📘 ❞ عقد الاستصناع وصوره المعاصرة ❝ كتاب ــ كمال الدين جمعة بكرو اصدار 2017

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب عقد الاستصناع وصوره المعاصرة ❝ ــ كمال الدين جمعة بكرو 📖

█ _ كمال الدين جمعة بكرو 2017 حصريا كتاب عقد الاستصناع وصوره المعاصرة عن جميع الحقوق محفوظة للمؤلف 2024 المعاصرة: نبذة من الكتاب: يجوز أن يتضمن استصناع شرطًا جزائيًا بمقتضى ما اتفق عليه العاقدان لم تكن هناك ظروف قاهرة المشهور عند الحنفية غير لازم وأن أي خلل يطرأ يمنع الصانع تنفيذ تعاقد فلكل واحد الطرفين الخيار فسخ العقد أما المتأخرون فقد اعتمدوا القول الذي يقول بلزوم فإذا ظهرت موانع خارجية إرادة كحرق المصنع أو غرق السفينة قطع علاقات مع بعض الدول الموردة للمادة الخام المطلوب صنعها فالمستصنع هنا بالخيار إن شاء انتظر حتى يتمكن الإنجاز وإن وقد أجاز مجمع الفقه الإسلامي الشرط الجزائي حيث جاء قراره: يجوز شرطا بمقتضي وعلى هذا الأساس يشترط المستصنع يخصم استحقاقات لديه مبلغًا محددًا كل يوم تأخير تسليم المصنوع جاهزًا موعده ولكن لا يزاد تقدير المبلغ حدود الضرر المتوقع وإذا حصل التأخير المذكور حق للمستصنع يطالب بالخصم يكن متسببًا دفع الأقساط ذلك تصرفات ويجوز للصانع أيضًا اشتراط مثل حال تقصير أداء التزاماته المالية ولا حالة التقصير الالتزامات لأن يؤول إلى الربا كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين الإسلام هو المنهج وضعه الله سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله صلى وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس التي يجب الإنسان يكون مسلماً بحق الالتزام بها وهي اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
عقد الاستصناع وصوره المعاصرة
كتاب

عقد الاستصناع وصوره المعاصرة

ــ كمال الدين جمعة بكرو

صدر 2017م
عقد الاستصناع وصوره المعاصرة
كتاب

عقد الاستصناع وصوره المعاصرة

ــ كمال الدين جمعة بكرو

صدر 2017م
عن كتاب عقد الاستصناع وصوره المعاصرة:
نبذة من الكتاب:

يجوز أن يتضمن عقد استصناع شرطًا جزائيًا بمقتضى ما اتفق عليه العاقدان ما لم تكن هناك ظروف قاهرة.

المشهور عند الحنفية أن عقد الاستصناع عقد غير لازم. وأن أي خلل يطرأ يمنع الصانع من تنفيذ ما تعاقد عليه، فلكل واحد من الطرفين الخيار في فسخ العقد.

أما المتأخرون من الحنفية فقد اعتمدوا القول الذي يقول بلزوم العقد فإذا ظهرت موانع خارجية عن إرادة الصانع، كحرق المصنع، أو غرق السفينة، أو قطع علاقات مع بعض الدول الموردة للمادة الخام المطلوب صنعها، فالمستصنع هنا بالخيار إن شاء انتظر الصانع حتى يتمكن من الإنجاز، وإن شاء فسخ العقد.

وقد أجاز مجمع الفقه الإسلامي الشرط الجزائي في عقد الاستصناع حيث جاء في قراره: يجوز أن يتضمن عقد استصناع شرطا جزائيًا بمقتضي ما اتفق عليه العاقدان ما لم تكن هناك ظروف قاهرة.

وعلى هذا الأساس يجوز في عقد الاستصناع أن يشترط المستصنع أن يخصم من استحقاقات الصانع لديه مبلغًا محددًا عن كل يوم تأخير في تسليم المصنوع جاهزًا في موعده، ولكن لا يزاد في تقدير المبلغ عن حدود الضرر المتوقع.
وإذا حصل التأخير المذكور حق للمستصنع أن يطالب بالخصم، ما لم يكن التأخير متسببًا عن ظروف قاهرة، أو عن تأخير المستصنع دفع الأقساط، أو غير ذلك من تصرفات المستصنع. ويجوز للصانع أيضًا اشتراط مثل ذلك في حال تقصير المستصنع في أداء التزاماته غير المالية. ولا يجوز أن يشترط ذلك في حالة التقصير في أداء الالتزامات المالية لأن ذلك يؤول إلى الربا.
الترتيب:

#2K

0 مشاهدة هذا اليوم

#38K

14 مشاهدة هذا الشهر

#43K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 397.
المتجر أماكن الشراء
كمال الدين جمعة بكرو ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
جميع الحقوق محفوظة للمؤلف 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث