📘 ❞ معجم مصطلح الأصول ( الجيل ) ❝ كتاب ــ هيثم هلال اصدار 2003

كتب أصول الفقه وقواعده - 📖 ❞ كتاب معجم مصطلح الأصول ( الجيل ) ❝ ــ هيثم هلال 📖

█ _ هيثم هلال 2003 حصريا كتاب معجم مصطلح الأصول ( الجيل ) عن دار للنشر والتوزيع 2024 ): من أصول الفقه وقواعده معجم الأصول وصف الكتاب: (تعريفات لغوية شروحات لكتب نبذات تاريخية ) هو: «علم يبحث أدلة الإجمالية وكيفية الاستفادة منها وحال المستفيد (المجتهد)» ويبين كيفية استنباط الحكم دليله كاستنباطه صراحة نص الآية القرآنية أو الحديث النبوي مفهومهما القياس عليهما بغير ذلك وعلم الأدلة بصفتها وخصائص كل نوع ارتباط أنواعها ببعض والقواعد والشروط التي تبين للفقيه المسلك الذي يجب عليه أن يلتزمه استخراج الأحكام أدلتها تعريف الأصل الأصل: أسفل شيء وجمعه لا يكسر غير وهو اليأصول يقال: أصل مؤصل وأصل الشيء: صار ذا قال أمية الهذلي: وما الشغل إلا أنني متهيب لعرضك ما لم تجعل الشيء يأصل والأصول: جمع «ما منه الشيء» أي: مادته كالوالد للولد والشجرة للغصن وقال الآمدي: استند تحقيقه إليه» أبو الحسين: يبنى غيره» وتبعه ابن الحاجب باب ورد بأنه إن الولد الوالد بل فرعه بكر الصيرفي الدلائل والأعلام: «كل أثمر معرفة ونبه فهو له» فعلوم الحس لأنها تثمر حقائق الأشياء وما عداه فرع له الزركشي: القفال الشاشي: الأصل: تفرع عنه غيره والفرع: وهذا أسد الحدود فعلى هذا يقال إنه أصله الحس؛ لأن الله تعالى تولاه وجعله أصلا دل العقل قال: والكتاب والسنة غيرهما يتفرع عنهما وأما فيجوز يكون معنى فروقا تنشأ ويتوصل إلى معرفتها جهته كالكتاب لما ينبني وكالسنة يعرف جهتها أنه إنما عرف بغيره الكتاب وكذلك السنة والإجماع وقيل: له: ولا لأنه فعل القائس توصف الأفعال بالأصل والفرع الأستاذ منصور البغدادي: «الأصل به حكم بحكم قياسا عليه» وقال الماوردي الحاوي: «قيل: الأصل يجوز لعلم الدال صحته الاعتراض يصلح يدخل كثير العبارات السالفة اختلافها فليتأمل السمعاني القواطع: قيل: انبنى يقع التوصل وراءه وهما مدخولان؛ الشرع هو عقيم يقبل الفرع بحال كدية الجنين والقسامة وتحمل العاقلة فهذه ليست لها فروع فالأولى ثبت دليلا إيجاب ليتناول جلب فرعا يجلب كتب مجاناً PDF اونلاين فِقْهُ اللغة: الْفَهْمُ للشيء والعلم وفهم الدقيقة والمسائل الغامضة مطلق الفهم وغلب استعماله العرف مخصوصا بـعلم الشريعة؛ لشرفها سائر العلوم [1] ومعناه الاصطلاحي: «العلم بالأحكام الشرعية المكتسبة التفصيلية» ويسمي علم ويختص بالفروع والفقيه العالم بالفقه وعند علماء المجتهد وللفقه مكانة مهمة الإسلام حيث دلت النصوص فضله ووجوب التفقه الدين

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
معجم مصطلح الأصول ( الجيل )
كتاب

معجم مصطلح الأصول ( الجيل )

ــ هيثم هلال

صدر 2003م عن دار الجيل للنشر والتوزيع
معجم مصطلح الأصول ( الجيل )
كتاب

معجم مصطلح الأصول ( الجيل )

ــ هيثم هلال

صدر 2003م عن دار الجيل للنشر والتوزيع
عن كتاب معجم مصطلح الأصول ( الجيل ):
معجم مصطلح الأصول من أصول الفقه وقواعده



معجم مصطلح الأصول



وصف الكتاب: الكتاب: معجم مصطلح ... (تعريفات لغوية - شروحات لكتب الأصول - نبذات تاريخية عن الأصول )


هو: «علم يبحث في أدلة الفقه الإجمالية وكيفية الاستفادة منها، وحال المستفيد (المجتهد)»، ويبين كيفية استنباط الحكم من دليله، كاستنباطه من صراحة نص الآية القرآنية، أو الحديث النبوي، أو من مفهومهما، أو من القياس عليهما، أو بغير ذلك، وعلم أصول الفقه يبحث في الأدلة بصفتها الإجمالية، وخصائص كل نوع منها وكيفية ارتباط أنواعها ببعض، والقواعد والشروط التي تبين للفقيه المسلك الذي يجب عليه أن يلتزمه في استخراج الأحكام من أدلتها.

تعريف الأصل
الأصل: أسفل كل شيء وجمعه أصول لا يكسر على غير ذلك، وهو اليأصول. يقال: أصل مؤصل، وأصل الشيء: صار ذا أصل، قال أمية الهذلي:

وما الشغل إلا أنني متهيب لعرضك ما لم تجعل الشيء يأصل.
والأصول: جمع أصل، وأصل الشيء: «ما منه الشيء»، أي: مادته كالوالد للولد، والشجرة للغصن. وقال الآمدي: «ما استند الشيء في تحقيقه إليه». وقال أبو الحسين: «ما يبنى عليه غيره»، وتبعه ابن الحاجب في باب القياس، ورد بأنه لا يقال: إن الولد يبنى على الوالد، بل يقال: فرعه. وقال أبو بكر الصيرفي في كتاب الدلائل والأعلام: «كل ما أثمر معرفة شيء ونبه عليه فهو أصل له»، فعلوم الحس أصل، لأنها تثمر معرفة حقائق الأشياء، وما عداه فرع له. قال الزركشي: وقال القفال الشاشي: الأصل: «ما تفرع عنه غيره، والفرع: ما تفرع عن غيره»، وهذا أسد الحدود، فعلى هذا لا يقال في الكتاب: إنه فرع أصله الحس؛ لأن الله تعالى تولاه وجعله أصلا دل العقل عليه. قال: والكتاب والسنة أصل، لأن غيرهما يتفرع عنهما، وأما القياس فيجوز أن يكون أصلا على معنى أن له فروقا تنشأ عنه، ويتوصل إلى معرفتها من جهته، كالكتاب أصل لما ينبني عليه، وكالسنة أصل لما يعرف من جهتها، وهو فرع على معنى أنه إنما عرف بغيره وهو الكتاب أو غيره، وكذلك السنة والإجماع. قال: وقيل: إن القياس لا يقال له: أصل ولا فرع، لأنه فعل القائس، ولا توصف الأفعال بالأصل والفرع. وقال الأستاذ أبو منصور البغدادي: «الأصل ما عرف به حكم غيره، والفرع ما عرف بحكم غيره قياسا عليه».

وقال الزركشي: وقال الماوردي في الحاوي: «قيل: الأصل ما دل عليه غيره، والفرع ما دل على غيره»، فعلى هذا يجوز أن يقال في الكتاب: إنه فرع لعلم الحس؛ لأنه الدال على صحته. هذا الاعتراض يصلح أن يدخل به كثير من العبارات السالفة على اختلافها فليتأمل. وقال ابن السمعاني في القواطع: قيل: الأصل ما انبنى عليه غيره، وقيل: ما يقع التوصل به إلى معرفة ما وراءه وهما مدخولان؛ لأن من أصول الشرع ما هو عقيم لا يقبل الفرع، ولا يقع به التوصل إلى ما وراءه بحال، كدية الجنين والقسامة وتحمل العاقلة، فهذه أصول ليست لها فروع، فالأولى أن يقال: الأصل كل ما ثبت دليلا في إيجاب حكم من الأحكام ليتناول ما جلب فرعا أو لم يجلب.


الترتيب:

#8K

0 مشاهدة هذا اليوم

#40K

17 مشاهدة هذا الشهر

#47K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 392.
المتجر أماكن الشراء
هيثم هلال ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الجيل للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية