📘 ❞ شمال إفريقية ❝ كتاب ــ يسري الجوهري اصدار 1980

كتب تاريخ أفريقيا - 📖 ❞ كتاب شمال إفريقية ❝ ــ يسري الجوهري 📖

█ _ يسري الجوهري 1980 حصريا كتاب شمال إفريقية عن الهيئة المصرية العامة للكتاب 2024 إفريقية: أفريقيا أو شمالي هو مصطلح لتشكيلة من مجموعة دول البحر المتوسط الواقعة المنطقة الأكثر شمالا القارة الأفريقية "شمال أفريقيا" ليس له تعريف واحد مقبول يعرف أحيانا بأنه يمتد الشواطئ الأطلسية الغرب إلى قناة السويس والبحر الأحمر الشرق واقتصره البعض الآخر بلدان المغرب والجزائر وتونس وهي منطقة يعرفها الفرنسيون خلال العصور الاستعمارية بـ "أفريقيا الشمالية" والمسلمين كبلاد ("الغرب") يشمل التعريف قبولا الجزائر فضلا ليبيا ومصر خاصة عندما يستخدم والشرق الأوسط غالبا ما تشير فقط العربي مصر نظرا لاتحاداتها الكبيرة تعتبر منفصلة إحصاء سكان الولايات المتحدة تعرف كمصر تونس المملكة المغربية كذلك تشمل المنطقتين التابعتين لإسبانيا سبتة ومليلية وبعض الجزر الصغيرة التابعة والمعروفة باسم بلاثاس دي سوبيرانیا وكذلك جزر الكناري وجزيرة ماديرا البرتغالية المحيط الأطلسي هناك الكثير مما يميز جزء كبير جنوب الصحراء تاريخيا وطبيعياً بسبب حاجز طبيعي أنشأته لفترة طويلة التاريخ الحديث منذ 3500 قبل الميلاد أعقاب التصحر المفاجئ الكبرى التغيرات التدريجية مدار الأرض هذا الحاجز يفصل ثقافيا الشمال بقية كذلك حضارات البحارة الفينيقيين والإغريق والرومان وأيضاً المسلمين وغيرها سهلت التواصل والهجرة عبر أصبحت ثقافات مرتبطة بشكل واضح بأوروبا وبجنوب غربي آسيا أكثر فان التأثير الإسلامي كتب تاريخ مجاناً PDF اونلاين يبدأ بنشوء الجنس البشري فقد كانت هذه ووفقاً لعلم الحفريات القديمة مكان نشوء بعد تطوره 5 8 مليون سنة وظهر البشر أسلاف جنسنا المعاصر 130 ألف وحتي 90 تضم افريقيا فى كافة وجغرافيتها ومناخها والاقاليم والدول بها بالاضافة لثقافة كل دولة منهم

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
شمال إفريقية
كتاب

شمال إفريقية

ــ يسري الجوهري

صدر 1980م عن الهيئة المصرية العامة للكتاب
شمال إفريقية
كتاب

شمال إفريقية

ــ يسري الجوهري

صدر 1980م عن الهيئة المصرية العامة للكتاب
عن كتاب شمال إفريقية:
شمال أفريقيا أو شمالي أفريقيا هو مصطلح لتشكيلة من مجموعة دول البحر المتوسط الواقعة في المنطقة الأكثر شمالا من القارة الأفريقية. مصطلح "شمال أفريقيا" ليس له تعريف واحد مقبول. يعرف أحيانا بأنه يمتد من الشواطئ الأطلسية في الغرب، إلى قناة السويس والبحر الأحمر في الشرق. واقتصره البعض الآخر على بلدان المغرب والجزائر وتونس، وهي منطقة يعرفها الفرنسيون خلال العصور الاستعمارية بـ "أفريقيا الشمالية"، والمسلمين كبلاد المغرب ("الغرب"). يشمل التعريف الأكثر قبولا، المغرب، الجزائر، وتونس، فضلا عن ليبيا ومصر. "شمال أفريقيا"، خاصة عندما يستخدم في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، غالبا ما تشير فقط إلى بلدان منطقة المغرب العربي. مصر، نظرا لاتحاداتها الكبيرة في الشرق الأوسط، غالبا ما تعتبر منفصلة. إحصاء سكان الولايات المتحدة تعرف شمال أفريقيا كمصر، ليبيا، تونس، الجزائر، المملكة المغربية .

كذلك تشمل منطقة شمال أفريقيا المنطقتين التابعتين لإسبانيا في سبتة ومليلية وبعض الجزر الصغيرة التابعة في شمال المغرب والمعروفة باسم بلاثاس دي سوبيرانیا وكذلك جزر الكناري وجزيرة ماديرا البرتغالية في شمالي المحيط الأطلسي.

هناك الكثير مما يميز شمال أفريقيا عن جزء كبير من أفريقيا جنوب الصحراء تاريخيا وطبيعياً بسبب حاجز طبيعي أنشأته الصحراء لفترة طويلة من التاريخ الحديث. منذ 3500 قبل الميلاد، في أعقاب التصحر المفاجئ في الصحراء الكبرى بسبب التغيرات التدريجية في مدار الأرض، هذا الحاجز يفصل ثقافيا الشمال عن بقية القارة. كذلك حضارات البحارة الفينيقيين والإغريق والرومان وأيضاً المسلمين وغيرها سهلت التواصل والهجرة عبر البحر المتوسط. أصبحت ثقافات شمال أفريقيا مرتبطة بشكل واضح بأوروبا وبجنوب غربي آسيا أكثر من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. كذلك فان التأثير الإسلامي في المنطقة واضح.
الترتيب:

#1K

2 مشاهدة هذا اليوم

#34K

20 مشاهدة هذا الشهر

#32K

8K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 596.
المتجر أماكن الشراء
يسري الجوهري ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
الهيئة المصرية العامة للكتاب 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية