسلمين والمدرسة والمعهد والجامعة لتخريج جميع الكفاءات التخصصات وكل ذلك بأموال كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين هو المنهج وضعه الله سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا عليه وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله صلى وسلّم لهم وإنّ مجموعة المبادئ والأُسس التي يجب الإنسان يكون مسلماً بحق الالتزام بها وهي اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الأوقاف ودورها في تشييد بنية الحضارة الإسلامية
كتاب

الأوقاف ودورها في تشييد بنية الحضارة الإسلامية

ــ عبد الرحمن الضحيان

صدر 1999م عن وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - السعودية
الأوقاف ودورها في تشييد بنية الحضارة الإسلامية
كتاب

الأوقاف ودورها في تشييد بنية الحضارة الإسلامية

ــ عبد الرحمن الضحيان

صدر 1999م عن وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - السعودية
عن كتاب الأوقاف ودورها في تشييد بنية الحضارة الإسلامية:
يستخدم وصف العصر الذهبي للإسلام لوصف مرحلة تاريخية كانت الحضارة الإسلامية فيها متقدمة علمياً وثقافياً، وتمتد من منتصف القرن الثامن لغاية القرن الرابع عشر والخامس عشر الميلادي. خلال هذه الفترة، قام مهندسو وعلماء وتجار العالم الإسلامي بالمساهمة بشكل كبير في حقول الفن والزراعة والاقتصاد والصناعة والأدب والملاحة والفلسفة والعلوم والتكنولوجيا والفلك والطب، من خلال المحافظة والبناء على المساهمات السابقة وبإضافة العديد من اختراعاتهم وابتكاراتهم. وخلق الفلاسفة والشعراء والفنانون والعلماء والأمراء المسلمون ثقافة فريدة من نوعها أثرت بدورها على المجتمعات في كل القارات.

يقال تقليديًا أن الفترة انتهت بانهيار الخلافة العباسية بسبب الغزوات المغولية وحصار بغداد عام 1258. قلة من العلماء يؤرخون نهاية العصر الذهبي حوالي عام 1350 تزامناً مع النهضة التيمورية، في حين أن العديد من المؤرخين والعلماء المعاصرين يضعون نهاية العصر الذهبي الإسلامي في وقت متأخر من نهاية القرنين الخامس عشر والسادس عشر تزامناً مع عصر إمبراطوريات البارود.

يتكون البحث من سبعة فصول بالإضافة إلى كلمة شكر وتقدير والمقدمة وصفحة المحتويات والخاتمة والتوصيات وقائمة المراجع .

أما الفصول فمنها:

الفصل الأول : موضوعات عامة حول الموضوع : وتم تناول عدد من العناوين ذات العلاقة مثل تعريفات مهمة للوقف والأدلة على مشروعية الوقف في الإسلام من القرآن الكريم والسنة النبوية والأدلة الفعلية ... تم الحديث عن شخصية الوقف من الناحيتين النظامية ( القانونية ) والتأكيد على إن للوقف شخصية اعتبارية أو حكمية وله ذمة مالية وحق التملك ... ثم الحديث عن أركان الوقف ... وشروط ناظر الوقف ومحاسبيه ... والأوقاف من المنظور الاقتصادي الإسلامي والوضعي وأخيراً الوقف على لسان الشعراء ...

الفصل الثاني بعنوان : الدور الديني للأوقاف في الحضارة الإسلامية :
وتناول الفصل دور المسجد الذي للأوقاف الفضل في التوسع في تأسيسه وتم التأكيد على دور المسجد في الحياة الإسلامية حتى أصبح المسجد بيت مال للمسلمين والمدرسة والمعهد والجامعة لتخريج جميع الكفاءات في كل التخصصات وكل ذلك بأموال الأوقاف..

الترتيب:

#867

0 مشاهدة هذا اليوم

#39K

13 مشاهدة هذا الشهر

#42K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 38.
المتجر أماكن الشراء
عبد الرحمن الضحيان ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - السعودية 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث