📘 ❞ الإسلام والحضارة العربية ❝ كتاب ــ محمد محمد حسين اصدار 1989

الحضارة الإسلامية - 📖 ❞ كتاب الإسلام والحضارة العربية ❝ ــ محمد محمد حسين 📖

█ _ محمد حسين 1989 حصريا كتاب الإسلام والحضارة العربية عن دار الفرقان للنشر والتوزيع 2024 العربية: أراد المؤلف من هذا الكتاب إظهار قيمة الحضارة الإسلامية والدفاع عنها تلقاء ما يروجه أعداؤها ضدها فتحدث أسباب الهجوم تاريخ وجفاء الغربيين والحاقدين والهجوم الشرق ثم تحدث أثر العالم تناول بحثه جوانب تلك الإدارة والسياسة منذ مرحلة النبوة حتى العصر الحديث كتاب مؤلفه يقع جزأين؛ فيهما عناوين بحَثَ تحتها موضوعه الجزء الأول ومنازع الناقدين والشعوبية وأهدافها وما تثيره حول شبهات وانتقل بعد ذلك إلى العرب جزيرتهم قبل نزول الوحي وبعده وتناول البحث لغتهم وأثرها اللغات الشرقية والغربية بيّن حال يوم كانت دولة قوية وتأثير الأمم المغلوبة وأثر علومهم وأدبهم فيها صنعه الأندلس وصقلية الصليبيين والمغول والاستعمار الغربي ونتائج البلاد وخصص الثاني للحديث بدءاً بإدارة الرسول? إدارة الخلفاء الراشدين واحداً الأمويين وتوقف عند أهم خلفائهم العباسيين أبي العباس السفاح الخليفة الراضي ومن بعده ثم دول والغرب وإدارة المماليك الترك فلما انتهى عرّج السياسة التدرج الذي عمله حديثه الإدارة؛ فتناول بالبحث سياسة خلفائه فالعباسيين فالسياسة وانتهى بسياسة الأتراك العثمانيين ألحق بالكتاب خاتمة وتعليقات وملحقاً وذيّله بالمراجع التي اعتمدها وعني الناشر بإصدار فهارس عامة للكتاب حروف المعجم تسهل الباحثين الرجوع يريدون مجاناً PDF اونلاين الإسلاميّة هي حضارة تقوم الإسلام؛ حيث إن الفكر الإسلامي هو بناها وشيدها وهي إنسانيّة تشمل مختلف الحياة كما أنها ربانيّة تعود العلم جاء به الرسول صلّى الله عليه وسلّم وقد استفادت الحضارات السابقة قيامها تفوقت عليها فرفعت شأن الشورى والعدالة والمساواة والحرية ومختلف الحقوق الإنسانيّة ويمكن القول الحضارةَ نتجت تفاعل مجموعة الثقافات الخاصة بالشعوب دخلت دين خلاصة الموجودة المناطق وصل إليها أثناء الفتوحات

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الإسلام والحضارة العربية
كتاب

الإسلام والحضارة العربية

ــ محمد محمد حسين

صدر 1989م عن دار الفرقان للنشر والتوزيع
الإسلام والحضارة العربية
كتاب

الإسلام والحضارة العربية

ــ محمد محمد حسين

صدر 1989م عن دار الفرقان للنشر والتوزيع
عن كتاب الإسلام والحضارة العربية:
أراد المؤلف من هذا الكتاب إظهار قيمة الحضارة الإسلامية والدفاع عنها تلقاء ما يروجه أعداؤها ضدها، فتحدث عن أسباب الهجوم على تاريخ الإسلام وجفاء الغربيين والحاقدين والهجوم على الشرق.

ثم تحدث عن أثر الحضارة العربية في العالم. ثم تناول في بحثه جوانب تلك الحضارة في الإدارة والسياسة منذ مرحلة النبوة حتى العصر الحديث.

كتاب أراد مؤلفه إظهار قيمة الحضارة الإسلامية، والدفاع عنها تلقاء ما يروجه ضدها أعداؤها.

يقع الكتاب في جزأين؛ تناول المؤلف فيهما عناوين، بحَثَ تحتها موضوعه، فتحدث في الجزء الأول عن أسباب الهجوم على تاريخ الإسلام، وجفاء الغربيين، ومنازع الناقدين، والشعوبية وأهدافها، وما تثيره حول الإسلام من شبهات. وانتقل بعد ذلك إلى تاريخ العرب في جزيرتهم قبل نزول الوحي وبعده، وتناول في البحث لغتهم وأثرها في اللغات الشرقية والغربية، ثم بيّن حال الغربيين يوم كانت دولة الإسلام قوية، وتأثير العرب في الأمم المغلوبة،

وأثر علومهم وأدبهم فيها، وما صنعه العرب في الأندلس وصقلية، ثم تناول الهجوم على الشرق من قبل الصليبيين والمغول والاستعمار الغربي، ونتائج ذلك في البلاد الشرقية.

وخصص المؤلف الجزء الثاني للحديث عن الإدارة والسياسة في الإسلام، بدءاً بإدارة الرسول?، ثم إدارة الخلفاء الراشدين واحداً واحداً، ثم إدارة الأمويين، وتوقف فيها عند أهم خلفائهم، ثم إدارة العباسيين من أبي العباس السفاح حتى الخليفة الراضي ومن بعده..

ثم تحدث عن الإدارة في دول الشرق والغرب، وإدارة المماليك، وإدارة الترك. فلما انتهى من ذلك عرّج على السياسة على التدرج الذي عمله في حديثه عن الإدارة؛ فتناول بالبحث سياسة الرسول?، ثم سياسة خلفائه من بعده، ثم سياسة الأمويين، فالعباسيين، فالسياسة، في الشرق والغرب..

وانتهى بسياسة الأتراك العثمانيين. ثم ألحق بالكتاب خاتمة وتعليقات وملحقاً.. وذيّله بالمراجع التي اعتمدها. وعني الناشر بإصدار فهارس عامة للكتاب على حروف المعجم، تسهل على الباحثين الرجوع إلى ما يريدون.
الترتيب:

#13K

0 مشاهدة هذا اليوم

#25K

14 مشاهدة هذا الشهر

#31K

8K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 278.
المتجر أماكن الشراء
محمد محمد حسين ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الفرقان للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث