📘 ❞ إبطال نسبة أحكام تمني الموت إلى شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ❝ كتاب ــ صالح بن فوزان الفوزان اصدار 1992

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب إبطال نسبة أحكام تمني الموت إلى شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ❝ ــ صالح بن فوزان الفوزان 📖

█ _ صالح بن فوزان الفوزان 1992 حصريا كتاب إبطال نسبة أحكام تمني الموت إلى شيخ الإسلام محمد عبد الوهاب عن دار ابن خزيمة للنشر والتوزيع 2024 الوهاب: يبين رسالة رحمه الله وهي منشورة المجلد الثاني من قسم الفقه ضمن كتب الشيخ ليست تأليف لتعارضها مع مؤلفاته الأخرى ورسائله وأجوبته وأن نسبتها إليه حدثت بطريق الخطأ إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين هو المنهج الذي وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا عليه وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله صلى وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس التي يجب الإنسان حتى يكون مسلماً بحق الالتزام بها اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
إبطال نسبة  أحكام تمني الموت إلى شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
كتاب

إبطال نسبة أحكام تمني الموت إلى شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب

ــ صالح بن فوزان الفوزان

صدر 1992م عن دار ابن خزيمة للنشر والتوزيع
إبطال نسبة  أحكام تمني الموت إلى شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
كتاب

إبطال نسبة أحكام تمني الموت إلى شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب

ــ صالح بن فوزان الفوزان

صدر 1992م عن دار ابن خزيمة للنشر والتوزيع
عن كتاب إبطال نسبة أحكام تمني الموت إلى شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب:
كتاب يبين إبطال نسبة رسالة أحكام تمني الموت إلى شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ، وهي منشورة في المجلد الثاني من قسم الفقه ضمن كتب الشيخ رحمه الله ، وهي ليست من تأليف الشيخ لتعارضها مع مؤلفاته الأخرى ورسائله وأجوبته، وأن نسبتها إليه حدثت بطريق الخطأ.
الترتيب:

#8

0 مشاهدة هذا اليوم

#21K

13 مشاهدة هذا الشهر

#24K

10K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 32.

هذه ملحوظات حول كتاب « أحكام تمني الموت » المنسوب لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ، على ضوئها أرى أنَّ في نسبته إليه نظراً :

 أولاً : اُعتُمد في طبع هذا الكتاب على نسخةٍ مصورةٍ في المكتبة السعودية بالرياض برقم (771/86) عن أصل مخطوط في مكتبة لايدن في هولندا برقم (2479) وهذا أمر مستغرب ؛ إذ أنَّ أصول كتب الشيخ موجودة عند أبنائه وطلابه في هذه البلاد ، ويندر أن يوجد منها شيء خارجها .

 ثانياً : أنَّ كتب الشيخ غالباً لها أصول كثيرة بقلم الشيخ أو أبنائه أو طلابه ، أما هذا الكتاب فلم يوجد له إلا أصل واحد .

ثالثاً : أن هذه المخطوطة لم يكتب عليها اسم مؤلفها أو ناسخها أو تاريخ نسخها بالخط الذي كُتبت به ، وإنما كتب عليها بخط مغاير لخطها : ( هذا خط شيخ الإسلام ... محمد بن عبد الوهاب ... ) ، فلعل كاتب هذه العبارة عندما وقف على هذه المخطوطة توهم أنها بخط الشيخ رحمه الله فنسبها إليه .

رابعاً : من قرأ هذا الكتاب وله دراية بكتب الشيخ قطع بأنه ليس من تأليفه ، لأن كاتبه اعتنى فيه بجمع الأحاديث والآثار المتعلقة بالموت وأهواله دون تمحيص لها أو انتقاء ، وقد وقفتُ فيه على جملة من الأحاديث الضعيفة والموضوعة والحكايات الغريبة جُمعت فيه مع غيرها من الأحاديث الصحيحة دون ترتيب أو تبويب ، وهذا ليس من أسلوب الشيخ ولا على طريقته في مؤلفاته التي تمتاز بالإتقان والدقة ، وبالمقارنة بين هذا الكتاب وبين كتب الشيخ تُدرك هذه الحقيقة .

v  خامساً : ليس في هذا الكتاب ما يتعلق بتمني الموت إلا في أربع صفحات من مقدمته ، أما بقية الكتاب فهو عن عذاب القبر وأهواله وغير ذلك مما ليس له صلة قوية بعنوان الكتاب . وليس من منهج الشيخ ولا من منهج المحققين من أهل العلم أن يكون عنوان كتبهم مخالفاً لمضمونها .

  سادساً : هذا الكتاب أشبه ما يكون أسلوبه وطريقته بمؤلفات السيوطي ، وكدتُ أقطع بأنه له لولا أني رأيت مؤلِّفه نقل عن السيوطي في صفحة 36 فقال : ( قال السيوطي : ... ) ، ومع هذا فقد ظهر لي بعد أن الكتاب مختصر من كتاب السيوطي (شرح الصدور بشرح حال الموتى والقبور) ، فقد قارنت بينهما فوجدت أن جميع الأحاديث الموجودة فيه موجودة في كتاب السيوطي على الترتيب نفسه ، مع حذف للأبواب وجملة من الأحاديث . والموضع الذي قال فيه ( قال السيوطي : ... ) بدله في شرح الصدور (قلت: ...) .

  سابعاً : جميع من ترجم للشيخ – فيما اطلعت عليه – لم يذكر أحد منهم هذا الكتاب ضمن مؤلفاته رحمه الله ، عدا بعض المعاصرين ممن اغتر برؤيته هذه المخطوطة منسوبة إلى الشيخ ، أو اعتمد على نشره ضمن مجموع مؤلفات الشيخ وليس في هذا ما يدل على أنه له ، لاسيما وأن محقق الكتاب لم يقدم دراسة عن الكتاب يبين فيها صحة نسبته إلى مؤلفه .v  ثامناً : أنَّ منهج الشيخ في دعوته التحذير من البدع والخرافات ، وأما هذا الكتاب فمليء بالأدلة الباطلة والحكايات الغريبة التي تدعو إليها . ومن الأمثلة على ذلك : رفع الصوت بالدعاء للموتى عند قبورهم ، وتلقين الميت الشهادتين عند دفنه ، وأن الموتى يسمعون الأحياء ويتخاطبون معهم ، وأن القبور يؤذن فيها ويسمع الأحياء ذلك ، وإرسال الأكفان الجديدة مع من يموت إلى أهل القبور ، وغير ذلك من البدع الكثيرة التي ما أنزل الله بها من سلطان . فالله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله . ومن تأمل كتب الشيخ ومؤلفاته وجد فيها التحذير من هذه البدع وأمثالها والإنكار على فاعلها ، فلا يتصور ممن كان كذلك أن يذكر هذه الأدلة الباطلة والحكايات الغريبة الداعية إلى البدع ثم لا يبين بطلانه .

 


  •  
  •  

    •  

       

    •  

       

    •  

       

    •  

       

    •  

       

    •  

       

    •  

       

    •  

       


المتجر أماكن الشراء
صالح بن فوزان الفوزان ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار ابن خزيمة للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث