📘 ❞ أصول الفقه المسمى: الفصول في الأصول ❝ كتاب ــ أبو بكر الجصاص اصدار 1994

كتب أصول الفقه وقواعده - 📖 ❞ كتاب أصول الفقه المسمى: الفصول في الأصول ❝ ــ أبو بكر الجصاص 📖

█ _ أبو بكر الجصاص 1994 حصريا كتاب أصول الفقه المسمى: الفصول الأصول عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إدارة الإفتاء 2024 الأصول: " فصول وأبواب تشمل معرفة طرق استنباط معاني القرآن واستخراج دلائله وأحكام ألفاظه وما تتصرف عليه أنحاء كلام العرب والأسماء اللغوية والعبارات الشرعية والله نسأل التوفيق لما يقربنا إليه ويزلفنا لديه إنه ولي ذلك والقادر من الظواهر التي يجب اعتبارها: ما روي خبر ابن عمر «أن النبي صلى الله وسلم : سئل الماء يكون الفلاة من الأرض ينوبه الدواب والسباع فقال: إذا كان قلتين لم يحمل خبثا» فسئل حكم النجاسات فأجاب بجواب مطلق فدل نجاسة سؤر السباع لولا لبينه السلام وفصل حكمه الجواب فهذا جرى مجراه هو اعتبارها إيجاب الأحكام بها ومن أن يرد لفظ عموم معطوف ومع فيمكن استعماله نفسه أفرد عما قبله فالجواب فيما هذا سبيله اعتباره بنفسه غير تضمين بما إلا تقوم دلالة النظير عطف نحو قوله تعالى: {واللائي يئسن المحيض} [الطلاق: 4] إلى {وأولات الأحمال أجلهن} وإن معطوفا غيره فإنه يمكن إجراء أوجبه ظاهر لفظه له تقدمه؛ لأنه لو ورد منفردا تقدمه لزمه الحكم تضمنه افتقار ورود بيان فيه وليس لأحد يقصر المطلقة المتوفى عنها زوجها أجل ذكر العدد وارد دون وهو تعالى وذلك كل قائم مفتقر متى حملناه وقصرنا فقد خصصناه والتخصيص لا يجوز بدلالة فوجب حمل اللفظ مقتضاه فإن قال قائل: وقوله أجلهن يضعن حملهن} مكتف إفادة لأن معناه مفهوم ظاهره إذ ليس الأجل مختصا بالعدد غيرها قيل له: المعنى الذي ذكرناه معقولا الآية عند المخاطبين ولم يكونوا مفتقرين سماعها حكمها والدليل فريعة بنت مالك أتت تسأله الانتقال بيت عدتها وكان قد قتل لها حتى يبلغ الكتاب أجله» الكتاب رسالة هامة تشتمل والاسماء يقدمها لنا المؤلف أحمد بن علي الرازي بأسلوب مبسط وسهل ولذلك حقق رواجًا كبيرًا بين طلاب العلم سهولة ويسر واشتمال أهم مسائل كتب وقواعده مجاناً PDF اونلاين فِقْهُ اللغة: الْفَهْمُ للشيء والعلم به وفهم الدقيقة والمسائل الغامضة الأصل الفهم وغلب العرف مخصوصا بـعلم الشريعة؛ لشرفها سائر العلوم [1] ومعناه الاصطلاحي: «العلم بالأحكام المكتسبة أدلتها التفصيلية» ويسمي علم ويختص بالفروع والفقيه العالم بالفقه وعند علماء المجتهد وللفقه مكانة مهمة الإسلام حيث دلت النصوص فضله ووجوب التفقه الدين

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
أصول الفقه المسمى: الفصول في الأصول
كتاب

أصول الفقه المسمى: الفصول في الأصول

ــ أبو بكر الجصاص

صدر 1994م عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - إدارة الإفتاء
أصول الفقه المسمى: الفصول في الأصول
كتاب

أصول الفقه المسمى: الفصول في الأصول

ــ أبو بكر الجصاص

صدر 1994م عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - إدارة الإفتاء
عن كتاب أصول الفقه المسمى: الفصول في الأصول:
" فصول وأبواب في أصول الفقه ". تشمل على معرفة طرق استنباط معاني القرآن، واستخراج دلائله، وأحكام ألفاظه، وما تتصرف عليه أنحاء كلام العرب، والأسماء اللغوية، والعبارات الشرعية، والله نسأل التوفيق لما يقربنا إليه، ويزلفنا لديه، إنه ولي ذلك والقادر عليه..


من الظواهر التي يجب اعتبارها: ما روي في خبر ابن عمر «أن النبي - صلى الله عليه وسلم -: سئل عن الماء يكون في الفلاة من الأرض، وما ينوبه من الدواب والسباع، فقال: إذا كان الماء قلتين لم يحمل خبثا» ، فسئل عن حكم النجاسات، فأجاب عن الدواب والسباع بجواب مطلق، فدل على نجاسة سؤر السباع، لولا ذلك لبينه - عليه السلام -، وفصل حكمه في الجواب.

فهذا، وما جرى مجراه، هو من الظواهر التي يجب اعتبارها في إيجاب الأحكام بها. ومن الظواهر التي يجب اعتبارها: أن يرد لفظ عموم معطوف عليه ومع ذلك فيمكن استعماله في نفسه إذا أفرد عما قبله.

فالجواب فيما إذا كان هذا سبيله اعتباره بنفسه من غير تضمين بما قبله إلا أن تقوم دلالة النظير بما عطف عليه. نحو قوله تعالى: {واللائي يئسن من المحيض} [الطلاق: 4] إلى قوله {وأولات الأحمال أجلهن} [الطلاق: 4] وإن كان معطوفا على غيره فإنه يمكن إجراء حكمه على ما أوجبه ظاهر لفظه من غير تضمين له ما تقدمه؛ لأنه لو ورد منفردا عما تقدمه لزمه الحكم بما تضمنه من غير افتقار إلى ورود بيان فيه.

وليس لأحد أن يقصر هذا الحكم على المطلقة من المتوفى عنها زوجها من أجل أن ما تقدمه من ذكر العدد وارد في بيان المطلقة دون المتوفى عنها زوجها وهو قوله تعالى {واللائي يئسن من المحيض} [الطلاق: 4] وذلك أن كل لفظ قائم بنفسه غير مفتقر إلى غيره متى حملناه على غيره وقصرنا حكمه عليه فقد خصصناه. والتخصيص لا يجوز إلا بدلالة، فوجب من أجل ذلك حمل اللفظ على مقتضاه منفردا عما قبله.

فإن قال قائل: وقوله تعالى: {وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن} [الطلاق: 4] غير مكتف بنفسه في إفادة الحكم لأن معناه غير مفهوم من ظاهره إذ ليس الأجل مختصا بالعدد دون غيرها.

قيل له: هذا المعنى الذي ذكرناه كان معقولا من ظاهر الآية عند المخاطبين بها ولم يكونوا مفتقرين عند سماعها في معرفة حكمها إلى بيان يرد من غيرها، والدليل عليه «أن فريعة بنت مالك لما أتت النبي - صلى الله عليه وسلم - تسأله عن الانتقال عن بيت زوجها في عدتها - وكان قد قتل عنها - قال لها - صلى الله عليه وسلم -: لا حتى يبلغ الكتاب أجله» .


الكتاب رسالة هامة تشتمل على فصول وأبواب في أصول الفقه تشمل على معرفة طرق استنباط معاني القرآن واستخراج دلائله وأحكام ألفاظه وما تتصرف عليه أنحاء كلام العرب والاسماء اللغوية والعبارات الشرعية، يقدمها لنا المؤلف أحمد بن علي الرازي الجصاص بأسلوب مبسط وسهل، ولذلك فقد حقق هذا الكتاب رواجًا كبيرًا بين طلاب العلم، لما فيه من سهولة ويسر، واشتمال على أهم مسائل أصول الفقه.
الترتيب:

#8K

0 مشاهدة هذا اليوم

#13K

34 مشاهدة هذا الشهر

#29K

8K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
أبو بكر الجصاص ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - إدارة الإفتاء 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث