📘 ❞ الرسالة للإمام المطلبي محمد بن ادريس الشافعي ❝ كتاب ــ محمد بن ادريس الشافعي اصدار 1940

كتب أصول الفقه وقواعده - 📖 ❞ كتاب الرسالة للإمام المطلبي محمد بن ادريس الشافعي ❝ ــ محمد بن ادريس الشافعي 📖

█ _ محمد بن ادريس الشافعي 1940 حصريا كتاب الرسالة للإمام المطلبي عن الحلبي 2024 الشافعي: أول ألف علم أصول الفقه أراد بتأليفه هذا الكتاب أن يضع الضوابط التي يلتزم بها الفقيه أو المجتهد لبيان الأحكام الشرعية لكل حديث ومستحدث كل عصر وهو من الكتب روى الربيع وكتاب يقع مجلد واحد تناول فيه المسائل الأصولية مثل الواحد والحُجَّة وشروط صحة الحديث وعدالة الرواة وردّ الخبر المُرسَل والمُنقطِع وغير ذلك مسائل الأصول والترجيح وتشكل مقدمة الطويلة (مائة صفحة) قسمًا كبيرًا مادتها ويقول فخر الدين الرازي ريادة تأسيس الفقه كانوا قبل الإمام يتكلَّمون ويستدِلون ويَعترِضون ولكن ما كان لهم قانون كلي مرجوع إليه معرفةِ دلائل الشريعة وفي كيفيَّة مُعارضتها وترجيحاتها فاستنبط عِلمَ ووضع للخلق قانونًا كليًّا يُرجع معرفة مراتب أدلَّة الشرع فثبت نسبة إلى علمِ كنسبة أرسطو العقل الرسالة القديمة والرسالة الجديدة كتاب ألفه مرتين ولذلك يعده العلماء فهرس مؤلفاته كتابين : الجديدة أما فالراجح أنه ألفها مكة شاب إذ كتب عبدالرحمن مهدي له كتابا معاني القرآن ويجمع قبول الأخبار وحجة الإجماع وبيان الناسخ والمنسوخ والسنة فوضع لهُ وقال علي المديني «قلت لمحمد إدريس أجب كتابه فقد إليك يسألك متشوق جوابك فأجابه كتبت عنه بالعراق وإنما هي رسالته عبد الرحمن مهدي» وأرسل ابن مع الحارث سريج النقال الخوارزمي ثم البغدادي وبسبب سمي المعروف حالياً هو الذي ألفهُ مصر فقدت المحققين للكتاب أحمد شاكر الدكتور رفعت فوزي المطلب ماهر الفحل والدكتور اللطيف الهميم كمال العدني قواعد وردت الرسالة من قَبِلَ رسول الله فعن قَبِل لما افترض طاعته على مسلم يتعلم لسان العرب بلغه جهده حتى يشهد به لا إله إلا وأن محمدا عبده ورسوله ويتلو وينطق بالذكر فيما عليه سنن وجهان؛ أحدهما نص فاتبعه كما أنزل والآخر جملة بيَّن معنى بالجملة وأوضح كيف فرْضَها وذكر موضع آخر وجهًا ثالثًا غير مجمع لا ينسخ وقواعده مجاناً PDF اونلاين فِقْهُ اللغة: الْفَهْمُ للشيء والعلم وفهم الدقيقة والمسائل الغامضة الأصل مطلق الفهم وغلب استعماله العرف مخصوصا بـعلم الشريعة؛ لشرفها سائر العلوم [1] ومعناه الاصطلاحي: «العلم بالأحكام المكتسبة أدلتها التفصيلية» ويسمي ويختص بالفروع والفقيه العالم بالفقه وعند علماء وللفقه مكانة مهمة الإسلام حيث دلت النصوص فضله ووجوب التفقه الدين

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الرسالة للإمام المطلبي محمد بن ادريس الشافعي
كتاب

الرسالة للإمام المطلبي محمد بن ادريس الشافعي

ــ محمد بن ادريس الشافعي

صدر 1940م عن الحلبي
الرسالة للإمام المطلبي محمد بن ادريس الشافعي
كتاب

الرسالة للإمام المطلبي محمد بن ادريس الشافعي

ــ محمد بن ادريس الشافعي

صدر 1940م عن الحلبي
عن كتاب الرسالة للإمام المطلبي محمد بن ادريس الشافعي:
كتاب الرسالة للإمام الشافعي أول كتاب ألف في علم أصول الفقه. أراد الشافعي - - بتأليفه هذا الكتاب أن يضع الضوابط التي يلتزم بها الفقيه أو المجتهد لبيان الأحكام الشرعية لكل حديث ومستحدث في كل عصر. وهو من الكتب التي روى الربيع عن الشافعي. وكتاب الرسالة يقع في مجلد واحد تناول فيه الشافعي المسائل الأصولية مثل حديث الواحد والحُجَّة فيه، وشروط صحة الحديث وعدالة الرواة، وردّ الخبر المُرسَل والمُنقطِع وغير ذلك من مسائل الأصول والترجيح، وتشكل مقدمة الرسالة الطويلة (مائة صفحة) قسمًا كبيرًا من مادتها. ويقول فخر الدين الرازي عن ريادة الشافعي في تأسيس علم أصول الفقه

كانوا قبل الإمام الشافعي يتكلَّمون في مسائل من أصول الفقه، ويستدِلون، ويَعترِضون، ولكن ما كان لهم قانون كلي مرجوع إليه في معرفةِ دلائل الشريعة، وفي كيفيَّة مُعارضتها وترجيحاتها، فاستنبط الشافعي عِلمَ أصول الفقه، ووضع للخلق قانونًا كليًّا يُرجع إليه في معرفة مراتب أدلَّة الشرع، فثبت أن نسبة الشافعي إلى علمِ الشرع كنسبة أرسطو إلى علمِ العقل..

الرسالة القديمة والرسالة الجديدة
كتاب الرسالة ألفه الشافعي مرتين . ولذلك يعده العلماء في فهرس مؤلفاته كتابين : الرسالة القديمة، والرسالة الجديدة. أما الرسالة القديمة فالراجح أنه ألفها في مكة وهو شاب، إذ كتب إليه عبدالرحمن بن مهدي أن يضع له كتابا فيه معاني القرآن. ويجمع قبول الأخبار فيه، وحجة الإجماع وبيان الناسخ والمنسوخ من القرآن والسنة. فوضع لهُ كتاب الرسالة، وقال علي بن المديني «قلت لمحمد بن إدريس الشافعي: أجب عبدالرحمن بن مهدي عن كتابه، فقد كتب إليك يسألك، وهو متشوق إلى جوابك فأجابه الشافعي، وهو كتاب الرسالة التي كتبت عنه بالعراق، وإنما هي رسالته إلى عبد الرحمن بن مهدي». وأرسل الكتاب إلى ابن مهدي مع الحارث بن سريج النقال الخوارزمي ثم البغدادي، وبسبب ذلك سمي النقال. وكتاب الرسالة المعروف حالياً هو الكتاب الذي ألفهُ في مصر أما الرسالة القديمة فقد فقدت.

المحققين للكتاب
أحمد محمد شاكر.
الدكتور / رفعت فوزي عبد المطلب.
الدكتور/ ماهر الفحل والدكتور عبد اللطيف الهميم.
كمال العدني.

قواعد وردت في الرسالة

من قَبِلَ عن رسول الله فعن الله قَبِل، لما افترض الله من طاعته.

على كل مسلم أن يتعلم من لسان العرب ما بلغه جهده، حتى يشهد به أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله، ويتلو به كتاب الله وينطق بالذكر فيما افترض عليه.

سنن رسول الله مع كتاب الله وجهان؛ أحدهما نص كتاب فاتبعه رسول الله كما أنزل الله. والآخر جملة، بيَّن رسول الله فيه عن الله معنى ما أراد بالجملة، وأوضح كيف فرْضَها وذكر في موضع آخر وجهًا ثالثًا غير مجمع عليه.

لا ينسخ كتاب الله إلا كتابه.

الترتيب:

#811

4 مشاهدة هذا اليوم

#3K

170 مشاهدة هذا الشهر

#11K

17K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 787.
المتجر أماكن الشراء
محمد بن ادريس الشافعي ✍️ المؤلف
🎙️ المراجعات الصوتية و الآداء الصوتي
مناقشات ومراجعات
الحلبي 🏛 الناشر
QR Code

أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية