📘 ❞ نحو جيل قرآني بحث في حفظ القرآن الكريم ❝ كتاب ــ خالد السويفي اصدار 2014

حفظ القرآن الكريم - 📖 ❞ كتاب نحو جيل قرآني بحث في حفظ القرآن الكريم ❝ ــ خالد السويفي 📖

█ _ خالد السويفي 2014 حصريا كتاب نحو جيل قرآني بحث حفظ القرآن الكريم عن مركز السراط المستقيم للبحوث والدراسات والنشر 2024 الكريم: القواعد العامة لحفظ : القاعدة الأولى : 1) الإخلاص سر الفتح : إذا عمل الإنسان وبذل الجهد وطبق ما يلزم تطبيقه وأتقن البرمجيات ولكن لم يكن هناك إخلاص عمله أولم توكل الله تعالى يكون العمل ناقصاً لذلك نجد كثيرا من المصلحين الغربيين المكتشفين الذين نفعوا البشرية بأفكارهم ولكنهم فقدوا النابع الإيمان بالله نجدهم انتحروا وبكل بساطة ولذلك علينا أن نتذكر قوله : ( قل ننبئكم بالأخسرين أعمالا ضل سعيهم الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ) إذاً هم سعوا واجتهدوا ضلّ بسبب فقدانهم للإيمان والإخلاص ونحن نحمد منة والإسلام فالإسلام الذي ميّز امتنا جعلنا نصبغ كل نأخذه الغرب برمجيات وتكنولوجيا بصبغة الإسلام ونلبسها بروحانية نحن نؤمن بأن لا يقوم فهو جرف هار الإخلاص له زرّ القلب وفي أي لحظة وبدون يراك أحد اضغط هنا وقل نفسك الإخلاص) ثم انطلق إلى القاعدة الثانية الحقيقة يا أخواني موضوع يحتاج محاضرات طويلة وأمثلتها كثيرة جدا منها قصة الإمام النووي والإمام الشاطبي أحمد أيضا مؤلف المنظومة المشهورة الشاطبية القراءات السبع تفكر إخلاصه العجيب كان يطوف بها حول الكعبة مئات بل آلاف المرات ويقول رب إن كنت قد قصدت وجهك فاكتب لها البقاء ولم يكتف بهذا كتبها قرطاس ووضعها قارورة وختم عليها وألقاها البحر دعا يبقيها يريد وجهه ودارت الأيام وإذا بصياد يصيد السمك ويرى القارورة بين فيفتحها فيجد ورقة قصائد فيقول نفسه والله يعلم إلا سأذهب إليه وأسأله عنها وحينما دخل وذكر وجد قال افتحها واقرأ فيها فبدأ الصياد يقرأ : بـــدأت باســم فــي النظم أولا *** تبــارك رحمـــان الرحيــــم موئـــلا وثنيت صلى ربي الرضــا محمد المهدي النـــاس مرســلا وإذا بالصياد يبكي وحكى القصيدة اللهم ارزقني الآن مكان طلاب علم يحفظونها وهي مشهورة تذهب اندونيسيا الهند مصر الشام تركيا لأن صاحبها أخلص الخلاصة للقاعدة قصد به وجه لابد يبقى ) القاعدة : 2) الحفظ الصغر كالنقش الحجر : اعترض الحاضرين وقال هذه سلبية فأجابه الشيخ الفاضل قائلاً ستجد بعد قليل كيف الإيجابيات ستضيء جوانب نرجع هذا القول المأثور والحفظ الكبر كالكتابة الماء نشأت أصل قاعدة ربانية موجودة الكون مسلّمة لاشك الصغير يحفظ أكثر الكبير تكون كما يأتي : الإنسان عندما يولد عنده القمة فهمه لاشيء فالفهم جداً يرتفع وكلما كبر كلما ارتفع الفهم وقلّ وهكذا بمرور السنوات سنوات الطفولة والشباب حتى يصل سن العشرين الخامسة والعشرين تقريبا يتساوى والفهم يبدأ يقل ويزداد يموت أخيرا ؟؟؟؟؟ حجيرات الدماغ الخاصة والمسئولة يمكن تموت المائة القانون السائد قلّ ماذا يخرق ؟؟؟؟ شيء اسمه العامل الخارجي إذا فانه يضرب جميع القوانين فيصبح الأربعين سهلاً وهناك الفضل المبين الأربعين) هو ؟؟ هذا الرغبة التصميم الإرادة العزم قوة الهمة العالية وجدت فإنه يشعل العزيمة والقوة لتنفيذ عندي ثمانين اسماً حفظوا والخمسين والسبعين ؟!! هذا كيفية تحفيظ وتيسيره للطلبة وقد سبق فاز مؤلفه بجائزة المسابقة مستوى دائرته التعليمية نشره لمنفعة الطلاب والمعلمين مجاناً PDF اونلاين حافظ مع السفرة الكرام البررة واستحقاق ظل يوم ظله عائشة رضي النبي قال: (مثل وهو حافظ البررة, ومثل يتعاهده عليه شديد فله أجران) رواه البخاري هذا القسم يهتم بالقرآن وطرق حفظه

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
نحو جيل قرآني بحث في حفظ القرآن الكريم
كتاب

نحو جيل قرآني بحث في حفظ القرآن الكريم

ــ خالد السويفي

صدر 2014م عن مركز السراط المستقيم للبحوث والدراسات والنشر
نحو جيل قرآني بحث في حفظ القرآن الكريم
كتاب

نحو جيل قرآني بحث في حفظ القرآن الكريم

ــ خالد السويفي

صدر 2014م عن مركز السراط المستقيم للبحوث والدراسات والنشر
عن كتاب نحو جيل قرآني بحث في حفظ القرآن الكريم:
القواعد العامة لحفظ القرآن الكريم :

القاعدة الأولى :
1) الإخلاص سر الفتح :
إذا عمل الإنسان وبذل الجهد وطبق ما يلزم تطبيقه وأتقن البرمجيات ولكن لم يكن هناك إخلاص في عمله أولم يكن هناك توكل على الله تعالى ، يكون العمل ناقصاً ... لذلك نجد كثيرا من المصلحين الغربيين من المكتشفين من الذين نفعوا البشرية بأفكارهم ولكنهم فقدوا الإخلاص النابع من الإيمان بالله تعالى ، نجدهم انتحروا وبكل بساطة .. ولذلك علينا أن نتذكر قوله تعالى : ( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ) إذاً هم سعوا واجتهدوا ولكن سعيهم ضلّ بسبب فقدانهم للإيمان والإخلاص ..

ونحن نحمد الله كثيرا على منة الإيمان والإسلام . فالإسلام الذي ميّز امتنا جعلنا نصبغ كل ما نأخذه من الغرب من برمجيات وتكنولوجيا بصبغة الإسلام ونلبسها بروحانية الإيمان ولذلك نحن نؤمن بأن كل عمل لا يقوم على الإخلاص فهو على جرف هار..

الإخلاص له زرّ في القلب وفي أي لحظة وبدون أن يراك أحد اضغط هنا على القلب وقل في نفسك ( الإخلاص .. الإخلاص .. الإخلاص) ( ثم انطلق إلى القاعدة الثانية ) .

الحقيقة يا أخواني أن موضوع الإخلاص يحتاج إلى محاضرات طويلة وأمثلتها كثيرة جدا منها قصة الإمام النووي والإمام الشاطبي قصة النووي والإمام أحمد أيضا ) مؤلف المنظومة المشهورة الشاطبية في القراءات السبع .. تفكر في إخلاصه العجيب : كان يطوف بها حول الكعبة مئات بل آلاف المرات ويقول : يا رب إن كنت قد قصدت بها وجهك فاكتب لها البقاء ... ولم يكتف بهذا بل كتبها في قرطاس ووضعها في قارورة وختم عليها وألقاها في البحر ثم دعا الله تعالى أن يبقيها إن كان يريد بها وجهه تعالى ... ودارت الأيام وإذا بصياد يصيد السمك ويرى القارورة بين السمك فيفتحها ، فيجد بها ورقة بها قصائد في القراءات .. فيقول في نفسه : والله لا يعلم بها إلا الإمام الشاطبي .. سأذهب إليه وأسأله عنها وحينما دخل على الإمام وذكر له ما وجد في البحر قال له الإمام : افتحها واقرأ ما فيها .... فبدأ الصياد يقرأ :

بـــدأت باســم الله فــي النظم أولا *** تبــارك رحمـــان الرحيــــم موئـــلا
وثنيت صلى الله ربي على الرضــا *** محمد المهدي إلى النـــاس مرســلا

وإذا بالصياد يقرأ والإمام الشاطبي يبكي وحكى له قصة القصيدة ( اللهم ربي ارزقني الإخلاص) ، ولذلك نجد الآن وفي كل مكان من طلاب علم القرآن يحفظونها ، وهي مشهورة تذهب إلى اندونيسيا .. الهند .. مصر ، الشام ، تركيا ، وفي كل مكان لأن صاحبها أخلص في عمله إذاً الخلاصة للقاعدة الأولى : ( ما قصد به وجه الله تعالى ، لابد أن يبقى )

القاعدة الثانية :
2) الحفظ في الصغر كالنقش على الحجر :
اعترض أحد الحاضرين وقال إن هذه القاعدة سلبية ، فأجابه الشيخ الفاضل قائلاً : ستجد بعد قليل كيف أن الإيجابيات ستضيء من جوانب هذه القاعدة.

نرجع إلى هذا القول المأثور .. ( الحفظ في الصغر كالنقش على الحجر والحفظ في الكبر كالكتابة على الماء ) هذه نشأت من أصل قاعدة ربانية موجودة في الكون مسلّمة لاشك فيها ، أن الصغير يحفظ أكثر من الكبير.. القاعدة تكون كما يأتي :

الإنسان عندما يولد يكون الحفظ عنده في القمة ، ولكن فهمه لاشيء ، فالفهم قليل جداً ، والحفظ يرتفع جداً وكلما كبر كلما ارتفع الفهم وقلّ الحفظ وهكذا بمرور السنوات .. سنوات الطفولة والشباب .. حتى يصل إلى سن العشرين إلى الخامسة والعشرين تقريبا .. يتساوى عنده الحفظ والفهم ، ثم يبدأ يقل الحفظ أكثر ويزداد الفهم أكثر .. هل يموت الحفظ أخيرا ؟؟؟؟؟ لا لا يموت لأن حجيرات الدماغ الخاصة والمسئولة عن الحفظ لا يمكن أن تموت حتى بعد المائة .. إذاً القانون السائد كلما كبر الإنسان قلّ الحفظ ....ولكن ماذا يخرق هذا القانون ؟؟؟؟ هناك شيء اسمه العامل الخارجي .. إذا وجد فانه يضرب جميع القوانين ، فيصبح الحفظ بعد الأربعين سهلاً جدا جدا وهناك كتاب اسمه ( الفضل المبين على من حفظ القرآن بعد الأربعين) ما هو هذا العامل الخارجي ؟؟

هذا العامل هو : الرغبة .. التصميم .. الإرادة .. العزم .. قوة الهمة .. الهمة العالية .. ، إذا وجدت هذا في نفسك فإنه يشعل العزيمة والقوة لتنفيذ ما يريد ..وهناك عندي أكثر من ثمانين اسماً حفظوا القرآن بعد سن الأربعين والخمسين والسبعين ...؟!!


هذا بحث في كيفية تحفيظ القرآن الكريم، وتيسيره للطلبة، وقد سبق له أن فاز به مؤلفه بجائزة المسابقة الأولى على مستوى دائرته التعليمية، وقد نشره لمنفعة الطلاب والمعلمين.
#كتب_تفسير_القرآن_الكريم. #كتب_علوم_القرآن_الكريم_. #كتب_حفظ_القرآن_الكريم #كتب_دروس_قرآنية_. #كتب_دراسات_إسلاميه #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_اسلامية_متنوعة_. #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_ثقافة_إسلامية_ #كتب_القصص_القرآنية #كتب_ابحاث_قرآنية_ #كتب_معلومات_قرآنية_ #كتب_آحكام_قرآنية_ #كتب_وصايا_قرآنية_ #كتب_ايات_قرانيه #كتب_القراءات_القرأنيه #كتب_الأربعون_القرآنية #كتب_قصص_قرآنية #كتب_الظاهرة_القرآنية #كتب_آداب_قرآنية #كتب_آداب_قرآنية_متنوعة #كتب_آداب_قرآنية_فريدة #كتب_آداب_قرآنية_جميلة #كتب_آداب_قرآنية_عظيمة #كتب_آداب_قرآنية_متعلقة_بعلوم_القرآن_الكريم #كتب_آداب_قرآنية_لحملته #كتب_آداب_قرآنية_لحفظته #كتب_آداب_قرآنية_للعاملين_به #كتب_آداب_قرآنية_للدارسين #كتب_آداب_قرآنية_للمسلمين #كتب_آداب_قرآنية_لأهل_القرآن #كتب_علوم_قرآنية #كتب_آداب_قرآنية_وفوائد #كتب_آداب_قرآنية_وثمرات #كتب_معارف_قرآنية #كتب_فرائد_قرآنية #كتب_كنوز_علمية_قرآنية #كتب_ثمرات_قرآنية
الترتيب:

#14K

0 مشاهدة هذا اليوم

#63K

12 مشاهدة هذا الشهر

#31K

8K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 52.
المتجر أماكن الشراء
خالد السويفي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مركز السراط المستقيم للبحوث والدراسات والنشر 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية