📘 ❞ وأظلمت المدينة .. وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ❝ كتاب ــ أ.د. نزار عبد القادر ريان اصدار 2003

محمد صلى الله عليه وسلم - 📖 كتاب ❞ وأظلمت المدينة .. وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ❝ ــ أ.د. نزار عبد القادر ريان 📖

█ _ أ د نزار عبد القادر ريان 2003 حصريا كتاب ❞ وأظلمت المدينة وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ❝ عن دار المنهاج للنشر والتوزيع 2024 وسلم: نبذة الكتاب : وفاة وسلم وأظلمت المدينة إذا مات العالم انثلم الإسلام ثُلمة ولا يسدها شيء إلى يوم القيامة ونقصان الأرض: موت علمائها فكيف إذا كان المرتقي الرفيق الأعلى هو الرحمة المهداة للعالمين وقائد الغر المحجلين جنات النعيم؟! ويدنو أجل ويقترب فيذكِّر أصحابه الكرام بذلك ويعرِّض لهم شفقة عليهم وكانوا كلما سمعوا شيئاً من هذا الحديث أجهشوا بالبكاء واختنقوا بالعبرات وسُمع لصدورهم أزيز كأزيز المراجل تغلي بالحنين والأنين رسول قال حجة الوداع: «لعلي لا أراكم بعد عامي هذا» إنه يهيئ الصحابة لهذه اللحظات الشداد؛ لئلا تفجأهم الواقعة وتصيبهم الصدمة بمكروه وقال لمعاذ لما بعثه اليمن وهو يمشي ومعاذ راكب: «يا معاذ؛ إنك عسى ألَّا تلقاني أو لعلك أن تمر بمسجدي قبري» فبكى معاذ رضي عنه حزناً لفراق سيدنا عقبة بن عامر عنه: قتلى أحد ثماني سنين كالمودع للأحياء والأموات ثم طلع المنبر فقال: «إنِّي بين أيديكم فرط وأنا عليكم شهيد وإن موعدكم الحوض وإني لأنظر إليه مقامي لست أخشى تشركوا ولكني الدنيا تنافسوها» قال عقبة: فكانت آخر نظرة نظرتها ثم تظهر أعراض المرض ويشتد حتى أغمي وكان يُعوِّذ نفسه كل مرة إلا هذه المرة شدة الألم نفثت سيدتنا عائشة وأمر أبا بكر يصلي بالناس وطلب يهراق ماء سبعة آبار؛ لشدة ما يجد وآخر الكلمات: الصلاة وما ملكت أيمانكم إله إن للموت لسكرات ويودع بالسواك وتنتقل الروح لباريها وتصمت ويسكن الكون وينقطع خبر السماء وتسكب العبرات وأظلم ويبكيه الصغير والكبير الكرام: أهلنا التراب أنكرنا قلوبنا وأخذت فاطمة عنها تراب القبر فوضعته عينها وبكت وقالت: ماذا شم تربة أحمد ألا يشم مدى الزمان غواليا صبت علي مصائب لو أنها صبت الأيام صِرنَ لياليا ودار تقدم اللطيف الذي يتحدث تلك لحظات الوداع لسيد الوجود صحاح الأحاديث التي جمعها الدكتور الريان رحمه تعالى؛ لتتعزى الأمة بمصابها بنبيها محمد مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
وأظلمت المدينة .. وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
كتاب

وأظلمت المدينة .. وفاة النبي صلى الله عليه وسلم

ــ أ.د. نزار عبد القادر ريان

صدر 2003م عن دار المنهاج للنشر والتوزيع
وأظلمت المدينة .. وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
كتاب

وأظلمت المدينة .. وفاة النبي صلى الله عليه وسلم

ــ أ.د. نزار عبد القادر ريان

صدر 2003م عن دار المنهاج للنشر والتوزيع
عن كتاب وأظلمت المدينة .. وفاة النبي صلى الله عليه وسلم:
نبذة عن الكتاب :

وفاة النبي صلى الله عليه وسلم

وأظلمت المدينة

إذا مات العالم.. انثلم في الإسلام ثُلمة، ولا يسدها شيء إلى يوم القيامة، ونقصان الأرض: موت علمائها، فكيف إذا كان المرتقي إلى الرفيق الأعلى هو الرحمة المهداة للعالمين، وقائد الغر المحجلين إلى جنات النعيم؟! صلى الله عليه وسلم.

ويدنو أجل النبي صلى الله عليه وسلم ويقترب، فيذكِّر أصحابه الكرام بذلك، ويعرِّض لهم شفقة عليهم، وكانوا كلما سمعوا شيئاً من هذا الحديث.. أجهشوا بالبكاء، واختنقوا بالعبرات، وسُمع لصدورهم أزيز كأزيز المراجل، تغلي بالحنين والأنين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع: «لعلي لا أراكم بعد عامي هذا» إنه يهيئ الصحابة الكرام لهذه اللحظات الشداد؛ لئلا تفجأهم الواقعة، وتصيبهم الصدمة بمكروه.

وقال صلى الله عليه وسلم لمعاذ لما بعثه إلى اليمن وهو يمشي ومعاذ راكب: «يا معاذ؛ إنك عسى ألَّا تلقاني بعد عامي هذا، أو لعلك أن تمر بمسجدي هذا أو قبري» فبكى معاذ رضي الله عنه حزناً لفراق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال سيدنا عقبة بن عامر رضي الله عنه: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على قتلى أحد بعد ثماني سنين كالمودع للأحياء والأموات، ثم طلع المنبر فقال: «إنِّي بين أيديكم فرط، وأنا عليكم شهيد، وإن موعدكم الحوض، وإني لأنظر إليه من مقامي هذا، وإني لست أخشى عليكم أن تشركوا، ولكني أخشى عليكم الدنيا أن تنافسوها» قال عقبة: فكانت آخر نظرة نظرتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ثم تظهر أعراض المرض، ويشتد حتى أغمي عليه صلى الله عليه وسلم، وكان يُعوِّذ نفسه كل مرة إلا هذه المرة من شدة الألم نفثت عليه سيدتنا عائشة، وأمر أبا بكر أن يصلي بالناس، وطلب أن يهراق عليه من ماء سبعة آبار؛ لشدة ما يجد صلى الله عليه وسلم.

وآخر الكلمات: الصلاة وما ملكت أيمانكم، لا إله إلا الله، إن للموت لسكرات، في الرفيق الأعلى، ويودع الدنيا بالسواك، وتنتقل الروح لباريها، وتصمت الدنيا، ويسكن الكون، وينقطع خبر السماء، وتسكب العبرات، وأظلم من المدينة كل شيء، ويبكيه الصغير والكبير، قال الصحابة الكرام: لما أهلنا عليه التراب.. أنكرنا قلوبنا، وأخذت سيدتنا فاطمة رضي الله عنها من تراب القبر فوضعته على عينها وبكت وقالت:

ماذا على من شم تربة أحمد

ألا يشم مدى الزمان غواليا

صبت علي مصائب لو أنها

صبت على الأيام صِرنَ لياليا

ودار المنهاج تقدم هذا الكتاب اللطيف الذي يتحدث عن تلك اللحظات، لحظات الوداع لسيد الوجود صلى الله عليه وسلم من صحاح الأحاديث التي جمعها الدكتور نزار الريان رحمه الله تعالى؛ لتتعزى الأمة بمصابها بنبيها صلى الله عليه وسلم.
الترتيب:

#2K

0 مشاهدة هذا اليوم

#16K

16 مشاهدة هذا الشهر

#32K

8K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 48.
المتجر أماكن الشراء
أ.د. نزار عبد القادر ريان ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار المنهاج للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية