📘 ❞ مدخل إلى فلسفة العلوم ❝ كتاب ــ محمد عابد الجابرى اصدار 1976

فلسفة ومنطق - 📖 ❞ كتاب مدخل إلى فلسفة العلوم ❝ ــ محمد عابد الجابرى 📖

█ _ محمد عابد الجابرى 1976 حصريا كتاب مدخل إلى فلسفة العلوم عن مركز دراسات الوحدة العربية 2024 العلوم: تكتسي الدراسات الابيستيمولوجية التي تتناول قضايا المعرفة عامة والفكر العلمي خاصة أهمية بالغة الوقت الحاضر بل يمكن القول أنها الميدان الرئيسي الذي يستقطب الأبحاث الفلسفية القرن العشرين يأتي الكتاب هذا الإطار ليفتح نافذة الفكر المعاصر وعلى جوانب من نظرية العلمية وهدف المؤلف تشجيع الطلاب ارتياد النوع والأبحاث والمساهمة نشر وأساليب التفكير أوساطنا الثقافية واشتمل جزأين: عالج الجزء الأول منه مفهوم الايبستيمولوجيا وعلاقتها بالدراسات المعرفية الأخرى القديمة والحديثة متبعاً نظرة الفلاسفة والعلماء مشكلة مركزاً الاتجاهات المعاصرة سالكاً المنهج التاريخي النقدي أما الثاني فقد خصصه للمنهاج التجريبي وتطور ميدان الفيزياء منذ بيكون وغاليلو الذرية الجانب المعرفي غير مغفلاً الإشارة بعض الكشوف تلقي الضوء القضايا الايبستيمولوجية المطروحة وتجعل القارئ المختص يدرك منابعها وإطارها والتاريخي وأخيراً ختم بنصوص أهم الحديثة والمعاصرة موضوع بأقلام كبار العلماء المختصين ومنطق مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب الفلسفة والمنطق يحتوي علي مجموعة كبيرة الكتب المتميزة فذ المجال الفلسفة ظهرتِ الفلسفةُ للمرّة الأولى السادسِ قبل الميلاد تقريباً اليونان ثمَ مرّتبعد ذلك بمراحلَ كثيرةٍ جعلتها أكثرَ ازدهاراً حيثُ خَبَرت المُجتمعات كلّها وتعاملت معها وبها فما هي الفلسفة؟ ومن روّادها؟ وما أهمّ الكتبِ كُتبت فيها؟ المنطق الفلسفي هو عبارة مصطلح ألفه الفيلسوف برتراند رسل لتقديم فكرته أن نتاج اللغات الطبيعية لا يمكنها تصور إلا طريق الاصطناعية وكان أساسا لبرنامجه إضفاء الطابع الرسمي اللغة ويستخدم المصطلح العصر الحديث للدلالة معاني أخرى متعددة إنّ أصلَ كلمةِ اللُّغة تركيبٌ مكوّن كلمتين يونانيّتين هُما كلمة فيلو وتعني حُب وكلمة سوفيا وتعني: حكمة ليُصبح معنى مُكتملاً وهو: حُبّ الحِكمة يُرجِعُ بعضُ المؤرّخين إطلاق فيثاغورس؛ عدّ نفسه فيلسوفاً كما يُرجعه بعضهم سقراط وصفَ أيضاً بمُحبّ الحكمة أي بالفيلسوف لتمييز جماعة السوفسطائيين الذين كانوا يدّعون أرجعه آخرون لأفلاطون؛ إذ تطرّق للكلمة لإيجاد وصفٍ يفي سولون وسقراط

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مدخل إلى فلسفة العلوم
كتاب

مدخل إلى فلسفة العلوم

ــ محمد عابد الجابرى

صدر 1976م عن مركز دراسات الوحدة العربية
مدخل إلى فلسفة العلوم
كتاب

مدخل إلى فلسفة العلوم

ــ محمد عابد الجابرى

صدر 1976م عن مركز دراسات الوحدة العربية
عن كتاب مدخل إلى فلسفة العلوم:
تكتسي الدراسات الابيستيمولوجية-التي تتناول قضايا المعرفة عامة والفكر العلمي خاصة-أهمية بالغة في الوقت الحاضر. بل يمكن القول أنها الميدان الرئيسي الذي يستقطب الأبحاث الفلسفية في القرن العشرين. يأتي الكتاب في هذا الإطار ليفتح نافذة على الفكر العلمي المعاصر، وعلى جوانب من نظرية المعرفة العلمية، وهدف المؤلف تشجيع الطلاب على ارتياد هذا النوع من الدراسات والأبحاث، والمساهمة في نشر المعرفة العلمية وأساليب التفكير العلمي في أوساطنا الثقافية.

واشتمل الكتاب على جزأين: عالج المؤلف في الجزء الأول منه مفهوم الايبستيمولوجيا وعلاقتها بالدراسات المعرفية الأخرى، القديمة والحديثة، متبعاً نظرة الفلاسفة والعلماء إلى مشكلة المعرفة، مركزاً على الاتجاهات المعاصرة، سالكاً المنهج التاريخي النقدي. أما الجزء الثاني فقد خصصه للمنهاج التجريبي وتطور الفكر العلمي في ميدان الفيزياء، منذ بيكون وغاليلو إلى الفيزياء الذرية، مركزاً على الجانب المعرفي، غير مغفلاً الإشارة إلى بعض الكشوف العلمية التي تلقي الضوء على القضايا الايبستيمولوجية المطروحة وتجعل القارئ غير المختص يدرك منابعها وإطارها العلمي والتاريخي.

وأخيراً ختم المؤلف هذا الجزء بنصوص تتناول أهم القضايا الايبستيمولوجية الحديثة والمعاصرة في موضوع الفيزياء، بأقلام كبار العلماء المختصين.
الترتيب:

#35

0 مشاهدة هذا اليوم

#14K

47 مشاهدة هذا الشهر

#46K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 476.
المتجر أماكن الشراء
محمد عابد الجابرى ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مركز دراسات الوحدة العربية 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية