📘 ❞ أوهام النخبة أو نقد المثقف ❝ كتاب ــ د. على حرب اصدار 2004

الفكر والفلسفة - 📖 ❞ كتاب أوهام النخبة أو نقد المثقف ❝ ــ د. على حرب 📖

█ _ د حرب 2004 حصريا كتاب أوهام النخبة أو نقد المثقف عن المركز الثقافي العربي 2023 المثقف: الفكر والفلسفة مجاناً PDF اونلاين ترتيب أمور معلومة للتأدي إلى مجهول ويُستخدم الدراسات المتعلقة بالعقل البشري ويشير قدرة العقل تصحيح الاستنتاجات بشأن ما هو حقيقي واقعي وبشأن كيفية حل المشكلات ويمكن تقسيم النقاش المتعلق بالفكر مجالين واسعي النطاق وفي هذين المجالين استمر استخدام المصطلحين "الفكر" و"الذكاء" كمصطلحين مرتبطين ببعضهما البعض الفلسفة (لغويا من اليونانية φιλοσοφία‏ philosophia والتي تعني حرفيًا "حب الحكمة") هي دراسة الأسئلة العامة والأساسية الوجود والمعرفة والقيم والعقل والاستدلال واللغة غالبًا تطرح مثل هذه كمسائل لدراستها حلها ربما صاغ مصطلح "فيلسوف (محب الحكمة)" الفيلسوف وعالم الرياضيات فيثاغورس (570 495 قبل الميلاد) تشمل الأساليب الفلسفية الاستجواب والمناقشة النقدية والحجة المنطقية والعرض المنهجي وهذا ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

تسجيل دخول للتصفح بدون إعلانات
أوهام النخبة أو نقد المثقف
كتاب

أوهام النخبة أو نقد المثقف

ــ د. على حرب

صدر 2004م عن المركز الثقافي العربي
أوهام النخبة أو نقد المثقف
كتاب

أوهام النخبة أو نقد المثقف

ــ د. على حرب

صدر 2004م عن المركز الثقافي العربي
إحصائيات:

#5K

0 مشاهدة
هذا اليوم

#32K

21 مشاهدة
هذا الشهر

#14K

14K مشاهدة
إجمالي
عدد الصفحات: 215.
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية

تأليف على حرب ، يوجه علي حرب كتابه هذا للمثقف والمفكر الذي يعتقد بأنه رسولاً لمجتمعه أو حارساً للحقيقه فيغرق في أوهام تجعله في عزلةٍ عن مجتمعه وعن واقعه الفكري. 
فحصر الأوهام بخمسة نقاط : وهم النخبة (وهذه نتيجة الأعتقاد بالصفوه بحيث يصبح المثقف في عزله حقيقيه عن الواقع المعاش ).
وهم الحُرية ( وهنا يغوص علي حرب في المفهوم لكي ينتقز فيه المثقف بحيث يفضحه لأنه ينادي بالحريات ولكنه يمارس الإستبداد الفكري بإحتكاره للحقيقه أو تبنيه رأياً أيدولوجياً لا يقبل غيره ، فالأولى به أن يستغل على إنتاج الأفكار واستيعاب الواقع).
وهم الهوية (وهنا ينتقد من يعتقد من المثقفين أنه بإمكان المرء أن يبقى هو ويبقى على أصوله وتراثه الفكري ، وبالتالي يصبح المثقف هنا حارساً لأفكاره وأصولياً أكثر من الأوصوليين) . 
وهم المطابقة (وهنا يقول علي حرب أن هذا المرض منتشر عند جميع المثقفين سواء عرب أم غيرهم وهو ذو جذر أرسطي وأساس ديكارتي بحيث تكون الحقيقه جوهر ثابت، سابق على التجربة متعال على الممارسه) .
 (وهذا الإعتقاد قد ترجم أحياناً على نحو سلبي وأتى بالدمار والكوارث ، بحيث تكون الفكره كالحلم الذي يراد لها أن تكون واقعاً بدون النظر للظروف الموضوعيه والواقعيه). 
بهذه الأوهام ينتق المثقف ويطلب منه أن يصبح فاعلاً في مجاله الفكري والثقافي لا منساقاً خلف الأوهام بحيث ينتج حوارات ويولد أفكاراً جديدة لتجد مكانها في الواقع 


المؤلف: