📘 ❞ الفصول ل عباس محمود العقاد ❝ كتاب ــ عباس محمود العقاد اصدار 2013

كتب النقد الأدبي - 📖 ❞ كتاب الفصول ل عباس محمود العقاد ❝ ــ عباس محمود العقاد 📖

█ _ عباس محمود العقاد 2013 حصريا كتاب الفصول ل عن مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة 2024 العقاد: الفصول عباس العقاد نبذة الكتاب : لم يكن أديبًا وشاعرًا كبيرًا فقط بل كان كذلك صحفيًّا له مقالات رأي مميزة تناول فيها الكثير من القضايا الاجتماعية والأدبية والسياسية ويضم هذا المُسمى بـ«الفصول» الأولى الصحف المصرية وقد جمعها فيه وقال مقدمتها: إن ما كتبه سبيل الحق والجمال والقوة؛ فالحق هو جوهر الحياة والمقصود الأسمى منها سعى مقالاته العلمية والفلسفية إلى تبديد ظلام الجهل بنور كما رأى أن الجمال غاية تطلب لذاتها؛ فكانت الفن والأدب إلتماسًا لمواطن الذي بحياتنا وكذلك يبرز أشكال القوة فالقوة هي سمة هذه الدنيا التي لم تعرف ضعفًا قط إقتباسات : “ثم اعلم أنه ليس بأنفس الكتب ولا بأجلّها تتوقّ إعادته بعد قراءته, وليس بأفرغ بأقلها تقنع بتركه الفراغ منه فإنك ربما صادفك الأجوف المغلق فأعجبتك رنّته فجعلت تقلبه كل جنب لعلك تخلُص لبابه لباب له, وربما السفر القيم الشافي فانتهيت آخره مرتاحا مصدقا فقنعت بذلك عهدنا الناس يمنعهم البخيل فيراجعونه ويلحّون عليه, ويعطيهم المُنعم الكريم فيهجرونه ويُعرِضون عنه وتلك ضرائبهم مصاحبة فلا تكن المطالعة هؤلاء ” “​​​​​الكتب كالناس؛ منهم السيد الوقور ومنهم الكيس الظريف الجميل الرائع والساذج الصادق والأريب المخطئ الخائن والجاهل والوضيع والخليع والدنيا تتسع لكل ولن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلًا كاملًا للدنيا يقول لك المرشدون: اقرأ ينفعك ولكني أقول: انتفع مما تقرأ إذ كيف قبل قراءته؟ إن القارئ لا يقرأ المنتقاة كالمريض يأكل الأطعمة يدل ذلك ضعف المعدة أكثر جودة القابلية واعلم الغث والسمين وأن السمين يفسد الضعيفة وأنه طعام غث والمعدة القوية مستخرجة مادة غذاء ودم حياة وفتاء فإن كنت ضعيف فتحامَ تتحامى ​ وإن ذوي المعدات فاعلم صالحًا ​​” كتب النقد الأدبي مجاناً PDF اونلاين تعبير مكتوب أو منطوق متخصّص يسمى ناقدًا الجَيِّد والرديء أفعال إبداعات قرارات يتخذها الإنسان مجموعة البشر مختلِف المجالات وجهة نظر الناقد يذكر مكامن ومكامن الضعف يقترح أحيانا الحلول يكون مجال الأدب والسياسة والسينما والمسرح وفي مختلف الأخرى

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الفصول  ل عباس محمود العقاد
كتاب

الفصول ل عباس محمود العقاد

ــ عبَّاسُ العَقَّاد

صدر 2013م عن مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
الفصول  ل عباس محمود العقاد
كتاب

الفصول ل عباس محمود العقاد

ــ عبَّاسُ العَقَّاد

صدر 2013م عن مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
عن كتاب الفصول ل عباس محمود العقاد:
الفصول
عباس محمود العقاد

نبذة عن الكتاب :

لم يكن العقاد أديبًا وشاعرًا كبيرًا فقط، بل كان كذلك صحفيًّا له مقالات رأي مميزة تناول فيها الكثير من القضايا الاجتماعية، والأدبية، والسياسية، ويضم هذا الكتاب المُسمى بـ«الفصول» مقالات العقاد الأولى في الصحف المصرية وقد جمعها فيه، وقال في مقدمتها: إن ما كتبه كان في سبيل الحق والجمال والقوة؛ فالحق هو جوهر الحياة والمقصود الأسمى منها، وقد سعى في مقالاته العلمية والفلسفية إلى تبديد ظلام الجهل بنور الحق، كما رأى أن الجمال هو غاية تطلب لذاتها؛ فكانت مقالاته في الفن والأدب إلتماسًا لمواطن الجمال الذي بحياتنا، وكذلك تناول في مقالاته ما يبرز أشكال القوة في الحياة، فالقوة هي سمة هذه الدنيا التي لم تعرف ضعفًا قط.

إقتباسات من الكتاب :

“ثم اعلم أنه ليس بأنفس الكتب ولا بأجلّها الكتاب الذي تتوقّ إلى إعادته بعد قراءته, وليس بأفرغ الكتب ولا بأقلها الكتاب الذي تقنع بتركه بعد الفراغ منه. فإنك ربما صادفك الكتاب الأجوف المغلق فأعجبتك رنّته فجعلت تقلبه على كل جنب لعلك أن تخلُص إلى لبابه ولا لباب له, وربما صادفك السفر القيم الشافي فانتهيت إلى آخره مرتاحا مصدقا فقنعت بذلك منه. وقد عهدنا الناس يمنعهم البخيل فيراجعونه ويلحّون عليه, ويعطيهم المُنعم الكريم فيهجرونه ويُعرِضون عنه. وتلك ضرائبهم في مصاحبة الكتب. فلا تكن في المطالعة من هؤلاء.”


“​​​​​الكتب كالناس؛ منهم السيد الوقور، ومنهم الكيس الظريف، ومنهم الجميل الرائع، والساذج الصادق، والأريب المخطئ، ومنهم الخائن والجاهل والوضيع والخليع. والدنيا تتسع لكل هؤلاء. ولن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلًا كاملًا للدنيا.
يقول لك المرشدون: اقرأ ما ينفعك. ولكني أقول: بل انتفع مما تقرأ، إذ كيف تعرف ما ينفعك من الكتب قبل قراءته؟
إن القارئ الذي لا يقرأ إلا الكتب المنتقاة كالمريض الذي لا يأكل إلا الأطعمة المنتقاة. يدل ذلك على ضعف المعدة أكثر مما يدل على جودة القابلية.
واعلم أن من الكتب الغث والسمين، وأن السمين يفسد المعدة الضعيفة، وأنه ما من طعام غث إلا والمعدة القوية مستخرجة منه مادة غذاء، ودم حياة وفتاء. فإن كنت ضعيف المعدة فتحامَ السمين كما تتحامى الغث،​ وإن كنت من ذوي المعدات القوية، فاعلم أن لك من كل طعام غذاء صالحًا.​​”


الترتيب:

#7K

0 مشاهدة هذا اليوم

#34K

20 مشاهدة هذا الشهر

#34K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 270.
المتجر أماكن الشراء
عباس محمود العقاد ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية