📘 ❞ الأمة في مواجهة الصعود الإيراني ❝ كتاب اصدار 2016

السياسة - 📖 ❞ كتاب الأمة في مواجهة الصعود الإيراني ❝ ــ مجموعة من المؤلفين 📖

█ _ مجموعة من المؤلفين 2016 حصريا كتاب الأمة مواجهة الصعود الإيراني عن مجلة البيان 2024 الإيراني: بدأت الثورة الإيرانية عام 1979 بحرب استنزاف كبيرة مع العراق استمرت لثمان سنوات ربما كانت تلك الحرب – فيما بعد أحد المحفزات الأساسية لتطوير ترسانتها العسكرية لكن لا يعزى التمدد العالم الإسلامي لهذه القوة بالتأكيد ! ولا أيضا للقوة الاقتصادية رغم أنها دولة نفطية فقد زالت منهكة اقتصاديا بسبب تركيزها التصنيع العسكري وبسبب الحصار الاقتصادي المضروب عليها الغرب تعزى قوة إيران لتماسكها السكاني والمجتمعي فإيران طائفية هشة لم تستطع استيعاب الأعراق والمذاهب المشكلة للتركيبة السكانية السياسة مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الأمة في مواجهة الصعود الإيراني
كتاب

الأمة في مواجهة الصعود الإيراني

ــ مجموعة من المؤلفين

صدر 2016م عن مجلة البيان
الأمة في مواجهة الصعود الإيراني
كتاب

الأمة في مواجهة الصعود الإيراني

صدر 2016م عن مجلة البيان
عن كتاب الأمة في مواجهة الصعود الإيراني:
بدأت الثورة الإيرانية في عام 1979 بحرب استنزاف كبيرة مع العراق، استمرت لثمان سنوات ربما كانت تلك الحرب – فيما بعد – أحد المحفزات الأساسية لتطوير ترسانتها العسكرية، لكن لا يعزى التمدد الإيراني في العالم الإسلامي لهذه القوة بالتأكيد ! ولا يعزى أيضا للقوة الاقتصادية – رغم أنها دولة نفطية – فقد كانت ولا زالت منهكة اقتصاديا بسبب تركيزها على التصنيع العسكري، وبسبب الحصار الاقتصادي المضروب عليها من الغرب ! ولا تعزى قوة إيران لتماسكها السكاني والمجتمعي، فإيران دولة طائفية هشة لم تستطع استيعاب الأعراق والمذاهب المشكلة للتركيبة السكانية.
الترتيب:

#6K

0 مشاهدة هذا اليوم

#28K

24 مشاهدة هذا الشهر

#50K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 584.

وجود مراكز البحث والدراسات، التي تستقصي الحقائق، وتستشرف المستقبل، وتقدم التوصيات والحلول العملية، ويكون رائدها الحق، وهدفها المصلحة العامة، مع مراعاة المقاصد الشرعية، وتحري الأنفع للأمة، نعمة لا تقدر بثمن.

ومع الأسف تعاني أمتنا ضعفاً شديداً في هذا الجانب، وهزالاً بيناً في أكثر المخرجات، وحين يزول الضعف عن المراكز، والهزال عن مخرجاتها؛ تعاني هذه المراكز من قلة احتفال الدوائر المعنية بنشاطها ونتاجها؛ وكأنها تبحث وتتعب لقوم آخرين؛ وقديماً قيل أزهد الناس بعالم أهله!

وفي السنوات الأخيرة كثرت في عالمنا الإسلامي مراكز البحث، والدراسة، والترجمة، والاستقصاء والرصد، واستطلاع الآراء والتوجهات، وصار لها مؤتمرات، وندوات، وملتقيات، وورش عمل، ومطبوعات دورية تتزامن مع معارض الكتاب التي يتتابع افتتاحها في العواصم العربية. ويزداد بفضل الله عمل هذه المراكز قوة ومتانة وخبرة عاماً إثر عام، والنية الصادقة، مع العمل المستمر، سيثمران ولا بد.

وبين يدي تقرير عنوانه: الأمة في مواجهة الصعود الإيراني، أعده مجموعة من الباحثين، ونشرته مجلة البيان، وصدرت الطبعة الأولى منه في عام(1437)، ويقع في (581) صفحة من القطع الكبير. وهو جهد مشترك بين المجلة والمركز العربي للدراسات الإنسانية في القاهرة، ويحمل الرقم(13) من التقارير الارتيادية " الاستراتيجية"، التي دأبت مجلة البيان على إصدارها سنوياً.

يتكون التقرير من مقدمة، وستة أبواب، وداخل كل باب مقالات طويلة؛ لا تقل الواحدة منها عن عشرين صفحة، وعدد مقالات التقرير ستاً وعشرين مقالة، كتبها رجال ونساء من عدة بلدان عربية وإسلامية، واشترك اثنان في كتابة المقالة الخاصة عن الأحواز العربية، وامتاز البابان الثاني والثالث بطول واضح، وفي مقدمة كل مقالة ملخص لها في صفحة واحدة.

جاء في المقدمة أن إيران لم تستمد قدرتها على التمدد والتوغل في العالم الإسلامي من تماسك داخلي وتوافق مجتمعي، ولم تتكئ على القوة العسكرية؛ بل كانت العسكرة الإيرانية نتيجة لمقتضيات هذا التمدد، كما لا يعزى تمدد إيران لثرواتها من النفط والغاز وغيرهما؛ فإيران منهكة اقتصادياً، ومفككة داخلياً، وترسانتها العسكرية بنيت لأجل الحرب مع العراق.

 


المتجر أماكن الشراء
مناقشات ومراجعات
مجلة البيان 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية