📘 ملخصات وشرح كتاب الاحلام ⏤ مصطفى محمود

الفكر والفلسفة - 📖 ❞ كتاب الاحلام ❝ ⏤ مصطفى محمود 📖

█ حصريا تحميل كتاب الاحلام مجاناً PDF اونلاين 2021 مقتطفات من الكتاب “كل شئ زائل ونحن الذين نعطيه قيمته وأهميته ثم نتألم ونتعذب أجل هذه الأهمية المزعومة” ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ “إن الحرية لا يصنعها مرسوم يُصدره برلمان إنها تُصنع فى داخلنا إنها الطريقة التى نفكر بها والأسلوب الذي نشعر به والطريقة يتفتح قلبنا إحساس جديد ويصحو عقلنا فكرة مبتدعة إن أخطر ما يتهدد حريتنا ليس السجن ولكن مشنقة اسمها القلق !” ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ “ابحث عن إيمانك إذا كنت قلقا وحينما تجد ستجد نفسك” ―ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ “نفنى الحب والأشخاص ننفنى فيهم زائلون فانون بطبيعتهم وهذا أمر مضحك ولكنه يضحكنا وإنما يبكينا ويعذبنا لأن غرضنا يلتبس علينا فنحب الأشخاص حين أننا الحقيقة نحب المعانى تصورناها هؤلاء الأشخاص” ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ “إن الإنسان يُعانى رغبة يستطيع تحقيقها وهو يملك التكيف مع واقعه ولا فهم هذا الواقع ولا تبين إمكانياته حتى نفسه إنه يريد يفهم ماذا بالضبط وهو يغذي النقص وعيه بالتصورات” ―ـــــــــــــــــــــــــــــــــ “وبالإيمان تصل النفس غلى بر السكينة وتصبح أكبر الأحداث حياتها مجرد ارتعاشات سطح بحر هادىء تلبث أن تنداح وتسكن لتترك البحر شديد الهدوء الصفاء” ــــــــــــــــــــــــــــــ “كل أسرار قلوبنا ووجداننا غير قابلة للاندثار كل الأمر أنها تنطمس تحت الوعي وتتراكم الباطن لتظهر مرة أخرى أشكال جديدة زلة لسان أو نوبة غضب او حلم غريب ذات ليلة” ـــــــــــــــــــــــــــــ― “إن اخطر يهدد القلق” ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ “إن غلبان آماله وأفراحه يمشي عليها الزمن، عليه ويمشي ترابه، ويذروه هباءً الجهات الأربع شيء كلمة عزاء شفقة ” ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ “إن سر هو الإحساس بالإستحالة قد تكون الاستحاله سببها الخوف عدم الثقة الفهم مركب ، وقد يكون المستحيل ممكنا يهم فالمهم كيف ينظر الانسان لمشكلته داخل ظروفه وإمكانياته ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نحن نسيج الوهم والحقيقة والتصور الوجود والفناء " نحن الأكبر والعذاب " والفنان أكثرنا عذابا الأوهام مادة حياتة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ و أحسن تسلية تضيع وقت فراغك تجلس وحدك عزلة وتغمض عينيك وتذاكر العواطف شعرت وكل الدوافع تأرجحت بينها الأفعال أتيتها والكلمات قلتها والنيات أخفيتها تحاول إلى حقيقتك وتعرف واقعك وستجد سيدهشك ويفاجئك كأنه واقع رجل أخر تعرفه الفكر والفلسفة ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

تسجيل دخول

📘 الاحلام


مقتطفات من الكتاب

“كل شئ زائل
ونحن الذين نعطيه قيمته وأهميته .. ثم نتألم ونتعذب من أجل هذه الأهمية المزعومة”
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“إن الحرية لا يصنعها مرسوم يُصدره برلمان
إنها تُصنع فى داخلنا ..
إنها فى الطريقة التى نفكر بها .. والأسلوب الذي نشعر به
والطريقة التى يتفتح بها قلبنا على إحساس جديد
ويصحو عقلنا على فكرة مبتدعة
إن أخطر ما يتهدد حريتنا ليس السجن ولكن مشنقة فى داخلنا اسمها القلق !”
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“ابحث عن إيمانك إذا كنت قلقا..وحينما تجد إيمانك ستجد نفسك”
―ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“نفنى فى الحب .. والأشخاص الذي ننفنى فيهم زائلون فانون بطبيعتهم
وهذا أمر مضحك ولكنه لا يضحكنا .. وإنما يبكينا ويعذبنا لأن غرضنا يلتبس علينا
فنحب الأشخاص .. على حين أننا فى الحقيقة نحب المعانى التى تصورناها فى هؤلاء الأشخاص”
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“إن الإنسان القلق يُعانى رغبة لا يستطيع تحقيقها
وهو لا يملك التكيف مع واقعه ولا يملك فهم هذا الواقع
ولا تبين إمكانياته ولا يملك حتى فهم نفسه
إنه يريد ولكنه لا يفهم ماذا يريد بالضبط
وهو يغذي هذا النقص فى وعيه بالتصورات”
―ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
“وبالإيمان تصل النفس غلى بر السكينة وتصبح أكبر الأحداث فى حياتها مجرد ارتعاشات على سطح بحر هادىء ما تلبث أن تنداح وتسكن لتترك البحر شديد الهدوء شديد الصفاء”
ــــــــــــــــــــــــــــــ

“كل أسرار قلوبنا ووجداننا غير قابلة للاندثار..كل ما في الأمر أنها تنطمس تحت سطح الوعي..وتتراكم في عقلنا الباطن لتظهر مرة أخرى في أشكال جديدة...في زلة لسان أو نوبة غضب او حلم غريب ذات ليلة”
ـــــــــــــــــــــــــــــ―

“إن اخطر ما يهدد حريتنا ليس السجن..ولكن مشنقة في داخلنا اسمها القلق”
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“إن الإنسان غلبان. كل آماله وأفراحه يمشي عليها الزمن، ثم يمشي عليه. ويمشي على ترابه، ويذروه هباءً في الجهات الأربع. ثم لا شيء. لا كلمة عزاء ولا كلمة شفقة.”
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“إن سر القلق هو الإحساس بالإستحالة ..قد تكون الاستحاله سببها الخوف أو عدم الثقة أو عدم الفهم أو مركب النقص ، وقد يكون المستحيل ممكنا في الحقيقة ، ولكن هذا لا يهم فالمهم كيف ينظر الانسان القلق لمشكلته من داخل ظروفه وإمكانياته .”
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نحن نسيج غريب من الوهم والحقيقة .. من الواقع والتصور .. من الوجود والفناء "
نحن الوهم الأكبر .. والعذاب الأكبر
"..والفنان أكثرنا عذابا .. لأن الأوهام مادة حياتة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

و أحسن تسلية تضيع بها وقت فراغك أن تجلس وحدك .. فى عزلة .. وتغمض عينيك .. وتذاكر العواطف التى شعرت بها .. وكل الدوافع التى تأرجحت بينها .. وكل الأفعال التى أتيتها .. والكلمات التى قلتها والنيات التى أخفيتها .. ثم تحاول أن تصل إلى حقيقتك وتعرف واقعك وستجد أن واقعك سيدهشك ويفاجئك .. كأنه واقع رجل أخر لا تعرفه .