📘 ❞ الجغرافية موضوعها ومناهجها وأهدافها ❝ كتاب ــ د. صفوت خير اصدار 2000

كتب علم الجغرافيا - 📖 ❞ كتاب الجغرافية موضوعها ومناهجها وأهدافها ❝ ــ د. صفوت خير 📖

█ _ د صفوت خير 2000 حصريا كتاب الجغرافية موضوعها ومناهجها وأهدافها عن دار الفكر للطباعة والنشر بسوريا 2024 وأهدافها: نبذه الكتاب: الجغرافية وأهدافها هو من أفضل المؤلفات الشاملة التي تناولت كافة جوانب ناحية الموضوع والمنهج والهدف يبدأ الباب الأول بالحديث طبيعة وموضوعها والباب الثاني الكتاب تناول مناهج البحث وهنا يحدثنا الإطار الفكري للبحث الجغرافي الاستقرائي الاستنباطي الوصفي الإحصائي كما أسلوب الثالث يركز أهداف فيحدثنا الوصف والتصنيف والفهم والتفسير والتبنؤ والتخطيط ويشتمل عدد كبير الملاحق والمراجع والخرائط لا شك أن حالة التخبط والقلق يعيشها الجغرافيون هذه الأيام إنما تُعزى إلى افتقار تحديد واضح لطبيعتها وموضوع دراستها غيابها الساحة العملية قد عزّز الدعوى القائلة بعدم قدرتها المشاركة عمليات التخطيط والتنمية وحتى أولئك الذين تصدوا لهذه المشكلة وعرضوا لمفهوم المختلفة ووقفوا جزءاً كبيراً مقالاتهم لخدمة القضية فإنهم سرعان ما وقعوا شرك الضياع والبلبلة وأصبحت آراؤهم ولا تضاؤل الإقبال السنوات الأخيرة وتسرّب الكثير طلبة الأقسام الأخرى يؤكد التراجع المستمر لأهمية ويعزّز الانطباع السائد لدى العامة دورها يكاد يكون قاصراً الناحية الثقافية وأن إسهامها الجوانب التطبيقية مشكوك فيه أما جهل المجتمع بأهمية بصفة عامة فهو يرجع عدم الاتفاق بين الجغرافيين أنفسهم المجالات يحسنون العمل فيها والتي تتفق مع نفسها وحينما يحاول التعريف بتخصصهم تتفاوت الآراء وتتباعد بل تتناقص وتتضارب فتصبح الصورة المواطن أكثر غموضاً وأشد ظلاماً كل ذلك يدعونا لضرورة التصدّي والبحث الغموض الذي يلف عالم بصورة عامة: فنتساءل عما إذا كان هذا الخلط والغموض أذهان جهلٍ فيهم؟ أم يقتضيه؟ وهل الاختلاف موضوع مرض يتطلب علاجاً؟ أنه نفسه؟ كتب علم الجغرافيا مجاناً PDF اونلاين هي يدرس الأرض والظواهر الطبيعية والبشرية عليها ويعود أصل الكلمة اللغة الإغريقية ترجمتها بالعربية "وصف الأرض" وقد كانت كذلك بدايتها حيث الرحالة يصفون ويسجلون مشاهداتهم البلاد والأقاليم يقومون بزيارتها وكلمة جغرافيا العربية تعدّ حديثة بعض الشيء العرب والمسلمون يستعملون صورة أو قطع خريطة العالم المسالك والممالك تقويم البلدان الطرق اُتُّفِقَ تقسيم عبر العصور التالية وهي: الجغرافيا وهي تهتم بدراسة البنية الجيولوجية الجوية والنبات والحيوان الطبيعي البري ومنها أيضاً الفلكية وتهتم شكل وحجمها وحركتها وكرويتها وعلاقاتها بالكواكب الجغرافيا البشرية وتنقسم جغرافية السكان والجغرافيا الاقتصادية السياسية وتبحث أقطار وحدودها ومشكلاتها وسكانها علم الخرائط: وهو يهتم بالخرائط وطرق إنشاءها وأخيراً انضم فرع جديد هو نظم المعلومات والاستشعار بعد

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الجغرافية موضوعها ومناهجها وأهدافها
كتاب

الجغرافية موضوعها ومناهجها وأهدافها

ــ د. صفوت خير

صدر 2000م عن دار الفكر للطباعة والنشر بسوريا
الجغرافية موضوعها ومناهجها وأهدافها
كتاب

الجغرافية موضوعها ومناهجها وأهدافها

ــ د. صفوت خير

صدر 2000م عن دار الفكر للطباعة والنشر بسوريا
عن كتاب الجغرافية موضوعها ومناهجها وأهدافها:
نبذه عن الكتاب:
الجغرافية موضوعها ومناهجها وأهدافها
هو من أفضل المؤلفات الشاملة التي تناولت كافة جوانب الجغرافية من ناحية الموضوع والمنهج والهدف.يبدأ الباب الأول بالحديث عن طبيعة الجغرافية وموضوعها، والباب الثاني من الكتاب تناول مناهج البحث في الجغرافية، وهنا يحدثنا عن الإطار الفكري للبحث الجغرافي، والمنهج الاستقرائي والمنهج الاستنباطي، والمنهج الوصفي، والمنهج الإحصائي، كما يحدثنا عن أسلوب البحث الجغرافي.والباب الثالث من الكتاب يركز على أهداف الجغرافية، فيحدثنا عن الوصف والتصنيف، والفهم والتفسير، والتبنؤ والتخطيط، ويشتمل الكتاب على عدد كبير من الملاحق والمراجع والخرائط.
لا شك في أن حالة التخبط والقلق التي يعيشها الجغرافيون في هذه الأيام، إنما تُعزى إلى افتقار الجغرافية إلى تحديد واضح لطبيعتها وموضوع دراستها. كما أن غيابها عن الساحة العملية قد عزّز الدعوى القائلة بعدم قدرتها على المشاركة في عمليات التخطيط والتنمية.
وحتى أولئك الذين تصدوا لهذه المشكلة، وعرضوا لمفهوم الجغرافية وموضوعها وأهدافها المختلفة، ووقفوا جزءاً كبيراً من مقالاتهم لخدمة هذه القضية، فإنهم سرعان ما وقعوا في شرك الضياع والبلبلة، وأصبحت آراؤهم جزءاً من هذه المشكلة.
ولا شك في أن تضاؤل الإقبال على الجغرافية في السنوات الأخيرة، وتسرّب الكثير من طلبة الجغرافية إلى الأقسام الأخرى، يؤكد التراجع المستمر لأهمية الجغرافية، ويعزّز الانطباع السائد لدى العامة، أن دورها يكاد يكون قاصراً على الناحية الثقافية، وأن إسهامها في الجوانب التطبيقية مشكوك فيه من الناحية العملية.
أما جهل المجتمع بأهمية الجغرافية بصفة عامة، فهو يرجع إلى عدم الاتفاق بين الجغرافيين أنفسهم على المجالات التي يحسنون العمل فيها، والتي تتفق مع طبيعة الجغرافية نفسها. وحينما يحاول الجغرافيون التعريف بتخصصهم، تتفاوت الآراء وتتباعد، بل تتناقص وتتضارب، فتصبح الصورة لدى المواطن أكثر غموضاً وأشد ظلاماً..
كل ذلك يدعونا لضرورة التصدّي لهذه المشكلة، والبحث عن الغموض الذي يلف عالم الجغرافية بصورة عامة: فنتساءل عما إذا كان هذا الخلط والغموض في أذهان الجغرافيين عن جهلٍ فيهم؟ أم أن الفكر الجغرافي يقتضيه؟ وهل هذا الاختلاف بين الجغرافيين في موضوع الجغرافية مرض يتطلب علاجاً؟ أم أنه من طبيعة الفكر الجغرافي نفسه؟
الترتيب:

#2K

0 مشاهدة هذا اليوم

#35K

15 مشاهدة هذا الشهر

#29K

8K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
د. صفوت خير ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الفكر للطباعة والنشر بسوريا 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث