📘 ❞ التوسل المشروع والممنوع ❝ كتاب ــ عبد العزيز بن عبد الله الجهني اصدار 2002

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب التوسل المشروع والممنوع ❝ ــ عبد العزيز بن عبد الله الجهني 📖

█ _ عبد العزيز بن الله الجهني 2002 حصريا كتاب التوسل المشروع والممنوع عن جميع الحقوق محفوظة للمؤلف 2024 والممنوع: هو طلب الوساطة والدعاء بكل ما يعتقد بعلو شأنه عند لقضاء حاجة وأيضا يعني التقرب إلى تعالى بشيء يحبه ويريده بل قد يكون الذي أمر به عباده أن يطلبوا منه الأشياء من خلال طريق معينة ويعتقد بهذا المعنى أغلب المسلمين بالتوسل ويرون مشروعيته التوسل بدعائه وبأسمائه وصفاته وبصالح الأعمال هي أمور متفق عليها بين أما بالنبي حياته وبعد مماته وبسائر الأنبياء والصالحين فهي مسألة خلافية علماء المسلمين: تعتقد بعض الطوائف ومن بينهم الصوفية وفاته عليه طيلة فترة السلف ولم يكن محل نقاش إلا بعد مضي ستة قرون وفاة النبي محمد فكان أثير الخلاف والتوسل بغيره كالأئمة ووالأولياء ويستشهدون بنصوص الكتاب والسنة وفعل الصالح بينها الحديث رواه عثمان حنيف وقصة الرجل مع عفان والتي صححها الطبراني وغيره والذي ورد فيه النص التالي بجواز وفاته: «اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة يا محمــد أتوجه بك ربي حاجتي لتقضى لي» بينما أجاب المانعون بالذات أنه لم القرون المتقدمة لأنه معروفا الأولى وإنما وقع المتأخرين وأن حديث السابق حجة للاستدلال بدعاء لا بذاته لأن القصة كلها تدور الدعاء ليس فيهاذكر شي الجاه أو الذات ويذكرون يصح نسبة المنع لابن تيمية وأنه أول قال سبقه كأبي الحسن القدروي شرحه الكرخي والمتوفى 428هـ وابن بلدجي شرح المختار ومنهم يجوز بأحد الخلق إلاّ وحده دون التفريق القائلين الإمام العز السلام فالسلفية: يعتقدون واستغفاره بذات وذوات غيره (كأن يقول: اللهم بفلان أتوسل بحق فلان بجاه فلان) عبادة غير مشروعة ترد بها نصوص صحيحة حسب اعتقادهم يفعلها أحد وإن كانوا يقرون بأنها الغلو الإنكار فاعلها تكفيره وفاتهم بالتوجه قبورهم وطلب قضاء الحاجات منهم ظناً أنهم يقضون هذه الحوائج فهو ينكره السلفية بشدة مشروع مخالف لمقتضيات التوحيد وإخلاص العبادة لله ويعتقدون كان مثالاً للتوسل حال وليس توسل لقول الضرير «ادع يعافيني» الزيادة التي وردت وفيها قصة زيادة إسنادها الألباني الشيعة: اتفق الشيعة لتوسل بالأنبياء سواءً أحياءً أمواتاً ويأخذ كل أهل السنة مبالغتهم بآل البيت وغلوهم ذلك هذه رسالةٌ بيَّن فيها المؤلف الشركيات الجاهلية جاء التحذير منها والنهي عنها ومنها : الاستشفاع بالأموات إليهم وصرف العبادات لهم وقد جاءت الرسالة مُبيِّنةً كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين الإسلام المنهج وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً بيَّنه رسوله صلى وسلّم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب الإنسان حتى مسلماً الالتزام وهي اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
التوسل المشروع والممنوع
كتاب

التوسل المشروع والممنوع

ــ عبد العزيز بن عبد الله الجهني

صدر 2002م
التوسل المشروع والممنوع
كتاب

التوسل المشروع والممنوع

ــ عبد العزيز بن عبد الله الجهني

صدر 2002م
عن كتاب التوسل المشروع والممنوع:
التوسل هو طلب الوساطة والدعاء بكل ما يعتقد بعلو شأنه عند الله لقضاء حاجة ما. وأيضا يعني التقرب إلى الله تعالى بشيء يحبه ويريده، بل قد يكون هو الذي أمر به عباده أن يطلبوا منه الأشياء من خلال طريق معينة، ويعتقد بهذا المعنى أغلب المسلمين. ويعتقد أغلب المسلمين بالتوسل ويرون مشروعيته.

التوسل إلى الله بدعائه، وبأسمائه وصفاته، وبصالح الأعمال هي أمور متفق عليها بين جميع المسلمين. أما التوسل بالنبي في حياته وبعد مماته، وبسائر الأنبياء والصالحين، فهي مسألة خلافية بين علماء المسلمين:

تعتقد بعض الطوائف ومن بينهم علماء الصوفية أن التوسل بالنبي في حياته وبعد وفاته هو أمر متفق عليه بين المسلمين طيلة فترة السلف ولم يكن محل نقاش إلا بعد مضي ستة قرون على وفاة النبي محمد فكان أن أثير الخلاف في التوسل بالنبي بعد مماته والتوسل بغيره كالأئمة ووالأولياء، ويستشهدون بنصوص من الكتاب والسنة وفعل السلف الصالح من بينها الحديث الذي رواه عثمان بن حنيف وقصة الرجل مع عثمان بن عفان والتي صححها الطبراني وغيره، والذي ورد فيه النص التالي بجواز التوسل بالنبي محمد في حياته وبعد وفاته: «اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة يا محمــد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي لتقضى لي».

بينما أجاب المانعون من التوسل بالذات أنه لم يكن محل نقاش عند القرون المتقدمة لأنه لم يكن معروفا عن القرون الأولى وإنما وقع عند المتأخرين، وأن حديث عثمان بن حنيف السابق هو حجة للاستدلال بدعاء النبي لا بذاته، لأن القصة كلها تدور على الدعاء ليس فيهاذكر شي من الجاه أو الذات، ويذكرون أنه لا يصح نسبة المنع لابن تيمية وأنه أول من قال به، بل سبقه علماء كأبي الحسن القدروي في شرحه كتاب الكرخي والمتوفى 428هـ وابن بلدجي في شرح المختار. ومنهم من قال أنه لا يجوز التوسل بأحد من الخلق إلاّ بالنبي محمد وحده دون التفريق بين حياته أو مماته، ومن القائلين بهذا الإمام العز بن عبد السلام.

فالسلفية: يعتقدون بجواز التوسل بدعاء النبي واستغفاره في حياته دون مماته. أما التوسل إلى الله بذات النبي وذوات غيره من الأنبياء والصالحين (كأن يقول: اللهم إني أسألك بفلان، أو أتوسل إليك بحق فلان، أو بجاه فلان)، فهي عبادة غير مشروعة لم ترد بها نصوص صحيحة حسب اعتقادهم، ولم يفعلها أحد من السلف، وإن كانوا يقرون بأنها مسألة خلافية لا يجوز الغلو في الإنكار على فاعلها، أو تكفيره.

أما التوسل إلى الأنبياء والصالحين بعد وفاتهم، بالتوجه إلى قبورهم وطلب قضاء الحاجات منهم ظناً أنهم يقضون هذه الحوائج، فهو ما ينكره السلفية بشدة، ويرون أنه غير مشروع، وأنه مخالف لمقتضيات التوحيد وإخلاص العبادة لله. ويعتقدون أن حديث عثمان بن حنيف كان مثالاً للتوسل بدعاء النبي حال حياته، وليس فيه توسل بذات النبي، لقول الضرير في الحديث «ادع الله ان يعافيني». وأن الزيادة التي وردت وفيها قصة الضرير مع عثمان بن عفان، فهي زيادة لم يصح إسنادها عند الألباني.

الشيعة: اتفق الشيعة بجواز لتوسل بالأنبياء والصالحين سواءً كانوا أحياءً أو أمواتاً. ويأخذ كل أهل السنة على الشيعة مبالغتهم في التوسل بآل البيت وغلوهم في ذلك.


هذه رسالةٌ بيَّن فيها المؤلف بعض الشركيات التي كان يفعلها أهل الجاهلية، والتي جاء التحذير منها والنهي عنها، ومنها : الاستشفاع بالأموات، والتوسل إليهم، وصرف العبادات لهم، وقد جاءت الرسالة مُبيِّنةً للتوسل المشروع والممنوع.
الترتيب:

#7K

0 مشاهدة هذا اليوم

#81K

5 مشاهدة هذا الشهر

#41K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 26.
المتجر أماكن الشراء
عبد العزيز بن عبد الله الجهني ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
جميع الحقوق محفوظة للمؤلف 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث