📘 ❞ الزكاة في الإسلام في ضوء ال والسنة ❝ كتاب ــ سعيد بن علي بن وهف القحطاني اصدار 2008

العبادات والفرائض في الإسلام - 📖 ❞ كتاب الزكاة في الإسلام في ضوء ال والسنة ❝ ــ سعيد بن علي بن وهف القحطاني 📖

█ _ سعيد بن علي وهف القحطاني 2008 حصريا كتاب الزكاة الإسلام ضوء ال والسنة عن مركز الدعوة الإرشاد بالقصب 2024 والسنة: (الجمع: زَكَوَات) اللغة بمعنى: النماء والزيادة والبركة والمدح والثناء والصلاح وصفوة الشيء والطهارة حسية أو معنوية وبمعنى: زكاة المال وتطلق ما ينفقه المتصدق من مال وتستعمل ديانات التوحيد بهذا المعنى الذي يقصد منه العبادة التي هي التصدق بالمال والزَّكاةُ الإسلام: اللازم إنفاقه مصارفه الثمانية وفق شروط مخصوصة وهي حق معلوم مقدر بقدر يجب المسلم بشروط أشياء هي: الأموال الزكوية وزكاة الفطر فهي الشرع الإسلامي نوع العبادات إنفاق جهة الفرض حيث تعد أحد أركان الخمسة الصدقة الإنفاق المفروض وغيره وأما الديانات الأخرى فيوجد يفيد معنى دفع قدر إلى ذوي الاحتياجات اختلاف تفاصيل الأحكام وكذلك الاختلاف مصطلحات التسمية ففي المسيحية مثلا توجد كلمة صدقة ويتفق الدين مع واليهودية المفهوم العام للصدقة أنها عبادة وقربة يتقرب بها الإنسان الله وأنها باب أبواب الخير وأن الأغنياء بذل قسط مالهم للفقراء والمحتاجين وسد حاجاتهم اختلافهم الإسلامي: «حِصّةٌ ونحوه يوجب الشرعُ بذلها للفقراءِ ونحوهم خاصة» «اسم لمال مخصوص دفعه للمستحقين مخصوصة» سميت زكاة؛ لأنها شرعت لتطهير وفي النفس كما أن سبب لزيادة ونمائه وسبب الثواب الآخرة بمضاعفته للمتصدق وتسمى إلا تشمل: والنفل بخلاف فإنها تختص بالفرض وإيتاء متعلقة ثالث مفروضة بإجماع المسلمين وفرضها بأدلة الكتاب وإجماع فمن القرآن ﴿وآتوا الزكاة﴾ Ra bracket png وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ Aya 43 La والأحاديث المستفيضة مثل حديث: بُني خمس وذكر منها: إيتاء واقترنت بالصلاة اثنين وثمانين آية وهذا يدل التعاقب بينهما غاية الوكادة والنهاية المناقب البزازية وفرضت مكة سبيل الإجمال وبينت أحكامها المدينة السنة الثانية للهجرة وتجب بدن تدفع مصارف والزكاة الفقه تتضمن دراسة والأموال ومقاديرها وأحكامها النعم والذهب والفضة أجناس الزروع والثمار عروض التجارة والركاز والمعدن والزكاة فريضة شرعية ذات نظام متكامل يهدف لتحقيق مصالح العباد والبلاد والتكافل الاجتماعي حاجة المحتاجين وإغناء الفقير المفروضة إلزامية وليست مساهمة خيرية ولا تعتبر ضريبة بل تختلف عنها خلاف مقاديرها مسائل فرعية قليلة ويدفعها المزكي ينوبه وإذا طلبها السلطان؛ لزم دفعها إليه وتصرف تصرف للجمعيات الخيرية لبناء المساجد وغير ذلك الأعمال ومنع لتلف وضياعه والعقوبة ومانعها اعتقاد وجوبها يأخذها السلطان وإن كان بذلك خارجا قبضة الإمام؛ قاتله بحق يخرجه قال المصنف حفظه : «فهذه رسالة مختصرة «الزكاة الإسلام» بينت فيها بإيجاز كل يحتاجه زكاته, وقرنت مسألة بدليلها وقد قسمت البحث عدة مباحث النحو الآتي: المبحث الأول: مفهوم الزكاة: لغة وشرعًا الثاني: منزلة الثالث: فوائد وحِكَمِهَا الرابع: حكم الخامس: وجوب السادس: السابع: مهمة الثامن: بهيمة الأنعام السائمة التاسع: الخارج الأرض العاشر: الأثمان: الذهب والأوراق النقدية الحادي عشر: والأسهم والسندات الثاني الثالث الرابع التطوع والفرائض مجاناً PDF اونلاين رسول صلى عليه وسلم قال: ((إن تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها وحدَّ حدوداً تعتدوها وحرم تنتهكوها وسكت رحمةً لكم غير نسيانٍ تبحثوا ))

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الزكاة في الإسلام في ضوء الكتاب والسنة
كتاب

الزكاة في الإسلام في ضوء ال والسنة

ــ سعيد بن علي بن وهف القحطاني

صدر 2008م عن مركز الدعوة و الإرشاد بالقصب
الزكاة في الإسلام في ضوء الكتاب والسنة
كتاب

الزكاة في الإسلام في ضوء ال والسنة

ــ سعيد بن علي بن وهف القحطاني

صدر 2008م عن مركز الدعوة و الإرشاد بالقصب
عن كتاب الزكاة في الإسلام في ضوء ال والسنة:
الزكاة (الجمع: زَكَوَات) في اللغة بمعنى: النماء والزيادة والبركة والمدح والثناء والصلاح وصفوة الشيء، والطهارة حسية أو معنوية، وبمعنى: زكاة المال. وتطلق الزكاة على ما ينفقه المتصدق من مال، وتستعمل في ديانات التوحيد بهذا المعنى الذي يقصد منه العبادة التي هي بمعنى: التصدق بالمال. والزَّكاةُ في الإسلام: المال اللازم إنفاقه في مصارفه الثمانية وفق شروط مخصوصة، وهي حق معلوم من المال، مقدر بقدر معلوم، يجب على المسلم بشروط مخصوصة، في أشياء مخصوصة هي: الأموال الزكوية، وزكاة الفطر. فهي في الشرع الإسلامي نوع من العبادات بمعنى: إنفاق المال على جهة الفرض، حيث تعد أحد أركان الإسلام الخمسة، وتطلق الصدقة على الإنفاق المفروض وغيره.

وأما في الديانات الأخرى فيوجد ما يفيد معنى إنفاق المال، أو دفع قدر من المال إلى ذوي الاحتياجات، على اختلاف في تفاصيل الأحكام، وكذلك الاختلاف في مصطلحات التسمية، ففي المسيحية مثلا توجد كلمة صدقة. ويتفق الدين الإسلامي مع المسيحية واليهودية في المفهوم العام للصدقة، من حيث أنها عبادة وقربة يتقرب بها الإنسان إلى الله، وأنها باب من أبواب الخير، وأن على الأغنياء بذل قسط من مالهم للفقراء والمحتاجين وسد حاجاتهم، مع اختلافهم في تفاصيل الأحكام. والزَّكاةُ في الشرع الإسلامي: «حِصّةٌ من المال ونحوه يوجب الشرعُ بذلها للفقراءِ ونحوهم بشروط خاصة». أو هي: «اسم لمال مخصوص، يجب دفعه للمستحقين، بشروط مخصوصة». سميت زكاة؛ لأنها شرعت في الأموال الزكوية لتطهير المال، وفي زكاة الفطر لتطهير النفس، كما أن دفع الزكاة سبب لزيادة المال ونمائه، وسبب لزيادة الثواب في الآخرة بمضاعفته للمتصدق. وتسمى الزكاة صدقة، إلا أن الصدقة تشمل: الفرض والنفل، بخلاف الزكاة فإنها تختص بالفرض.

وإيتاء الزكاة في الإسلام عبادة متعلقة بالمال، تعد ثالث أركان الإسلام الخمسة، وهي مفروضة بإجماع المسلمين، وفرضها بأدلة من الكتاب والسنة، وإجماع المسلمين، فمن القرآن ﴿وآتوا الزكاة﴾، Ra bracket.png وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ Aya-43.png La bracket.png، والأحاديث المستفيضة، مثل حديث: بُني الإسلام على خمس وذكر منها: إيتاء الزكاة. واقترنت الزكاة بالصلاة في القرآن في اثنين وثمانين آية، وهذا يدل على أن التعاقب بينهما في غاية الوكادة والنهاية كما في المناقب البزازية. وفرضت في مكة على سبيل الإجمال، وبينت أحكامها في المدينة في السنة الثانية للهجرة. وتجب الزكاة في مال، أو بدن، على الأغنياء بقدر معلوم تدفع في مصارف الزكاة الثمانية.

والزكاة في الفقه الإسلامي تتضمن دراسة زكاة المال، وزكاة الفطر، والأموال الزكوية ومقاديرها وأحكامها، وتجب في النعم والذهب والفضة وفي أجناس من الزروع والثمار، وفي عروض التجارة والركاز والمعدن. والزكاة فريضة شرعية ذات نظام متكامل، يهدف لتحقيق مصالح العباد والبلاد والتكافل الاجتماعي، وسد حاجة المحتاجين، وإغناء الفقير. والزكاة هي الصدقة المفروضة، بقدر معلوم في المال، وهي إلزامية، وليست مساهمة خيرية، ولا تعتبر ضريبة، بل تختلف عنها، ولا خلاف في مقاديرها، وأحكامها إلا في مسائل فرعية قليلة، ويدفعها المزكي، أو من ينوبه للمستحقين، وإذا طلبها السلطان؛ لزم دفعها إليه، وتصرف في مصارف الزكاة. ولا تصرف للجمعيات الخيرية، ولا لبناء المساجد، وغير ذلك من الأعمال الخيرية. ومنع الزكاة سبب لتلف المال وضياعه والعقوبة في الآخرة، ومانعها مع اعتقاد وجوبها يأخذها السلطان منه، وإن كان بذلك خارجا عن قبضة الإمام؛ قاتله بحق الإسلام، ولا يخرجه ذلك عن الإسلام.

قال المصنف حفظه الله : «فهذه رسالة مختصرة في «الزكاة في الإسلام» بينت فيها بإيجاز كل ما يحتاجه المسلم في زكاته, وقرنت كل مسألة بدليلها من الكتاب والسنة، ... وقد قسمت البحث إلى عدة مباحث على النحو الآتي:

المبحث الأول: مفهوم الزكاة: لغة، وشرعًا.
المبحث الثاني: منزلة الزكاة في الإسلام.
المبحث الثالث: فوائد الزكاة وحِكَمِهَا.
المبحث الرابع: حكم الزكاة في الإسلام.
المبحث الخامس: شروط وجوب الزكاة.
المبحث السادس: زكاة الدين.
المبحث السابع: مسائل مهمة في الزكاة.
المبحث الثامن: زكاة بهيمة الأنعام السائمة.
المبحث التاسع: زكاة الخارج من الأرض.
المبحث العاشر: زكاة الأثمان: الذهب والفضة والأوراق النقدية.
المبحث الحادي عشر: زكاة عروض التجارة والأسهم والسندات.
المبحث الثاني عشر: زكاة الفطر.
المبحث الثالث عشر: مصارف الزكاة في الإسلام.
المبحث الرابع عشر: صدقة التطوع في الإسلام».
الترتيب:

#2K

0 مشاهدة هذا اليوم

#27K

14 مشاهدة هذا الشهر

#23K

10K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 494.
المتجر أماكن الشراء
سعيد بن علي بن وهف القحطاني ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مركز الدعوة و الإرشاد بالقصب 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث