📘 ❞ العمدة في محاسن الشعر وآدابه ❝ كتاب ــ ابن رشيق القيرواني اصدار 1928

كتب الأدب - 📖 ❞ كتاب العمدة في محاسن الشعر وآدابه ❝ ــ ابن رشيق القيرواني 📖

█ _ ابن رشيق القيرواني 1928 حصريا كتاب العمدة محاسن الشعر وآدابه 2024 وآدابه: تأليف :ابن القيراوني نبذة عن الكتاب : اﻟﻌﻤﺪة ﻓﻲ ﻣﺤﺎﺳﻦ اﻟﺸﻌﺮ وﺁداﺑﻪ اﺑﻦ رﺷﻴﻖ اﻟﻘﻴﺮواﻧﻲ أﺑﻮ ﻋﻠﻲ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ اﻟﻤﻌﺮوف ﺑﺎﻟﻘﻴﺮواﻧﻲ وﻟﺪ ﺑﺎﻟﻤﺴﻴﻠﺔ ﺳﻨﺔ ﻭﺍﻟﺒﺤﺘﺮﻱ ﻗﻬﺎﺭﻣﺔ ﻭﻛﺘﺎﺏ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻋﻤﻴﺎﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻛﺘﺎﺏ ﺃﺯﻣﺔ ﻛﺒﺸﺎﺭ ﻭﺃﰊ ﺍﻟﺒﺼﲑ ﺍﺑﻦ العمدة أشهر مؤلفات التي تنيف ثلاثين كتابًا وهو الذي خلَّد اسمَه وشهَره من بين آثاره وقد أراد له أن يكون موسوعة ومحاسنه ولغته وعلومه ونقده وأغراضه والبلاغة وفنونها وما لا بد للأديب معرفته أصول علم الأنساب وأيام العرب وملوكها وخيولها وبلدانها وفيه 59 بابًا فصول وأبوابه و39 البلاغة وعلومها و9 أبواب فنون شتى ومن أبوابه الممتعة باب سرقة وأنواعها: كالسلخ والاصطراف والانتحال والإغارة والغصب والمرادفة والاهتدام والإلمام والاختلاس والمواردة قال خلدون: هو انفرد بهذه الصناعة وإعطاء حقها ولم يَكتب فيها أحدٌ قبله ولا بعده مثله ومن نوادره فيه: نقولاته المنصف سرقات المتنبي لابن وكيع التِّنِّيسي ألف كتابه ما سنة 412 و425 هـ وأهداه لأبي الحسن بن أبي الرجال الشيباني مربِّي المعز باديس ورئيس ديوان كتَّابه الذين كان منهم ورجع فيه إلى ينيف الثلاثين غير الدواوين منها كتب ضاعت بتمامها؛ كطبقات الشعراء لدعبل والأنواء للزجاجي وعلى معوَّل كل طرق هذا الباب الكتَّاب فعندما طبع م كفاية الطالب نقد كلام الشاعر والكاتب المنسوب لضياء الدين الأثير تبين أنه نقل مائة وإحدى عشرة صفحة كاملة وأنه ليس سوى خمس صفحات خالية النقل وللعمدة نسخ مخطوطة الكثير مكتبات العالم إلا أقدمها يتجاوز عام 679 أتى وصفها ووصف طبعات منذ طبعته الأولى بتونس 1865م الدكتور محمد قرقزان المميزة للعمدة وأشار مقدمتها عثرات وأخطائه وأوهامه وأتبع ذلك بذكر لحق طبعاته المختلفة التصحيفات والتحريفات ولابن يعتبر بمثابة الذيل سماه: قراضة الذهب أشعار "العمدة ونقده" علي القيراوني نفيس جمع أحسن قيل معاني وعليه قامت شهرة صاحبه وبه شاع اسمه وذاع صيته وقد حظي بانتشار واسع وقبول حسن مما دفع بالعلماء بامتداحه كابن خلدون حيث قال: وأعطاها يكتب أحد وتجلت قيمة (العمدة) النقدية والبلاغية فيما اختاره لكتابه موضوعات معظمها وحده وبنيته وتاريخه يتصل به مباحث الوزن والقافية والصور الفنية واللفظ والمعنى وازن بينهما وإن كلامه يوحي بترجيح الثاني الأول وجاء بأمثلة المطبوع والمصنوع واتبعا بآراء تمام والبحتري وابن المعتز وبشار وهذا أقوال السابقين والنقد لصاحبه إضافات جديدة تدل غزارة علمه ودقة فهمه وسلامة ذوقه الأبي وتجعل نقطة إنطلاق هامة للمعنين بالدراسات أسس بلاغية وبعد فهذا "العمدة" حلته الجديدة وكل نرجوه نكون قد أسدينا لتراث امتنا بعض لها أعناقنا دين الأدب مجاناً PDF اونلاين عَرَف مصطلح خلافًا طويلًا الأدباء فعند حمل العصر الأموي والعباسي معنيين: معنى أخلاقيًّا وآخرَ تعليميًّا القرنين والثالث بدأ يُستخدم للدلالة القواعد الخاصة يجب مراعاتها عند الكتابة ومنذ بداية الحديث أخذ يطلق بعمومية وعند خاصة أنتجه العقل البشري واستخدم اللغة مهما موضوعه وأسلوبه العلم والفلسفة والأدب حتى قيل: "أدبيات كذا " ولكنه بصورة عرف بأنه التعبير اللغوي بالأشكال الأدبية كافة: شعرا ونثرا اختلاف العصور جميل ومؤثر العواطف ونابع عاطفة صادقة أو تخييلية واشترك جوهره مع مختلف الفنون التشكيليَّة والغنائيَّة والتمثيليَّة الشفوية المكتوبة وهذه المقالة ستتناول وأشهر العربي خلالها

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
العمدة في محاسن الشعر وآدابه
كتاب

العمدة في محاسن الشعر وآدابه

ــ ابن رشيق القيرواني

صدر 1928م
العمدة في محاسن الشعر وآدابه
كتاب

العمدة في محاسن الشعر وآدابه

ــ ابن رشيق القيرواني

صدر 1928م
عن كتاب العمدة في محاسن الشعر وآدابه:
العمدة في محاسن الشعر وآدابه -

تأليف :ابن رشيق القيراوني

نبذة عن الكتاب :

اﻟﻌﻤﺪة. ﻓﻲ. ﻣﺤﺎﺳﻦ. اﻟﺸﻌﺮ. وﺁداﺑﻪ. اﺑﻦ. رﺷﻴﻖ. اﻟﻘﻴﺮواﻧﻲ. أﺑﻮ ﻋﻠﻲ. اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ رﺷﻴﻖ اﻟﻤﻌﺮوف ﺑﺎﻟﻘﻴﺮواﻧﻲ، وﻟﺪ ﺑﺎﻟﻤﺴﻴﻠﺔ ﺳﻨﺔ ... ﻭﺍﻟﺒﺤﺘﺮﻱ ﻗﻬﺎﺭﻣﺔ ﻭﻛﺘﺎﺏ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻋﻤﻴﺎﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻛﺘﺎﺏ ﺃﺯﻣﺔ ﻛﺒﺸﺎﺭ ﻭﺃﰊ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺒﺼﲑ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﺑﻦ.


العمدة في محاسن الشعر وآدابه: أشهر مؤلفات ابن رشيق القيرواني، التي تنيف على ثلاثين كتابًا، وهو الكتاب الذي خلَّد اسمَه وشهَره من بين آثاره، وقد أراد له أن يكون موسوعة في الشعر ومحاسنه ولغته وعلومه ونقده وأغراضه والبلاغة وفنونها، وما لا بد للأديب من معرفته من أصول علم الأنساب، وأيام العرب، وملوكها وخيولها وبلدانها، وفيه 59 بابًا في فصول الشعر وأبوابه، و39 بابًا في البلاغة وعلومها، و9 أبواب في فنون شتى.



ومن أبوابه الممتعة باب سرقة الشعر وأنواعها: كالسلخ، والاصطراف، والانتحال، والإغارة، والغصب، والمرادفة، والاهتدام، والإلمام، والاختلاس، والمواردة، قال ابن خلدون: هو الكتاب الذي انفرد بهذه الصناعة وإعطاء حقها، ولم يَكتب فيها أحدٌ قبله ولا بعده مثله، ومن نوادره فيه: نقولاته عن كتاب المنصف في سرقات المتنبي لابن وكيع التِّنِّيسي.



ألف ابن رشيق كتابه ما بين سنة 412 و425 هـ وأهداه لأبي الحسن بن أبي الرجال الشيباني مربِّي المعز بن باديس، ورئيس ديوان كتَّابه الذين كان منهم ابن رشيق، ورجع فيه إلى ما ينيف على الثلاثين كتابًا غير الدواوين، منها كتب ضاعت بتمامها؛ كطبقات الشعراء لدعبل، والأنواء للزجاجي، وعلى العمدة معوَّل كل من طرق هذا الباب من الكتَّاب، فعندما طبع سنة 1928 م كتاب كفاية الطالب في نقد كلام الشاعر والكاتب المنسوب لضياء الدين بن الأثير، تبين أنه نقل عن العمدة مائة وإحدى عشرة صفحة كاملة، وأنه ليس في الكتاب سوى خمس صفحات خالية من النقل عن العمدة، وللعمدة نسخ مخطوطة في الكثير من مكتبات العالم، إلا أن أقدمها لا يتجاوز عام 679 هـ، وقد أتى على وصفها ووصف طبعات الكتاب منذ طبعته الأولى بتونس سنة 1865م الدكتور محمد قرقزان في طبعته المميزة للعمدة، وأشار في مقدمتها إلى عثرات ابن رشيق وأخطائه وأوهامه، وأتبع ذلك بذكر ما لحق طبعاته المختلفة من التصحيفات والتحريفات، ولابن رشيق كتاب يعتبر بمثابة الذيل للعمدة، سماه: قراضة الذهب في نقد أشعار العرب.



"العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده" لأبي علي الحسن بن رشيق القيراوني. كتاب نفيس، جمع أحسن ما قيل في معاني الشعر ومحاسنه، وعليه قامت شهرة صاحبه، وبه شاع اسمه، وذاع صيته.

وقد حظي هذا الكتاب بانتشار واسع، وقبول حسن، مما دفع بالعلماء بامتداحه كابن خلدون حيث قال: أن كتاب العمدة هو الكتاب الذي انفرد بهذه الصناعة وأعطاها حقها ولم يكتب فيها أحد قبله ولا بعده مثله.

وتجلت قيمة (العمدة) النقدية والبلاغية فيما اختاره ابن رشيق لكتابه من موضوعات كان معظمها في نقد الشعر وحده وبنيته وتاريخه وما يتصل به من مباحث الوزن والقافية، والصور الفنية، واللفظ والمعنى، حيث وازن بينهما، وإن كان كلامه يوحي بترجيح الثاني على الأول. وجاء بأمثلة في المطبوع والمصنوع، واتبعا بآراء في أبي تمام والبحتري وابن المعتز وبشار.

وهذا الكتاب، وإن جمع أقوال السابقين في الشعر والبلاغة والنقد، إلا أن لصاحبه إضافات جديدة فيه، تدل على غزارة علمه، ودقة فهمه، وسلامة ذوقه الأبي. وتجعل من كتابه نقطة إنطلاق هامة للمعنين بالدراسات النقدية على أسس بلاغية.

وبعد، فهذا هو "العمدة" في حلته الجديدة وكل ما نرجوه أن نكون قد أسدينا لتراث امتنا بعض ما لها في أعناقنا من دين.
الترتيب:

#3K

1 مشاهدة هذا اليوم

#11K

36 مشاهدة هذا الشهر

#6K

27K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 423.
المتجر أماكن الشراء
ابن رشيق القيرواني ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث