📘 ❞ التاريخ الكبير المعروف بتاريخ ابن أبي خيثمة ❝ كتاب ــ أحمد بن أبي خيثمة بن زهير بن حرب اصدار 2006

كتب التاريخ الإسلامي - 📖 ❞ كتاب التاريخ الكبير المعروف بتاريخ ابن أبي خيثمة ❝ ــ أحمد بن أبي خيثمة بن زهير بن حرب 📖

█ _ أحمد بن أبي خيثمة زهير حرب 2006 حصريا كتاب التاريخ الكبير المعروف بتاريخ ابن عن الفاروق الحديثة للطباعة والنشر 2024 خيثمة: كثيرًا ما تُسلَّط الأضواء نتاج بعض العلماء فتُبرَز بها مجهوداتهم وإنجازاتهم إلا أنها ربما سُلِّطت زاويةٍ من الزوايا فتوارت الأخرى وإن كانت مهمةً الظل وإن واجبات الباحث المطَّلع بِرًّا بالعالِم واعترافًا بعلمه وفضله أن يوليَ «الزوايا المتوارية» شخصيته ونتاجه العلمي حقَّها الإبراز والإشادة ومن النماذج الظاهرة لهذه القضية نموذج الحافظ المتفنّن بابن وهو ممن صحب الأئمةَ حنبل ويحيى معين وغيرَهما أئمة المحدّثين واستفاد منهم ومن غيرهم حتى علا كعبه غير علمٍ العلوم ثم أودع عصارة جهده وخلاصة علمه كتابه الفذ: «التاريخ الكبير» الكتاب الذي وصفه الخطيب البغدادي بأن مؤلِّفه «أحسن تصنيفَه وأكثَرَ فائدتَه» قال: «ولا أعرف أغزرَ فوائدَ منه»[1] وفي دائرة علم الحديث برز راويًا رواة الإمام يحيى وناقلًا نَقَلَة وجرحه للرواة وتعديله فحسب وتوارت خلفيةٍ حقيقةُ كونه حافظًا محرِّرًا معلِّلًا ناقدًا ولتسليط الضوء تلك الحقيقة المتوارية كتبتُ رسالتي لنيل درجة العالِمية (الماجستير) بعنوان: الأحاديث التي ذكر فيها اختلافًا (السِّفر الثاني) فدرستُ قرابة ستّين حديثًا تكلَّم عليها السِّفر الثاني تاريخه وعلَّلها وأبرزتُ خلال ذلك اهتمامَه ومعرفتَه بعلم العلل وممارستَه للنقد الحديثي بدقَّةٍ وحذق وسأعرض هنا عبر الرسالة حقائقَ وبياناتٍ ملخَّصةً هذا الجانب ممهِّدًا بتعريفٍ ونشأته العلمية موضِّحًا وجوهَ عناية ومنزلته فيه ومنهجه إيراد العلة وفي عرضها وأبرز أجناس وقرائن الترجيح والموازنة عنده أبو بكر (زهير حرب) شداد توفي حوالي عام 279 هـ عند أهل السنة والجماعة وأصله نسا كان أبوه أبو ورواة النبوي وكان عمّه زاهر كاتباً لوالي مكة فنشأ بيت علميّ فأسمعه صغره ورعاه مراحله المختلفة كما انتقى له الشيوخ ودلّه الأئمة وأخذه معه رفقة عدد كابن وأحمد فكتب عنهم وسمع قال ترجمة عبد الله جعفر غيلان: "كتبنا عنه سنة ثمان عشرة ومائتين وأبي معنا" قال البغدادي: "أخذ وعلم النسب مصعب الزبيري وأيام الناس الحسن المدائني والأدب محمد سلام الجمحي" وقال: "ولا أغزر فوائد صنفه خيثمة" كتب الإسلامي مجاناً PDF اونلاين يمتد فترة زمنية طويلة تغطي معظم العصور الوسيطة مساحة جغرافية واسعة تمتد حدود الصين آسيا إلى غرب وشمال أفريقيا وصولا الأندلس ويمكن اعتبار منذ بداية الدعوة الإسلامية بعد نزول الوحي النبي تأسيس الدولة بالمدينة المنورة مرورا بالدولة الأموية دمشق امتدت جبال البرانس شمال العباسية بما تضمنته هذه الدول إمارات وسلطنات ودول

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
التاريخ الكبير المعروف بتاريخ ابن أبي خيثمة
كتاب

التاريخ الكبير المعروف بتاريخ ابن أبي خيثمة

ــ أحمد بن أبي خيثمة بن زهير بن حرب

صدر 2006م عن الفاروق الحديثة للطباعة والنشر
التاريخ الكبير المعروف بتاريخ ابن أبي خيثمة
كتاب

التاريخ الكبير المعروف بتاريخ ابن أبي خيثمة

ــ أحمد بن أبي خيثمة بن زهير بن حرب

صدر 2006م عن الفاروق الحديثة للطباعة والنشر
عن كتاب التاريخ الكبير المعروف بتاريخ ابن أبي خيثمة:



كثيرًا ما تُسلَّط الأضواء على نتاج بعض العلماء، فتُبرَز بها مجهوداتهم وإنجازاتهم، إلا أنها ربما سُلِّطت على زاويةٍ من الزوايا، فتوارت الزوايا الأخرى، وإن كانت مهمةً، في الظل.

وإن من واجبات الباحث المطَّلع، بِرًّا بالعالِم، واعترافًا بعلمه وفضله، أن يوليَ «الزوايا المتوارية» من شخصيته ونتاجه العلمي حقَّها من الإبراز والإشادة.

ومن النماذج الظاهرة لهذه القضية، نموذج الحافظ المتفنّن أحمد بن زهير بن حرب، المعروف بابن أبي خيثمة، وهو ممن صحب الأئمةَ أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وغيرَهما من أئمة المحدّثين، واستفاد منهم ومن غيرهم، حتى علا كعبه في غير علمٍ من العلوم، ثم أودع عصارة جهده، وخلاصة علمه، في كتابه الفذ: «التاريخ الكبير»، وهو الكتاب الذي وصفه الحافظ الخطيب البغدادي بأن مؤلِّفه «أحسن تصنيفَه، وأكثَرَ فائدتَه»، قال: «ولا أعرف أغزرَ فوائدَ منه»[1].

وفي دائرة علم الحديث، برز ابن أبي خيثمة راويًا من رواة الإمام يحيى بن معين، وناقلًا من نَقَلَة علمه وجرحه للرواة وتعديله فحسب، وتوارت في زاويةٍ خلفيةٍ حقيقةُ كونه حافظًا، محرِّرًا، معلِّلًا، ناقدًا.

ولتسليط الضوء على تلك الحقيقة المتوارية، كتبتُ رسالتي لنيل درجة العالِمية (الماجستير) بعنوان: الأحاديث التي ذكر فيها ابن أبي خيثمة اختلافًا في «التاريخ الكبير» (السِّفر الثاني)، فدرستُ فيها قرابة ستّين حديثًا تكلَّم عليها ابن أبي خيثمة في السِّفر الثاني من تاريخه، وعلَّلها، وأبرزتُ من خلال ذلك اهتمامَه ومعرفتَه بعلم العلل، وممارستَه للنقد الحديثي بدقَّةٍ وحذق.

وسأعرض هنا، عبر تلك الرسالة، حقائقَ وبياناتٍ ملخَّصةً في هذا الجانب، ممهِّدًا بتعريفٍ بابن أبي خيثمة، ونشأته العلمية، ثم موضِّحًا وجوهَ عناية ابن أبي خيثمة بعلم العلل، ومنزلته فيه، ومنهجه في إيراد العلة، وفي عرضها، وأبرز أجناس العلل، وقرائن الترجيح والموازنة، عنده.

أبو بكر أحمد بن أبي خيثمة (زهير بن حرب) بن شداد. توفي حوالي عام 279 هـ. من رواة الحديث عند أهل السنة والجماعة. وأصله من نسا.

كان أبوه أبو خيثمة من العلماء ورواة الحديث النبوي، وكان عمّه زاهر بن حرب كاتباً لوالي مكة. فنشأ أبو بكر بن أبي خيثمة في بيت علميّ، فأسمعه أبوه من صغره ورعاه في مراحله المختلفة، كما انتقى له الشيوخ ودلّه على الأئمة وأخذه معه في رفقة عدد من المحدّثين كابن معين وأحمد بن حنبل. فكتب عنهم وسمع منهم. قال ابن أبي خيثمة في كتابه في ترجمة عبد الله بن جعفر بن غيلان: "كتبنا عنه سنة ثمان عشرة ومائتين، وأبي ويحيى بن معين معنا".

قال الخطيب البغدادي: "أخذ علم الحديث عن يحيى بن معين، وأحمد بن حنبل، وعلم النسب عن مصعب بن عبد الله الزبيري، وأيام الناس عن أبي الحسن المدائني، والأدب عن محمد بن سلام الجمحي" وقال: "ولا أعرف أغزر فوائد من كتاب التاريخ الذي صنفه ابن أبي خيثمة".




#كتب_التاريخ #كتب_التاريخ_الاسلامي #كتب_شخصيات_تاريخية_. #كتب_التراجم_. #كتب_سير_وتراجم_ومذكرات_. #كتب_التراجم_والطبقات_والسير_. #كتب_السير_والتراجم_. #كتب_فكري_تاريخي_. #كتب_المنتظم_فى_تاريخ_الملوك_والأمم #كتب_مختصر_دراسة_للتاريخ #كتب_وقائع_تاريخية_. #كتب_موسوعة_تاريخية_. #كتب_كتاب_تاريخ_ #كتب_قصص_تاريخية #كتب_أدب_تاريخي_. #كتب_أخداث_تاريخية_ #كتب_ما_قبل_التاريخ_ #كتب_المناطق_التاريخيه #كتب_معالم_تاريخيه #كتب_معرفة_تاريخ #كتب_فلسفه_تاريخيه #كتب_مراجع_تاريخية #كتب_النقد_التاريخي #كتب_مشاهير_العلماء_في_التاريخ #كتب_نهاية_التاريخ #كتب_موجز_تاريخي #كتب_فلسفة_التاريخ #كتب_ملكات_التاريخ #كتب_فلسفة_التاريخ_النقدية #كتب_موجز_تاريخ_الكون #كتب_الوعي_السياسي_والتاريخي #كتب_أطلس_تاريخ_الإسلام #كتب_مصطلح_التاريخ #كتب_الوعي_التاريخي #كتب_مجلة_شهرية_أدبية_علمية_تاريخية #كتب_إعلام_النبلاء_بتاريخ_حلب #كتب_نصوص_في_التاريخ_الحديث #كتب_المكتبة_التاريخية #كتب_فرسان_من_التاريخ #كتب_أعظم_مائة_شخص_فى_التاريخ #كتب_أعظم_سجين_في_التاريخ #كتب_اليونان_مقدمة_في_التاريخ_الحضاري #كتب_كتب_تاريخية #كتب_كتاب_تاريخي
الترتيب:

#12K

0 مشاهدة هذا اليوم

#50K

8 مشاهدة هذا الشهر

#53K

5K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 392.
المتجر أماكن الشراء
أحمد بن أبي خيثمة بن زهير بن حرب ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
الفاروق الحديثة للطباعة والنشر 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث