📘 ❞ البحث الجغرافى حول المغرب ❝ كتاب اصدار 1989

كتب علم الجغرافيا - 📖 ❞ كتاب البحث الجغرافى حول المغرب ❝ ــ مجموعة من المؤلفين 📖

█ _ مجموعة من المؤلفين 1989 حصريا كتاب البحث الجغرافى حول المغرب عن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط 2024 المغرب: نبذة الكتاب : البحث المغرب تأليف: الباحثين الناشر : مطبعة الدار البيضاء المدن والبلدات الكبرى المغرب يمتد البحر المتوسط والمحيط الأطلسي التوالي الشمال والغرب إلى المناطق الجبلية الشاسعة الداخل الصحراء الجنوب دولة تقع شمال أفريقيا متمركزة أقصى الغربي لأفريقيا أبواب أوروبا تحده الجزائر شرقاً وموريتانيا جنوبا ويطل بواجهته الشمالية كل إسبانيا والبرتغال يفصل مضيق جبل طارق المملكة المغربية بمسافة قدرها 14كم يعتبر أرض منطقة جبلية حيث تمتد جبال الأطلس الأوسط بطول 1350 كم توجد الريف التي تشكل جزءاً سلسلة سييرا نيفادا الأندلس بإسبانيا والتي بدورها 250 كيلومتر طنجة غرباً الناظور وفي غرب يوجد السهل المغربي الذي يمتد عبر ساحل المحيط أكادير 800 ثم داخل البلاد هضاب سايس قرب فاس وتانسيفت الحوز مراكش هذه التلال والسهول تعد أرضا خصبة تساهم الاقتصاد الوطني المحلي بـ 15٪ الأراضي جنوب شرق قاحلة نظرا لقربها الجزائرية تم تطوير عدة واحات نخيل مناطق خصوصا فكيك وزاكورة أما فهو عبارة تنتمي للصحراء الأفريقية الكثبان الرملية وهي تطل كتب علم الجغرافيا مجاناً PDF اونلاين هي يدرس الأرض والظواهر الطبيعية والبشرية عليها ويعود أصل الكلمة اللغة الإغريقية ترجمتها بالعربية "وصف الأرض" وقد كانت كذلك بدايتها كان الرحالة يصفون ويسجلون مشاهداتهم والأقاليم يقومون بزيارتها وكلمة جغرافيا العربية تعدّ حديثة بعض الشيء العرب والمسلمون يستعملون صورة أو قطع خريطة العالم المسالك والممالك تقويم البلدان الطرق اُتُّفِقَ تقسيم العصور الأقسام التالية وهي: الجغرافيا تهتم بدراسة طبيعة البنية الجيولوجية الجوية والنبات والحيوان الطبيعي البري ومنها أيضاً الفلكية وتهتم شكل وحجمها وحركتها وكرويتها وعلاقاتها بالكواكب الأخرى الجغرافيا البشرية وتنقسم جغرافية السكان والجغرافيا الاقتصادية السياسية وتبحث أقطار وحدودها ومشكلاتها وسكانها علم الخرائط: وهو يهتم بالخرائط وطرق إنشاءها وأخيراً انضم فرع جديد هو نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار بعد

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
البحث الجغرافى حول المغرب
كتاب

البحث الجغرافى حول المغرب

ــ مجموعة من المؤلفين

صدر 1989م عن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط
البحث الجغرافى حول المغرب
كتاب

البحث الجغرافى حول المغرب

صدر 1989م عن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط
عن كتاب البحث الجغرافى حول المغرب:
نبذة من الكتاب :
البحث الجغرافى حول المغرب
تأليف: مجموعة من الباحثين
الناشر : كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط
مطبعة الدار البيضاء

المدن والبلدات الكبرى في المغرب
يمتد المغرب من البحر المتوسط والمحيط الأطلسي على التوالي في الشمال والغرب، إلى المناطق الجبلية الشاسعة في الداخل، إلى الصحراء في الجنوب. المغرب دولة تقع في شمال أفريقيا، متمركزة في أقصى الشمال الغربي لأفريقيا على أبواب أوروبا، تحده الجزائر شرقاً وموريتانيا جنوبا، ويطل بواجهته الشمالية على كل من إسبانيا والبرتغال.
يفصل مضيق جبل طارق المملكة المغربية عن إسبانيا بمسافة قدرها 14كم. يعتبر أرض المغرب منطقة جبلية حيث تمتد جبال الأطلس من الشمال الأوسط إلى الجنوب الغربي بطول 1350 كم. إلى الشمال توجد جبال الريف التي تشكل جزءاً من سلسلة جبال سييرا نيفادا في الأندلس بإسبانيا، والتي بدورها تمتد 250 كيلومتر من طنجة غرباً إلى الناظور شرقاً.
وفي غرب المملكة يوجد السهل المغربي الذي يمتد عبر ساحل المحيط الأطلسي من طنجة إلى أكادير، بطول 800 كيلومتر، ثم إلى داخل البلاد عبر هضاب سايس قرب فاس، وتانسيفت الحوز قرب مراكش. هذه التلال والسهول تعد أرضا خصبة تساهم في الاقتصاد الوطني المحلي بـ 15٪. الأراضي جنوب شرق البلاد قاحلة، نظرا لقربها من الصحراء الكبرى الجزائرية. تم تطوير عدة واحات نخيل في عدة مناطق، خصوصا في فكيك وزاكورة.
أما الجنوب فهو عبارة عن منطقة تنتمي للصحراء الكبرى الأفريقية حيث الكثبان الرملية وهي بدورها تطل على المحيط الأطلسي.

الترتيب:

#10K

0 مشاهدة هذا اليوم

#23K

28 مشاهدة هذا الشهر

#18K

12K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 148.
المتجر أماكن الشراء
مناقشات ومراجعات
كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية