📘 ❞ البرهان في أصول الفقه ❝ كتاب ــ إمام الحرمين أبو المعالي الجويني اصدار 2018

كتب أصول الفقه وقواعده - 📖 ❞ كتاب البرهان في أصول الفقه ❝ ــ إمام الحرمين أبو المعالي الجويني 📖

█ _ إمام الحرمين أبو المعالي الجويني 2018 حصريا كتاب البرهان أصول الفقه عن دار الكتب العلمية بلبنان 2024 الفقه: هذا الكتاب الهام والبليغ يحدثنا المؤلف القول العلوم ومداركها وأدلتها ثم ينتقل لتقديم عدد من المقسمة إلى فصول ويبدأ بالكتاب الأول بعنوان: البيان والكتاب الثاني الإجماع الثالث بعنوان القياس الرابع الاستدلال الخامس الترجيح قام بهذا التَّحقيق للكتاب الدُّكتور عبدالعظيم الديب الأستاذ المُساعِد بجامعة قطر وحصَل به درَجَة الدُّكتوراه كليَّة العُلوم القاهرة واستَغرَق فيه حَدِّ قوله سبع سنوات طُبِعَ مجلَّدين نفَقَة صاحِب السموِّ الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني أمير دولة قطَر سنة 1399هـ وقدَّم فضيلةُ عبدالله الأنصاري مدير الشؤون الدينيَّة بوَزارة التربية وتَمَّ توزيعُ المؤتمر العالمي للسِّيرة والسنَّة النبويَّة المُنعَقِد الدوحة محرَّم 1400هـ قدَّم الدكتور لتحقيقه بالتعريف بشخصيَّة الحرمَيْن وبكتاب "البرهان" وببيان منهَجِه التحقيق كتاب للجويني يعدّ أهم التي تمّ تأليفها علم وهو أوائل كتب الأصول العامة وسنورد المقال المزيد التفصيل عنه كالتالي: موضوعات بدأ كتابه بمقدمات نهجه المصادر يستمد منها مثل الكلام وما معرفة العالم والعلم بمحدثه والنبوات والفرق بين العلم عداه الاعتقادات والبراهين ومسالك النظر وعلم العربية لفظاً وأسلوباً كنتيجة لعمل الأصولي ثم عرّف وأصول الأحكام الشرعية وبهذا يمكن تقسيم النحو التالي:[١] أدلة الشرعيّة أو مصادر التشريع الكليّة التعارض والترجيح الأدلة قواعد الاستنباط والسنة الاجتهاد وشروط المجتهد الترجيحات النسخ الملحق؛ ويتضمن حول والمجتهدون والفتوى منهج تم تأليفه طريقة العلماء المتكلمين بعد الرسالة للإمام الشافعي حيث يعرض الإمام منهجه التأليف بمقدمة وفي مواضع متفرقة منه ويمكن تحديد أسس خلال النقاط التالية: محل النزاع تبرير المقصود وتخليصه طريق التقسيم والتبويب معاني الألفاظ والمصطلحات عرض آراء المخالفين والقواعد وبيان أدلتهم مناقشتها واختيار الأحق الموضوعية مناقشة الخصوم شروحات سأذكر بعض فيما يأتي: إيضاح المحصول برهان للفقيه المالكي مُحمَّد علي عمر المازري المحدّث كان المالكيّة عصره شرح لكنه لم يكمل شرحه وقد قال السبكي: "إن الرجل يعني أذكى المغاربة قريحة وأحدِّهم ذهنًا بحيث اجترأ لإمام لغز الأمة الذي لا يحوم نحو حماه ولا يدندن مغزاه إلَّا غواص المعاني ثاقب الذهن مبرز العلم" والبيان لعلي إسماعيل الأنباري الفقيه ويقوم الشرح اختيار عبارات محتاجة تعليق ويعقب الشارح عليها وكان يخالف آرائه ويرد المنخول الغزالي رحمه الله تلميذ مقتبس غير تبديل بل زيادة المعنى وشرح وتعليل وقواعده مجاناً PDF اونلاين فِقْهُ اللغة: الْفَهْمُ للشيء وفهم الدقيقة والمسائل الغامضة الأصل مطلق الفهم وغلب استعماله العرف مخصوصا بـعلم الشريعة؛ لشرفها سائر [1] ومعناه الاصطلاحي: «العلم بالأحكام المكتسبة أدلتها التفصيلية» ويسمي ويختص بالفروع والفقيه بالفقه وعند علماء هو وللفقه مكانة مهمة الإسلام دلت النصوص فضله ووجوب التفقه الدين

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
البرهان في أصول الفقه
كتاب

البرهان في أصول الفقه

ــ إمام الحرمين أبو المعالي الجويني

صدر 2018م عن دار الكتب العلمية بلبنان
البرهان في أصول الفقه
كتاب

البرهان في أصول الفقه

ــ إمام الحرمين أبو المعالي الجويني

صدر 2018م عن دار الكتب العلمية بلبنان
عن كتاب البرهان في أصول الفقه:
في هذا الكتاب الهام والبليغ يحدثنا المؤلف عن القول في العلوم ومداركها وأدلتها، ثم ينتقل لتقديم عدد من الكتب المقسمة إلى فصول، ويبدأ بالكتاب الأول بعنوان: القول في البيان، والكتاب الثاني بعنوان: كتاب الإجماع، والكتاب الثالث بعنوان كتاب القياس، والكتاب الرابع بعنوان: كتاب الاستدلال، والكتاب الخامس بعنوان كتاب الترجيح.

قام بهذا التَّحقيق للكتاب الدُّكتور عبدالعظيم الديب، الأستاذ المُساعِد بجامعة قطر، وحصَل به على درَجَة الدُّكتوراه من كليَّة دار العُلوم بجامعة القاهرة، واستَغرَق فيه - على حَدِّ قوله - سبع سنوات.

طُبِعَ الكتاب في مجلَّدين على نفَقَة صاحِب السموِّ الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني أمير دولة قطَر في سنة 1399هـ، وقدَّم للكتاب فضيلةُ الشيخ عبدالله الأنصاري، مدير الشؤون الدينيَّة بوَزارة التربية، وتَمَّ توزيعُ الكتاب في المؤتمر العالمي الثالث للسِّيرة والسنَّة النبويَّة المُنعَقِد في الدوحة في محرَّم 1400هـ.

قدَّم الدكتور عبدالعظيم الديب لتحقيقه بالتعريف بشخصيَّة إمام الحرمَيْن، وبكتاب "البرهان"، وببيان منهَجِه في التحقيق.


كتاب البرهان للجويني يعدّ كتاب البرهان في أصول الفقه من أهم الكتب التي تمّ تأليفها في علم أصول الفقه، وهو من أوائل كتب الأصول العامة، وسنورد في المقال المزيد من التفصيل عنه كالتالي: موضوعات الكتاب بدأ إمام الحرمين الجويني كتابه البرهان بمقدمات عن نهجه ثم عن المصادر التي يستمد منها علم أصول الفقه مثل علم الكلام وما فيه من معرفة العالم، والعلم بمحدثه، والنبوات، والفرق بين العلم وما عداه من الاعتقادات، والبراهين ومسالك النظر، وعلم العربية لفظاً وأسلوباً، وعلم الفقه كنتيجة لعمل الأصولي.

ثم عرّف الفقه، وأصول الفقه، ثم عرّف الأحكام الشرعية، وبهذا يمكن تقسيم موضوعات كتاب البرهان على النحو التالي:[١] أدلة الأحكام الشرعيّة أو مصادر التشريع. الأحكام الشرعيّة الكليّة.

التعارض والترجيح بين الأدلة. قواعد الاستنباط من الكتاب والسنة. الاجتهاد وشروط المجتهد. الكتاب والسنة الإجماع القياس الاستدلال الترجيحات النسخ الملحق؛ ويتضمن الكلام حول الاجتهاد والمجتهدون والفتوى.

منهج الجويني في كتاب البرهان يعدّ كتاب البرهان ثاني كتاب تم تأليفه على طريقة العلماء المتكلمين بعد كتاب الرسالة للإمام الشافعي، حيث يعرض الإمام الجويني منهجه في التأليف بمقدمة الكتاب، وفي مواضع متفرقة منه، ويمكن تحديد أسس منهجه من خلال النقاط التالية: تحديد محل النزاع، تبرير المقصود وتخليصه، عن طريق التقسيم والتبويب. تحديد معاني الألفاظ والمصطلحات. عرض آراء المخالفين في الأصول والقواعد، وبيان أدلتهم، ثم مناقشتها واختيار الأحق منها.

الموضوعية في مناقشة الخصوم. شروحات كتاب البرهان سأذكر بعض شروحات كتاب البرهان فيما يأتي: إيضاح المحصول من برهان الأصول للفقيه المالكي مُحمَّد بن علي بن عمر، أبو عبدالله المازري، المحدّث، الأصولي، كان إمام المالكيّة في عصره، شرح البرهان لكنه لم يكمل شرحه.

وقد قال السبكي: "إن هذا الرجل -يعني المازري- كان من أذكى المغاربة قريحة، وأحدِّهم ذهنًا، بحيث اجترأ على شرح "البرهان" لإمام الحرمين، وهو لغز الأمة الذي لا يحوم نحو حماه ولا يدندن حول مغزاه إلَّا غواص على المعاني، ثاقب الذهن، مبرز في العلم".

التحقيق والبيان في شرح البرهان لعلي بن إسماعيل الأنباري، الفقيه المالكي، ويقوم هذا الشرح على اختيار عبارات من البرهان محتاجة إلى شرح أو تعليق، ويعقب الشارح عليها، وكان يخالف إمام الحرمين على بعض آرائه ويرد عليها.

كتاب المنخول للإمام الغزالي -رحمه الله-، تلميذ الإمام الجويني، وهو مقتبس من البرهان من غير تبديل بل زيادة في المعنى وشرح وتعليل.




الترتيب:

#3K

0 مشاهدة هذا اليوم

#17K

38 مشاهدة هذا الشهر

#29K

8K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
إمام الحرمين أبو المعالي الجويني ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الكتب العلمية بلبنان 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية