📘 ❞ العقل ضد السلطة (رهان باسكال) ❝ كتاب ــ نعوم تشومسكي اصدار 2014

فكر وثقافة - 📖 ❞ كتاب العقل ضد السلطة (رهان باسكال) ❝ ــ نعوم تشومسكي 📖

█ _ نعوم تشومسكي 2014 حصريا كتاب العقل ضد السلطة (رهان باسكال) عن دار الأمان 2024 باسكال): لا شك أن الضرورة تدعو إلى تفسير السبب الذي يجعل حجة براغماتية خدمة الإيمان بالله تظهر عنوان حوار بين لادينيين ولهما هما الإثنان ميول الفوضوية ويصدران اعتقاد بأن مسألة الحقيقة أي قضية (كتأكيد وجود الله) مقرونة بالجدوى منها ومتقدمة عليها يعود كثيراً ما يعتبره تغييراً لرهان باسكال؛ يروم به الإجابة السؤال: "ما الداعي الفعل السياسي أو الإجتماعي؟ وهي الإمكان نستيقن من جدواه؟" ففي الحوار الأول يجيب: "إذا نحن تخلينا الأمل واستسلمنا السلبية كنا نساعد حدوث الأسوأ؛ وأما إذا حافظنا وعملنا بجد واجتهاد للدفع بوعوده التحقق فإن شأن ذلك يدفع بالأوضاع نحو الأفضل وإذا كان الكثيرون يعرفون المنتقد للسياسة الخارجية الأمريكية افكاره حول الطبيعة البشرية والتقدم والثورات والفوضى والسوق وحرية التعبير والفلسفة والمثقفين (بمن فيهم المثقفون الباريسيون) والعلوم والدين والأخلاق يزال العارفون بها قليلين يتألف هذا الكتاب حوارين أُنجزا طريق الكتابة يعود أولهما سنة 2009 الثاني فكان مبتدؤه 2001 الهدف جمع الحوارين دفتي يكمون فيهما معين زيادة فهم لمختلف أوجه الثراء المميّز لفكر وأما فيمثل تلخيصاً وافياً بأعمال وإجمالاً لمسار حياته فالمثقف طينته يملك إلا وسيلة لخوض المعارك فهو أسلحة ولا يستند دولة يعوّل محاكم والإختلاف – والخلاف ومثقفين معاصرين عديدين يتمثل هؤلاء نبذوا سلاح العقل؛ بل إن منهم يعدّ السلاح جوهره سلاحاً قمعياً غير يحمل إيماناً ساذجاً بقوة يرى حسبما يقول أحياناً هو كل نملك يصدر كذلك إيمان ساذج بالتقدم؛ لكن الديمقراطية والحريات الفردية واللائكية وتحرر المستعمرات وحتى وقت قريب وكما "حقوق الأقليات وحقوق النساء الأجيال المقبلة (الحركة أجل حماية البيئة)" تعتبر علامات دالة التقدم المقرون بإعادة النظر الأشكال التقليدية للسلطة عملية باتت ممكنة بفعل حركة النقد العقلاني والتحرري المتحدّر الأنوار ورهان باسكال إذ يغيّر منه يصير رهاناً وهو يبدو ظاهره مأمون ورهاناً فكر وثقافة مجاناً PDF اونلاين الثقافة تعني صقل النفس والمنطق والفطانة حيث المثقف يقوم نفسه بتعلم أمور جديدة كما حال القلم عندما يتم بريه هذا القسم يشمل العديدة الكتب المتميزة الفكر والثقافة تتعدّد المعاني التي ترمي إليها اللغة العربية فهي ترجِع أصلها الثلاثي ثقُفَ يعني الذكاء والفطنة وسرعة التعلم والحذق والتهذيب وتسوية الشيء وإقامة اعوجاجه والعلم والفنون والتعليم والمعارف

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
العقل ضد السلطة (رهان باسكال)
كتاب

العقل ضد السلطة (رهان باسكال)

ــ نعوم تشومسكي

صدر 2014م عن دار الأمان
العقل ضد السلطة (رهان باسكال)
كتاب

العقل ضد السلطة (رهان باسكال)

ــ نعوم تشومسكي

صدر 2014م عن دار الأمان
عن كتاب العقل ضد السلطة (رهان باسكال):
لا شك أن الضرورة تدعو إلى تفسير السبب الذي يجعل حجة براغماتية في خدمة الإيمان بالله تظهر على عنوان حوار بين لادينيين، ولهما هما الإثنان ميول إلى الفوضوية، ويصدران عن اعتقاد بأن مسألة الحقيقة في أي قضية (كتأكيد وجود الله) مقرونة بالجدوى منها ومتقدمة عليها.

يعود تشومسكي كثيراً إلى ما يعتبره تغييراً لرهان باسكال؛ يروم به الإجابة عن السؤال: "ما الداعي إلى الفعل السياسي أو الإجتماعي؟ وهي في الإمكان أن نستيقن من جدواه؟". ففي الحوار الأول يجيب: "إذا نحن تخلينا عن الأمل، واستسلمنا إلى السلبية، كنا نساعد على حدوث الأسوأ؛ وأما إذا حافظنا على الأمل، وعملنا بجد واجتهاد للدفع بوعوده إلى التحقق، فإن من شأن ذلك أن يدفع بالأوضاع نحو الأفضل.

وإذا كان الكثيرون يعرفون تشومسكي المنتقد للسياسة الخارجية الأمريكية، فإن افكاره حول الطبيعة البشرية والتقدم، والثورات والفوضى، والسوق، وحرية التعبير، والفلسفة، والمثقفين (بمن فيهم المثقفون الباريسيون)، والعلوم، والدين، والأخلاق، لا يزال العارفون بها قليلين.

يتألف هذا الكتاب من حوارين، أُنجزا عن طريق الكتابة. يعود أولهما إلى سنة 2009، وأما الثاني فكان مبتدؤه في سنة 2001 الهدف من جمع الحوارين بين دفتي هذا الكتاب أن يكمون فيهما معين على زيادة فهم لمختلف أوجه الثراء المميّز لفكر تشومسكي.

وأما عنوان الكتاب العقل ضد السلطة فيمثل تلخيصاً وافياً بأعمال تشومسكي، وإجمالاً لمسار حياته. فالمثقف الذي من طينته لا يملك، إلا العقل وسيلة لخوض المعارك. فهو لا يملك أسلحة، ولا يستند إلى دولة، أو يعوّل على محاكم. والإختلاف – والخلاف – بين تشومسكي ومثقفين معاصرين عديدين يتمثل في أن هؤلاء كثيراً ما نبذوا سلاح العقل؛ بل إن منهم من يعدّ هذا السلاح في جوهره سلاحاً قمعياً. غير أن تشومسكي لا يحمل إيماناً ساذجاً بقوة العقل، بل يرى – حسبما يقول أحياناً – أن العقل هو كل ما نملك. ولا يصدر تشومسكي كذلك عن إيمان ساذج بالتقدم؛ لكن الديمقراطية، والحريات الفردية، واللائكية وتحرر المستعمرات، وحتى إلى وقت قريب – وكما يقول – "حقوق الأقليات، وحقوق النساء، وحقوق الأجيال المقبلة (الحركة من أجل حماية البيئة)"، تعتبر علامات دالة على التقدم، والتقدم المقرون بإعادة النظر في الأشكال التقليدية للسلطة، وهي عملية باتت ممكنة بفعل حركة النقد العقلاني والتحرري المتحدّر من الأنوار.

ورهان باسكال إذ يغيّر منه تشومسكي يصير كذلك رهاناً على السلطة، وهو يبدو في ظاهره غير مأمون، ورهاناً على العقل ضد السلطة.
الترتيب:

#15K

0 مشاهدة هذا اليوم

#37K

15 مشاهدة هذا الشهر

#27K

9K إجمالي المشاهدات
مترجم الى: العربية .
عدد الصفحات: 167.
المتجر أماكن الشراء
نعوم تشومسكي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الأمان 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث