📘 ❞ قرة عيون المصلين في بيان صفة صلاة المحسنين من التكبير إلى التسليم في ضوء ال والسنة ❝ كتاب ــ سعيد بن علي بن وهف القحطاني اصدار 2000

فقة الصلاة - 📖 ❞ كتاب قرة عيون المصلين في بيان صفة صلاة المحسنين من التكبير إلى التسليم في ضوء ال والسنة ❝ ــ سعيد بن علي بن وهف القحطاني 📖

█ _ سعيد بن علي وهف القحطاني 2000 حصريا كتاب قرة عيون المصلين بيان صفة صلاة المحسنين من التكبير إلى التسليم ضوء ال والسنة عن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد 2024 والسنة: الصلاة الإسلام هي الركن الثاني أركان وفي الحديث: «عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول ﷺ يقول: "بُني خمسْ: شهادة أن لا إله إلا وأن محمداً وإقام وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت استطاع إليه سبيلاً"» وقوله أيضاً: «رأس الأمر وعموده وذروة سنامه الجهاد سبيل الله» وهي الفرع الأول فروع الدين عند الشيعة والصلاة واجبة كل مسلم بالغ عاقل ذكر كان أو أنثى وقد فرضت مكة قبل هجرة النبي محمد المدينة المنورة السنة الثانية الهجرة وذلك أثناء الإسراء والمعراج في تؤدى خمس مرات يومياً فرضا خالي الأعذار سواء ذكرًا بالإضافة لصلوات مناسبات مختلفة مثل: العيدين وصلاة الجنازة الاستسقاء الكسوف وسيلة مناجاة العبد لربه صلة بين وربّه شروط الصلاة الشرط: هو ما لازماً لصحة الشيء وليس جزءاً منه فلا تصح ممن ترك شرطاً شروط كالوضوء مثلاً فإنه ليس لكن بدونه تنقسم قسمين صحة بها وشروط وجوب تجب الوجوب الإسلام: فكل يؤمن بوحدانية محمدا الرسول الخاتم ويؤمن بباقي الرسل والأنبياء والكتب السماوية والملائكة والقدر عليه ولا تسقط عنه تحت أي ظرف عدا المرأة الحائض والنفساء فغير المسلم تقبل لأن العقيدة عنده فاسدة العقل: المريض مرضا عقليا (المجنون) لأنه مسؤولا أفعاله وأقواله غير العاقل المميز العقل مناط التكليف البلوغ: البالغ أما الصبي فيؤمر لسبع سنين ويضرب عليها لعشر التكاليف الشرعية فعند البلوغ وشرط زائد للمرأة وهو النقاء دم الحيض والنفاس الصحة الطهارة: وتشمل طهارة البدن الحدث الأصغر بالوضوء والأكبر بالاغتسال وطهارة الثوب واللباس المكان استقبال القبلة: يشترط استقبال القبلة بشرطين أحدهما القدرة والثاني الأمن فمن عجز لمرض غيره يصلي للجهة التي يواجهها خاف عدو نفسه ماله عرضه فإن قبلته حيث يقدر استقبالها إعادة فيما بعد النية: قصد كون الفعل لما شرع له وينبغي استحضار النية مقارناً بالتكبير بالنية المتأخرة ستر العورة دخول الوقت: العلم بدخول الوقت ولو ظنا والواجب التحري دخول ترك مبطلات العلم بالكيفية: يعلم فرائضها يؤدي سنة يظن أنها ركن يترك الأركان جهل فالعلم بكيفية الأداء والأركان والشروط واجب هذه رسالة مختصرة للشيخ "سعيد القحطاني" ((صفة الصلاة)) بيّن فيها الكاتب بإيجاز: بالأدلة الكتاب وقد مقدمة رسالته أنه استفاد كثيرًا تقريرات وترجيحات سماحة شيخنا الإمام العلامة عبد العزيز باز رفع درجاته الفردوس الأعلى المسائل الخلافية فقة مجاناً PDF اونلاين (مكتبة الصلاة) تحتوى جميع الكتب التى تخص وتحتوى على (فقه الشامل تعريف أوقات الصلوات الخمس واجبات مكروهات الصلاة) (فقه الصلاة) للصلاة مكانة عظيمة وقدر كبير ديننا الإسلامي فهي فرض أول يحاسب يوم القيامة وربه وبها يخاطب سبحانه وتعالى وتكفر الخطايا والذنوب (تعريف الصلاة) الصلاة لغة: الدعاء والاستغفار بربه وتعرف اصطلاحاً بأنّها: عبادة يقوم بمجموعة الأقوال والأفعال الخاصة تبدأ وتنتهي بالتسليم (شروط الصلاة) الإسلام فالكافر صلاته العقل فصلاة المجنون التمييز الطفل الصغير المميّز دخول فقد أجمع العلماء أنّ شرط لصحّة الطهارة أنّه تجنّب النجس الرداء الجسم مكان ستر التوجّه نحو وجود النية (أوقات الخمس) وقت الظهر: وقت زوال الشمس منتصف السماء حتى يصبح ظل مثله فيء الزوال وقت العصر: ظلّ المغرب: غياب ظهور الشفق الأحمر العشاء: ثلث الليل الفجر: طلوع الفجر

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
قرة عيون المصلين في بيان صفة صلاة المحسنين من التكبير إلى التسليم في ضوء الكتاب والسنة
كتاب

قرة عيون المصلين في بيان صفة صلاة المحسنين من التكبير إلى التسليم في ضوء ال والسنة

ــ سعيد بن علي بن وهف القحطاني

صدر 2000م عن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد
قرة عيون المصلين في بيان صفة صلاة المحسنين من التكبير إلى التسليم في ضوء الكتاب والسنة
كتاب

قرة عيون المصلين في بيان صفة صلاة المحسنين من التكبير إلى التسليم في ضوء ال والسنة

ــ سعيد بن علي بن وهف القحطاني

صدر 2000م عن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد
عن كتاب قرة عيون المصلين في بيان صفة صلاة المحسنين من التكبير إلى التسليم في ضوء ال والسنة:
الصلاة في الإسلام هي الركن الثاني من أركان الإسلام، وفي الحديث: «عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: "بُني الإسلام على خمسْ: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً"».

وقوله أيضاً: «رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله»، وهي الفرع الأول من فروع الدين عند الشيعة والصلاة واجبة على كل مسلم، بالغ، عاقل، ذكر كان أو أنثى، وقد فرضت الصلاة في مكة قبل هجرة النبي محمد إلى المدينة المنورة في السنة الثانية قبل الهجرة، وذلك أثناء الإسراء والمعراج.

في الإسلام تؤدى الصلاة خمس مرات يومياً فرضا على كل مسلم بالغ عاقل خالي من الأعذار سواء كان ذكرًا أو أنثى. بالإضافة لصلوات تؤدى في مناسبات مختلفة مثل: صلاة العيدين وصلاة الجنازة وصلاة الاستسقاء وصلاة الكسوف. والصلاة هي وسيلة مناجاة العبد لربه، وهي صلة بين العبد وربّه.

شروط الصلاة

الشرط: هو ما كان لازماً لصحة الشيء وليس جزءاً منه، فلا تصح الصلاة ممن ترك شرطاً من شروط الصلاة، كالوضوء مثلاً فإنه ليس جزءاً من الصلاة لكن الصلاة لا تصح بدونه. شروط الصلاة تنقسم إلى قسمين هي شروط صحة لا تصح الصلاة إلا بها وشروط وجوب لا تجب الصلاة إلا بها.

شروط الوجوب

الإسلام: فكل مسلم يؤمن بوحدانية الله، وأن محمدا هو الرسول الخاتم، ويؤمن بباقي الرسل والأنبياء والكتب السماوية والملائكة والقدر تجب عليه الصلاة، ولا تسقط عنه تحت أي ظرف عدا المرأة الحائض والنفساء. فغير المسلم لا تجب عليه الصلاة ولا تقبل منه لأن العقيدة عنده فاسدة.

العقل: فلا تجب على المريض مرضا عقليا (المجنون) لأنه ليس مسؤولا عن أفعاله وأقواله. فلا تجب الصلاة على غير العاقل المميز لأن العقل مناط التكليف.
البلوغ: فلا تجب الصلاة على غير البالغ أما الصبي فيؤمر بها لسبع سنين ويضرب عليها لعشر سنين، أما التكاليف الشرعية فعند البلوغ.
وشرط زائد للمرأة وهو النقاء من دم الحيض والنفاس.

شروط الصحة

الطهارة: وتشمل طهارة البدن من الحدث الأصغر بالوضوء والأكبر بالاغتسال وطهارة الثوب واللباس وطهارة المكان.

استقبال القبلة: يشترط على المسلم استقبال القبلة بشرطين أحدهما القدرة والثاني الأمن. فمن عجز عن استقبال القبلة لمرض أو غيره فإنه يصلي للجهة التي يواجهها، والثاني الأمن فمن خاف من عدو أو غيره على نفسه أو ماله أو عرضه فإن قبلته حيث يقدر على استقبالها ولا تجب عليه إعادة الصلاة فيما بعد.

النية: وهي قصد كون الفعل لما شرع له، وينبغي استحضار النية مقارناً بالتكبير ولا تصح الصلاة بالنية المتأخرة من التكبير.

ستر العورة.

دخول الوقت: العلم بدخول الوقت ولو ظنا والواجب التحري عن دخول الوقت.

ترك مبطلات الصلاة.

العلم بالكيفية: أن يعلم فرائضها فلا يؤدي سنة وهو يظن أنها ركن ولا يترك ركن من الأركان عن جهل، فالعلم بكيفية الأداء والأركان والشروط واجب لصحة الصلاة.

هذه رسالة مختصرة للشيخ "سعيد بن علي بن وهف القحطاني" في ((صفة الصلاة)) بيّن فيها الكاتب بإيجاز: صفة الصلاة من التكبير إلى التسليم، بالأدلة من الكتاب والسنة.

وقد بين الكاتب في مقدمة رسالته أنه استفاد كثيرًا من تقريرات وترجيحات سماحة شيخنا الإمام العلامة عبد العزيز بن عبد الله ابن باز، رفع الله درجاته في الفردوس الأعلى في المسائل الخلافية.

الترتيب:

#10K

0 مشاهدة هذا اليوم

#62K

12 مشاهدة هذا الشهر

#52K

5K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 121.
المتجر أماكن الشراء
سعيد بن علي بن وهف القحطاني ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية