📘 ❞ النظام القانونى لعقد الالتزام بنظام الــ B. O.T ❝ ــ كاتب غير معروف

كتب القانون السعودي - 📖 ❞ النظام القانونى لعقد الالتزام بنظام الــ B. O.T ❝ ــ كاتب غير معروف 📖

█ _ كاتب غير معروف 0 حصريا النظام القانونى لعقد الالتزام بنظام الــ B O T 2024 T: نبذة من الكتاب : نستطيع فى خاتمة هذا البحث الذى كرسناه لتحديد مفهوم وطبيعة أن نقرر: أن السنوات الأخيرة الماضية قد شهدت دخول القطاع الخاص مشروعات لم يكن له حق الدخول فيها قبل وبدأ تقديم خدمات كانت حتى وقت قريب حكرا العام تسيطر عليه الجهات الإدارية الحكومية المتمثلة الهيئات والمؤسسات العامة وقد تباينت مشاركة بدرجات متفاوتة مستوى دول العالم البنية الأساسية الأمر أدى إلى ظهور تشريعات جديدة تنظم عمليات المشاركة هذه ويعتبر نظام الــB ( البناء التشغيل التحويل ) للمرافق أهم صور ولذا كان لزاما ألقى بعض الضوء التنظيم التزام المرافق رحاب قوانين الخصخصة التى سادت غالبية بلدان النامية منه والمتقدمة السواء فكان المتواضع قسمته أبواب وفصول ومباحث ومطالب وفروع نحو ما ورد صفحات ففى الباب الأول بينت الطبيعة القانونية إسناد المشروعات الـB وذلك خلال فصلين أولهما تعرضت لتعريف العقد وأشكال وصور عقد وأوضحت التفرقة بين وغيره العقود تتشابه معه الجوانب منعا للغموض واللبس وفى ثانيهما لماهية وتكييفه وخلصت بصفة عامة وبخاصة جمهورية مصر العربية هو عقود القانون المدنى يحكم إنشاؤه ومنازعاته قواعد وأحكام باعتبار شكل متطور أشكال المقاولة ومن الثانى لأحكام الـ سبعة فصول أولهما: كيفية إبرام وثانيهما: فيه لأثار الالتزامات المتبادلة الجهة المانحة والملتزم وثالثهما: ماهية بالإنشاء ورابعهما: الالتـزام بالإدارة والتشغيــل وخامسهمـا: مدى مسئولية الملتزم تجاه العملاء ومسئوليته عن المقاولين الباطن سادسهما: لوسائل فض المنازعات الناشئة عقـد الفصل السابع: لأسباب انقضاء منح وانتهيت أسباب الانقضاء كثيرة ولكن أهمها بانتهاء مدته المحددة وانقضاء بهلاك المرفق موضوع بحثى لموضوع تبين لى : 1 والتشغيل والتحويل المعروفة بالــB تتميز بطبيعتها الخاصة أسهم التركيب ثلاثة هى أصبحت محلا لإطار تعاقدى مميز الطويلة وأطرافه المتعددة كتب السعودي مجاناً PDF اونلاين يحتوي القسم علي كل مايخص حيث قائم أساس الشريعة الإسلامية المستمدة القرآن الكريم السنة النبوية الإجماع والقياس وفي الإسلامي المملكة السعودية هي الوحيدة التي تعتمد دون تدوين جانب يعتمد الأنظمة الصادرة المراسيم والأوامر الملكية والتي تغطي عدد القضايا المعاصرة مثل الفكرية وقانون الشركات ومع تبقى المصدر للقانون خصوصاً المجالات الجنائية الأسرية التجارية والعقود والسنة هما دستور البلاد ويشمل الكتب تهتم بمجالات ضمن الجنائي التجاري الإداري المدني الدستورى الإجراءات البحرى الجوى)

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
النظام القانونى لعقد الالتزام بنظام الــ B. O.T
كتاب

النظام القانونى لعقد الالتزام بنظام الــ B. O.T

ــ كاتب غير معروف

النظام القانونى لعقد الالتزام بنظام الــ B. O.T
كتاب

النظام القانونى لعقد الالتزام بنظام الــ B. O.T

ــ كاتب غير معروف

عن كتاب النظام القانونى لعقد الالتزام بنظام الــ B. O.T:
نبذة من الكتاب :

نستطيع فى خاتمة هذا البحث الذى كرسناه لتحديد مفهوم وطبيعة النظام القانونى لعقد الالتزام بنظام الــ B. O.T. أن نقرر:
أن السنوات الأخيرة الماضية قد شهدت دخول القطاع الخاص فى مشروعات لم يكن له حق الدخول فيها من قبل ، وبدأ فى تقديم خدمات كانت حتى وقت قريب حكرا على القطاع العام الذى تسيطر عليه الجهات الإدارية الحكومية المتمثلة فى الهيئات والمؤسسات العامة .وقد تباينت مشاركة القطاع الخاص بدرجات متفاوتة على مستوى دول العالم فى تقديم خدمات البنية الأساسية، الأمر الذى أدى إلى ظهور تشريعات جديدة تنظم عمليات المشاركة.
هذه ويعتبر نظام الــB. O .T . ( البناء - التشغيل - التحويل ) للمرافق العامة أهم صور المشاركة . ولذا كان لزاما على أن ألقى بعض الضوء على التنظيم القانونى لعقد التزام المرافق العامة بنظام الــB.O.T. فى رحاب قوانين الخصخصة التى سادت غالبية بلدان العالم النامية منه والمتقدمة على السواء . فكان هذا البحث المتواضع الذى قسمته إلى أبواب وفصول ومباحث ومطالب وفروع على نحو ما ورد فى صفحات هذا البحث. ففى الباب الأول بينت الطبيعة القانونية لعقد إسناد المشروعات العامة بنظام الـB.O.T. وذلك من خلال فصلين فى أولهما تعرضت لتعريف العقد وأشكال وصور عقد الــB.O.T. وأوضحت التفرقة بين هذا العقد وغيره من العقود التى قد تتشابه معه فى بعض الجوانب منعا للغموض واللبس، وفى ثانيهما تعرضت لماهية العقد وتكييفه القانونى وخلصت إلى أن عقد الــB.O.T. بصفة عامة وبخاصة فى جمهورية مصر العربية هو عقد من عقود القانون المدنى ، يحكم إنشاؤه ومنازعاته قواعد وأحكام القانون المدنى باعتبار أن هذا العقد شكل متطور من أشكال عقد المقاولة، ومن خلال الباب الثانى تعرضت لأحكام عقد إسناد المشروعات العامة بنظام الـ B.O.T. وذلك من خلال سبعة فصول . أولهما: فى كيفية إبرام العقد ، وثانيهما: تعرضت فيه لأثار العقد وأوضحت الالتزامات المتبادلة بين الجهة المانحة والملتزم ، وثالثهما: فى ماهية الالتزام بالإنشاء، ورابعهما: فى ماهية الالتـزام بالإدارة والتشغيــل، وخامسهمـا: تعرضت فيه إلى مدى مسئولية الملتزم تجاه العملاء ومسئوليته عن المقاولين من الباطن وفى سادسهما: تعرضت لوسائل فض المنازعات الناشئة عن عقـد الـ B.O.T وفى الفصل السابع: تعرضت لأسباب انقضاء عقد منح التزام المرافق العامة وانتهيت إلى أن أسباب الانقضاء كثيرة ولكن أهمها انقضاء العقد بانتهاء مدته المحددة فيه وانقضاء العقد بهلاك المرفق العام موضوع العقد . ومن خلال بحثى لموضوع عقد منح التزام المرافق العامة بنظام الـ B.O.T. تبين لى :
1- أن عقود البناء والتشغيل والتحويل المعروفة بالــB.O.T. تتميز بطبيعتها الخاصة التى أسهم فيها التركيب بين عمليات ثلاثة هى البناء والتشغيل والتحويل ، وقد أصبحت هذه العقود محلا لإطار تعاقدى مميز فى مدته الطويلة وأطرافه المتعددة
الترتيب:

#14K

0 مشاهدة هذا اليوم

#90K

4 مشاهدة هذا الشهر

#39K

7K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث