📘 ❞ إعراب الأربعين حديثاً النووية ❝ كتاب ــ أ. د. حسنى عبد الجليل يوسف اصدار 2003

كتب الإعراب و إعراب القرآن الكريم - 📖 ❞ كتاب إعراب الأربعين حديثاً النووية ❝ ــ أ. د. حسنى عبد الجليل يوسف 📖

█ _ أ د حسنى عبد الجليل يوسف 2003 حصريا كتاب إعراب الأربعين حديثاً النووية 2024 النووية: المقدمة الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام الله ورسوله محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: فإن ما بين الدفتين هو الأحاديث الواردة (الأربعين النووية) جامعها : الإمام الفقيه محيي الدين أبو زكريا يحي بن شرف النووي الدمشقي وُلد نوى قاعدة الجولان من أرض حوران أعمال مشق العُشر الأوسط شهر المحرم سنة 631 هجرية وتوفي 676في مكان مولده [شرْح لابن دقيق العيد رحمه الله] وهذه مجموعها اثنان وأربعون مكثت إعرابها يزيد السنتين؛ وهذا بسبب الصوارف التي تصرفني بعض الأحيان عن مواصلة العمل إلى شهور وقد اخترت الحديث النبوي طمعاً أن أقد م خدمة لسنة رسول صلى عليه وسلم كما أني وجدت القرآن الكريم قد خُدم هذه الناحية ووجدت عوناً عظيماً أسأله بفضله ومنه يعينني شكره شكراً يرضيه عني ضمنت هذا الكتاب دراسة واو الثمانية , وبعضاً القواعد والنكت الإعرابية تُعين مريد الدخول الفن وتركت عمداً أهمية اللغة لما أراه كثرة الكتب تحدثت ولست مع الذين يقولون بخطر زوالها أو حتى إقصائها فإنّ أسلحة العدوّ مهما كانت حدتها لن تقف أمام قوله تعالى “إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" ومعلوم لدى الجميع وعاء فهي محفوظة به لغة دين والقول بزهد عامة الناس باللغة ليس وليد زماننا فهذا ابن قتيبة المتوفى عام 276هـ يصف حال أهل زمانه فيقول (فإني رأيت أكثر سبيل الأدب ناكبين ومن اسمه متطيرين ولأهله كارهين) فلو أردنا إحصاء قالوا بخوفهم ذهاب الزهد فيها زمن وقتنا الحاضر لاقتضى منا أسفاراً كثيرة وإني ألتمس لهؤلاء عذراً سببه يرونه تزاحم المصطلحات الأعجمية ومرد نظري منشأ بلاد غير عربية والحق أنّ لغتنا ولود فمن الممكن يد فع رحمها بما يثري ويغني مجال وما يجد مخترعات وهنا تحسن الإشارة رأي للجاحظ حول المسألة وهي نشوء عندما يحتاجها طائفة الطوائف قال (وهم يعني المتكلمين اشتقوا لها كلام العرب تلك الأسماء وهم اصطلحوا تسمية لم يكن اسمٌ فصاروا ذلك سلفاً لكل خلف وقدوة تابع وذكروا الهذيّة الهُوِيّة والماهية وأشباه ذلك) أسأل ينفع وأن يتقبله مني يجعله خالصاً لوجهه يثقل ميزاني وموازين والديّ يوم نلقاه بركة علي كل قرأه سمع إنه سميع عليم كتب الإعراب مجاناً PDF اونلاين نظام وصفي لخواتم الكلمات العربية الفصحى والأفعال المضارعة (عمومًا وجود الشواذ) تكتب الخواتم النصوص الملفوظة بالتمام نحو بارز وتُلْفَظ عند قراءة الرسمية الملأ وتنعدم كافة اللهجات العامية وحتّى لا تلفظ حالة الوقف أي تتواجد الكلمة نهاية الجملة وفقًا لقواعد محددة (خصوصًا المنوّنة المختومة بالتنوين حيث تسقط لفظة النون بيت الشعر بينما تختفي الحركة تبقى لمتطلبات القافية) أيضًا القسم يعرض أهم

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
إعراب الأربعين حديثاً النووية
كتاب

إعراب الأربعين حديثاً النووية

ــ أ. د. حسنى عبد الجليل يوسف

صدر 2003م
إعراب الأربعين حديثاً النووية
كتاب

إعراب الأربعين حديثاً النووية

ــ أ. د. حسنى عبد الجليل يوسف

صدر 2003م
عن كتاب إعراب الأربعين حديثاً النووية:

المقدمة

الحمد لله رب العالمين . والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله محمّد ، وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد:
فإن ما بين الدفتين هو إعراب الأحاديث الواردة في كتاب (الأربعين النووية) جامعها هو : الإمام الفقيه محيي الدين أبو زكريا يحي بن شرف الدين النووي الدمشقي وُلد في نوى قاعدة الجولان من أرض حوران من أعمال د مشق في العُشر الأوسط من شهر الله المحرم سنة 631 هجرية . وتوفي سنة 676في مكان مولده . [شرْح الأربعين النووية لابن دقيق العيد رحمه الله] .
وهذه الأحاديث في مجموعها اثنان وأربعون حديثاً . مكثت في إعرابها ما يزيد على السنتين؛ وهذا بسبب الصوارف التي تصرفني في بعض الأحيان عن مواصلة العمل إلى شهور .
وقد اخترت الحديث النبوي طمعاً في أن أقد م خدمة لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم . كما أني وجدت أن القرآن الكريم قد خُدم في هذه الناحية . ووجدت من الله عوناً عظيماً ، أسأله بفضله ومنه أن يعينني على شكره شكراً يرضيه عني .
وقد ضمنت هذا الكتاب دراسة عن واو الثمانية , وبعضاً من القواعد والنكت الإعرابية التي تُعين مريد الدخول إلى هذا الفن .
وتركت - عمداً - الحديث عن أهمية اللغة لما أراه من كثرة الكتب التي تحدثت عن هذا .

ولست مع الذين يقولون بخطر زوالها أو حتى إقصائها . فإنّ أسلحة العدوّ مهما كانت حدتها لن تقف أمام قوله تعالى : “إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" ومعلوم لدى الجميع أن القرآن وعاء اللغة فهي محفوظة به . فهي لغة دين .

والقول بزهد عامة الناس باللغة ليس وليد زماننا ، فهذا ابن قتيبة المتوفى عام 276هـ يصف حال أهل زمانه فيقول : (فإني رأيت أكثر أهل زماننا هذا عن سبيل الأدب ناكبين ، ومن اسمه متطيرين ، ولأهله كارهين) فلو أردنا إحصاء من قالوا بخوفهم على ذهاب اللغة أو الزهد فيها من زمن ابن قتيبة إلى وقتنا الحاضر لاقتضى منا هذا أسفاراً كثيرة .

وإني ألتمس لهؤلاء عذراً سببه ما يرونه من تزاحم المصطلحات الأعجمية في وقتنا الحاضر ، ومرد هذا - في نظري - أن منشأ هذه المصطلحات بلاد غير عربية .
والحق أنّ لغتنا لغة ولود ، فمن الممكن أن يد فع رحمها بما يثري ويغني في مجال المصطلحات ، وما يجد من مخترعات .
وهنا تحسن الإشارة إلى رأي للجاحظ حول هذه المسألة وهي نشوء بعض المصطلحات عندما يحتاجها أهل طائفة من الطوائف قال : (وهم - يعني المتكلمين - اشتقوا لها من كلام العرب تلك الأسماء ، وهم اصطلحوا على تسمية ما لم يكن له في لغة العرب اسمٌ ، فصاروا في ذلك سلفاً لكل خلف ، وقدوة لكل تابع . . . وذكروا الهذيّة ، الهُوِيّة ، والماهية ، وأشباه ذلك) .
أسأل الله بفضله ومنه أن ينفع به ، وأن يتقبله مني ، وأن يجعله خالصاً لوجهه الكريم ، وأن يثقل به ميزاني وموازين والديّ يوم نلقاه ، وأن يجعله بركة علي و على كل من قرأه أو سمع به ، إنه سميع عليم .



الترتيب:

#6K

0 مشاهدة هذا اليوم

#89K

9 مشاهدة هذا الشهر

#23K

10K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 286.
المتجر أماكن الشراء
أ. د. حسنى عبد الجليل يوسف ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية