📘 ❞ أدلة وجوب النقاب ❝ كتاب ــ أحمد بن فتحي البكيري اصدار 2015

المرأة المسلمة في القرآن والسنة - 📖 كتاب ❞ أدلة وجوب النقاب ❝ ــ أحمد بن فتحي البكيري 📖

█ _ أحمد بن فتحي البكيري 2015 حصريا كتاب ❞ أدلة وجوب النقاب ❝ 2024 النقاب: قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] وقد قرر أكثر المفسرين معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه فإن الجلباب هو ما يوضع الرأس فإذا اُدنِي ستر وقيل يستر جميع البدن وهو صححه الإمام القرطبي وأما سورة النور إلا ظهر منها فأظهر الأقوال تفسيره المراد ظاهر الثياب كما قول ابن مسعود رضي الله عنه أو بلا قصد كأن ينكشف شيء جسدها بفعل ريح نحو والزينة لغة العرب تتزين به المرأة مما خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب فتفسير الزينة ببعض بدن كالوجه والكفين خلاف الظاهر 2 آية الحجاب وهي وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن [الأحزاب:53] وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهات بل يحتاج إليها عامة نساء سائر النساء أولى بالحكم أمهات الطاهرات المبرءات 3 وليضربن بخمرهن جيوبهن [النور:31] روى البخاري عائشة عنها قالت " لما أنزلت هذه أخذن أزرهن فشققنها قبل الحواشي فاختمرن بها قال الحافظ حجر أي غطين وجوههن 4 تعالى: والقواعد اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس جناح يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن)[النور:60] فدل الترخيص للقواعد وهن الكبيرات يشتهين بوضع والمقصود ترك بدليل بعد ذلك: متجملات فيما رخص لهن لأنه موضع دلّ هذا للنساء غيرهن الشواب مأمورات بالحجاب وستر منهيات وضع ثم ختمت بندب العجائز بالاستعفاف كمال التستر طلباً للعفاف لهن) المسلمة القرآن والسنة مجاناً PDF اونلاين الإسلام اهتمامًا كبيرًا ونظر نظرة تكريمٍ واعتزازٍ فالمرأة هي الأم والأخت والابنة والعمة والخالة والجدة والزوجة شريكة الرجل تحمل مسؤوليات الحياة كلَّفها مع النهوض بمهمة الاستخلاف الأرض وتربية الأبناء وتنشأتهم تنشئة سوية وجعلها درجة واحدة التكريم والإجلال ولهذا؛ القسم يحتوي كتب تتحدث جاءت الشرع الإسلامي يؤكد رسالتها التي خصها

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
أدلة وجوب النقاب
كتاب

أدلة وجوب النقاب

ــ أحمد بن فتحي البكيري

صدر 2015م
أدلة وجوب النقاب
كتاب

أدلة وجوب النقاب

ــ أحمد بن فتحي البكيري

صدر 2015م
عن كتاب أدلة وجوب النقاب:
قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] . وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل : الجلباب ما يستر جميع البدن ، وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما قوله تعالى في سورة النور ( إلا ما ظهر منها ) فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما هو قول ابن مسعود رضي الله عنه ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك . والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر .

2- آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] . وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين ، بل سائر النساء أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات.

3- قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزرهن. فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها " . قال الحافظ ابن حجر : ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن. .

4- قوله تعالى: ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن)[النور:60] ، فدل الترخيص للقواعد من النساء وهن الكبيرات اللاتي لا يشتهين بوضع ثيابهن ، والمقصود به ترك الحجاب ، بدليل قوله بعد ذلك: ( غير متبرجات بزينة ) أي غير متجملات ، فيما رخص لهن بوضع الثياب عنه وهو الوجه ، لأنه موضع الزينة ، دلّ هذا الترخيص للنساء الكبيرات أن غيرهن ، وهن الشواب من النساء مأمورات بالحجاب وستر الوجه ، منهيات عن وضع الثياب ، ثم ختمت الآية بندب النساء العجائز بالاستعفاف ، وهو كمال التستر طلباً للعفاف ( وأن يستعففن خير لهن)
الترتيب:

#5K

2 مشاهدة هذا اليوم

#75K

13 مشاهدة هذا الشهر

#46K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 57.
أحمد بن فتحي البكيري ✍️ المؤلف
المتجر أماكن الشراء
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية