📘 ❞ اكتشاف المسلمين للقارة الأمريكية قبل كريستوفر كولومبوس ❝ كتاب ــ فؤاد سزكين اصدار 2014

فكر وثقافة - 📖 ❞ كتاب اكتشاف المسلمين للقارة الأمريكية قبل كريستوفر كولومبوس ❝ ــ فؤاد سزكين 📖

█ _ فؤاد سزكين 2014 حصريا كتاب اكتشاف المسلمين للقارة الأمريكية قبل كريستوفر كولومبوس عن مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع 2024 كولومبوس: كشف الدكتور كريج كونسيداين أستاذ علم الإجتماع بجامعة رايس كريستفور بقرون وطرح بداية الكتاب المذكور سؤالا هو: اكتشف المسلمون القارة كولومبوس؟ وأجاب بنعم مستدلا إجابته بالوثائق والسجلات والآثار التاريخية وبين التاريخ الطويل للعلاقات المتبادلة والمعقدة بين “الغرب” “العالم الاسلامي” منذ القرن التاسع الميلادي والتي أشار لها الباحث عبدالله حكيم كويك كتابه “جذور أعمق” وأضاف : “لاحظ أن مسلمي أوروبا وأفريقيا قطعوا مسافات كبيرة عبر المحيط الأطلسي وتفاعلوا ثقافيا وتجاريا مع الهنود الحمر –السكان الأصليون ووثق سايروس جوردون عملات عربية من الثامن الميلادي” وقد بسط ذلك “قبل كولومبوس” وذكر المؤلف طرح مسألة انتقال النقود العربية باتجاه – إسبانيا أو شمال افريقيا بواسطة سفينة مغاربية قطعت عام 800 ميلادي وتتوافق هذه المعلومة 3 وثائق لرحلات الأندلس أول الرحلات وصفها المؤرخ العربي المسعودي الذي كتب بحار قرطبي عاد رحلة الاطلسي فى عهد الخليفة محمد الأموي (888 912 م) وأشار نشر سنة 956 م إلى المستكشفين “اخترقوا” ونجح بعض البحارة العودة للديار ومن هؤلاء المستكشف ابن الأسود وقال المسعودي: “كل إسباني يعرف قصته ” وللاطلاع أكثر هذا الأمر يمكن النظر كتاب: “المسلمون الامريكي” للمؤلف ديركس أما ثاني أقدم بحرية موثقة للمسلمين فقد أوردها القوطية مؤلف ومؤرخ أندلسي قرطبة روى فيها قصة فاروق الذى أبحر غربا جزيرتي “اسبانيولا” و”كوبا” وقال الإدريسي “أبحر ثمان بحارة مغاربة البرتغال منطقة البحر الكاريبي وتحدثوا باللغة أهل تلك الجزر” وناقش أمير حسن الفكرة وصنع أميركا” واستشهد بما أورده الثاني “رحلات الممالك” “مجموعة أخرى وصلت الأطلنطي لشبونة وأبحرت لمدة 11 يوما تأثر هيكل سفينتهم جراء عواصف المضطربة واضطروا للتوقف جزيرة مأهولة بالسكان” أنه واصل تتبع المؤشرات الفصل الأول الجديد أميركا: دراسة الوقائع” وطرح الفصل: “هل دعونا ننتقل الان 1492 كانت الأولى مكونة سفن هي “نينا” “بينتا” “سانتا ماريا” تذكر الروايات الشريك ملكية كان ملاحا مسلما ينحدر سلالة بني مرين الذين حكموا المغرب 1244 1465م يدعى مارتن بينزون (يظهر يمين الصورة وشقيقه فيسنتي يسار) هناك مسلم آخر بيدرو ألونسو يقال له بحسب ادوارد ا كيرتس استعان أيضا بـ لويس دى توريس وهو يهودي يجيد اصطحبه معه كي يتحدث الأشخاص قابلهم الأمريكتين وفي الرحلة الثانية أخبر السكان الأفارقة سبقوه لجزيرتهم تاركين رماحا صنعت أطرافها المعدن الأصفر ويطلق ( guanine ) وهي كلمة محورة (Ghanin) تخص شعب Mandinka الأفريقي وتعني (سبائك الذهب) وأكد 1498 “حكاية الثالثة” وجود الـ ولاحظ طاقمه ارتداء الأصليين ملابس ملونة تسمى Al Mayzars بالعربية المئزر الإزار) واستخدمت لوصف غرب إفريقيا فكر وثقافة مجاناً PDF اونلاين الثقافة تعني صقل النفس والمنطق والفطانة حيث المثقف يقوم نفسه بتعلم أمور جديدة كما هو حال القلم عندما يتم بريه هذا القسم يشمل العديدة الكتب المتميزة الفكر والثقافة تتعدّد المعاني التي ترمي إليها اللغة فهي ترجِع أصلها الفعل الثلاثي ثقُفَ يعني الذكاء والفطنة وسرعة التعلم والحذق والتهذيب وتسوية الشيء وإقامة اعوجاجه والعلم والفنون والتعليم والمعارف

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
اكتشاف المسلمين للقارة الأمريكية قبل كريستوفر كولومبوس
كتاب

اكتشاف المسلمين للقارة الأمريكية قبل كريستوفر كولومبوس

ــ فؤاد سزكين

صدر 2014م عن مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع
اكتشاف المسلمين للقارة الأمريكية قبل كريستوفر كولومبوس
كتاب

اكتشاف المسلمين للقارة الأمريكية قبل كريستوفر كولومبوس

ــ فؤاد سزكين

صدر 2014م عن مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع
مميّز
عن كتاب اكتشاف المسلمين للقارة الأمريكية قبل كريستوفر كولومبوس:
كشف الدكتور كريج كونسيداين أستاذ علم الإجتماع بجامعة رايس عن اكتشاف المسلمين للقارة الأمريكية قبل كريستفور كولومبوس بقرون،

وطرح الدكتور كريج في بداية الكتاب المذكور سؤالا هو: هل اكتشف المسلمون القارة الأمريكية قبل كريستوفر كولومبوس؟ وأجاب بنعم، مستدلا على إجابته بالوثائق والسجلات والآثار التاريخية. وبين الدكتور كريج التاريخ الطويل للعلاقات المتبادلة والمعقدة بين “الغرب” و “العالم الاسلامي” منذ القرن التاسع الميلادي، والتي أشار لها الباحث عبدالله حكيم كويك في كتابه “جذور أعمق”.

وأضاف الدكتور كريج : “لاحظ الباحث حكيم أن مسلمي أوروبا وأفريقيا قطعوا مسافات كبيرة عبر المحيط الأطلسي وتفاعلوا ثقافيا وتجاريا مع الهنود الحمر –السكان الأصليون-، ووثق الباحث سايروس جوردون عملات عربية من القرن الثامن الميلادي”.

وقد بسط ذلك في كتابه “قبل كولومبوس”. وذكر الدكتور كريج أن المؤلف جوردون طرح في كتابه مسألة انتقال النقود العربية باتجاه القارة الأمريكية – من إسبانيا أو شمال افريقيا – بواسطة سفينة مغاربية قطعت المحيط الأطلسي عام 800 ميلادي، وتتوافق هذه المعلومة مع 3 وثائق لرحلات من مسلمي الأندلس. أول هذه الرحلات وصفها المؤرخ العربي المسعودي الذي كتب عن بحار قرطبي عاد من رحلة عبر المحيط الاطلسي فى عهد الخليفة محمد الأموي (888-912 م).

وأشار المؤرخ المسعودي في كتاب نشر سنة 956 م إلى أن المستكشفين المسلمين “اخترقوا” المحيط الاطلسي ونجح بعض البحارة في العودة للديار، ومن هؤلاء المستكشف ابن الأسود. وقال المسعودي: “كل إسباني يعرف قصته.”، وللاطلاع أكثر على هذا الأمر يمكن النظر في كتاب: “المسلمون فى التاريخ الامريكي” للمؤلف ديركس.

أما ثاني أقدم رحلة بحرية موثقة للمسلمين إلى القارة الأمريكية فقد أوردها ابن القوطية – مؤلف ومؤرخ أندلسي من قرطبة – روى فيها قصة ابن فاروق الذى أبحر غربا إلى جزيرتي “اسبانيولا” و”كوبا”.

وقال الإدريسي فى كتابه : “أبحر ثمان بحارة مغاربة من البرتغال إلى منطقة البحر الكاريبي وتحدثوا باللغة العربية مع أهل تلك الجزر”. وناقش أمير حسن هذه الفكرة في كتابه ” المسلمون وصنع أميركا”. واستشهد الدكتور كريج بما أورده الإدريسي في كتابه الثاني “رحلات الممالك” عن “مجموعة أخرى من البحارة المسلمين وصلت إلى المحيط الأطلنطي من لشبونة البرتغال، وأبحرت لمدة 11 يوما إلى أن تأثر هيكل سفينتهم من جراء عواصف المحيط المضطربة واضطروا للتوقف في جزيرة مأهولة بالسكان”.

وقال الدكتور كريج أنه واصل تتبع هذه المؤشرات في الفصل الأول من كتابه الجديد “المسلمون في أميركا: دراسة الوقائع”، وطرح سؤالا في بداية الفصل: “هل اكتشف المسلمون القارة الأمريكية قبل كريستوفر كولومبوس؟ دعونا ننتقل الان الى عام 1492 م و رحلة كولومبوس.

كانت رحلة كولومبوس الأولى مكونة من 3 سفن هي “نينا” و “بينتا” و “سانتا ماريا”، و تذكر الروايات أن الشريك في ملكية “نينا” و “بينتا” كان ملاحا مسلما ينحدر من سلالة بني مرين الذين حكموا المغرب بين 1244 – 1465م يدعى مارتن بينزون (يظهر في يمين الصورة وشقيقه فيسنتي يسار) . هناك بحار مسلم آخر يدعى بيدرو ألونسو يقال أنه أبحر مع كولومبوس في أول رحلة له، و بحسب ادوارد ا.

كيرتس استعان كولومبوس أيضا بـ لويس دى توريس، وهو يهودي يجيد العربية، اصطحبه معه كي يتحدث مع الأشخاص الذين قابلهم فى الأمريكتين. وفي الرحلة الثانية أخبر السكان الأصليون كولومبوس أن الأفارقة سبقوه لجزيرتهم، تاركين رماحا صنعت أطرافها من المعدن الأصفر ويطلق السكان الأصليون على هذا المعدن ( guanine ) وهي كلمة محورة من (Ghanin) تخص شعب Mandinka الأفريقي وتعني (سبائك الذهب).

وأكد الدكتور كريج أن كولومبوس كتب في عام 1498 م “حكاية الرحلة الثالثة” قبل وجود شعب الـ Mandinka في الأمريكتين، ولاحظ طاقمه ارتداء السكان الأصليين ملابس ملونة تسمى ( Al-Mayzars بالعربية المئزر أو الإزار) واستخدمت لوصف ملابس مسلمي غرب إفريقيا .


الترتيب:

#379

0 مشاهدة هذا اليوم

#9K

52 مشاهدة هذا الشهر

#27K

9K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 74.
المتجر أماكن الشراء
فؤاد سزكين ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث