📘 ❞ الدعوى الجنائية بين تقسيمها.. وانقضائها ❝ كتاب ــ محمد بن عبد العزيز المحمود اصدار 2001

كتب القانون السعودي - 📖 ❞ كتاب الدعوى الجنائية بين تقسيمها.. وانقضائها ❝ ــ محمد بن عبد العزيز المحمود 📖

█ _ محمد بن عبد العزيز المحمود 2001 حصريا كتاب الدعوى الجنائية بين تقسيمها وانقضائها 2024 وانقضائها: نبذة عن الكتاب : تميّز نظام الإجراءات الجزائية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م 39وتاريخ 1422 7 28ه بتوافقه وتماشيه مع تعاليم الشريعة الإسلامية السمحة التي كفلت للإنسان حقوقه المادية والمعنوية وحرمت الاعتداء حريته بأي نوعٍ من أنواع إلا حدود معينة بينّها الشارع الحكيم ومن هذا التوافق ما بينّه النظام حيال تقسيم ؛ إلى عامة وخاصة ومَنء له الحق رفعها ؟ وكذلك أسباب انقضاء بقسميها فنقول وبالله التوفيق: إن تنقسم قسمين هما: 1 دعوى جنائية عامة: وهي تتعلق بالجرائم تقع اعتداء العام وتتمثل الجرائم تنال بالاعتداء الدولة أو المجتمع مباشرة مثال ذلك: جرائم الحدود العامة كجريمة الزنا والحرابة (الإفساد الأرض) التعزير المعاصي فيها حق الله عز وجل وهذا القسم يتولى ومباشرتها أمام المحكمة المختصة: المدعي التابع لهيئة التحقيق والادعاء حيث نصت المادة (16) ذلك 2 خاصة: تنصرف الجريمة خاص كجرائم القصاص عموماً سواء كان النفس فيما دونها التعزيرية الحقوق الفردية كتب القانون مجاناً PDF اونلاين يحتوي علي كل مايخص قائم أساس المستمدة القرآن الكريم السنة النبوية الإجماع والقياس وفي العالم الإسلامي المملكة العربية السعودية هي الوحيدة تعتمد دون تدوين جانب يعتمد الأنظمة الصادرة المراسيم والأوامر الملكية والتي تغطي عدد القضايا المعاصرة مثل الفكرية وقانون الشركات ومع تبقى المصدر الأول للقانون خصوصاً المجالات الأسرية التجارية والعقود ويعتبر والسنة هما دستور البلاد ويشمل الكتب تهتم بمجالات ومن ضمن ( الجنائي التجاري الإداري المدني الخاص الدستورى البحرى الجوى)

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الدعوى الجنائية بين تقسيمها.. وانقضائها
كتاب

الدعوى الجنائية بين تقسيمها.. وانقضائها

ــ محمد بن عبد العزيز المحمود

صدر 2001م
الدعوى الجنائية بين تقسيمها.. وانقضائها
كتاب

الدعوى الجنائية بين تقسيمها.. وانقضائها

ــ محمد بن عبد العزيز المحمود

صدر 2001م
عن كتاب الدعوى الجنائية بين تقسيمها.. وانقضائها:
نبذة عن الكتاب : تميّز نظام الإجراءات الجزائية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 39وتاريخ 1422/7/28ه بتوافقه وتماشيه مع تعاليم الشريعة الإسلامية السمحة التي كفلت للإنسان حقوقه المادية والمعنوية وحرمت الاعتداء على حريته بأي نوعٍ من أنواع الاعتداء إلا في حدود معينة بينّها الشارع الحكيم.
ومن هذا التوافق ما بينّه النظام حيال تقسيم الدعوى الجنائية ؛ إلى عامة وخاصة، ومَنء له الحق في رفعها ؟ وكذلك أسباب انقضاء الدعوى بقسميها.

فنقول وبالله التوفيق:

إن الدعوى الجنائية تنقسم إلى قسمين هما:

1- دعوى جنائية عامة: وهي الدعوى التي تتعلق بالجرائم التي تقع اعتداء على الحق العام، وتتمثل في الجرائم التي تنال بالاعتداء على الدولة أو المجتمع مباشرة.

مثال ذلك: جرائم الحدود العامة، كجريمة الزنا والحرابة (الإفساد في الأرض) وكذلك جرائم التعزير على المعاصي التي فيها حق الله عز وجل.

وهذا القسم من الدعوى يتولى رفعها ومباشرتها أمام المحكمة المختصة: المدعي العام التابع لهيئة التحقيق والادعاء العام، حيث نصت المادة رقم (16) من نظام الإجراءات الجزائية على ذلك.

2- دعوى جنائية خاصة: وهي الدعوى التي تنصرف إلى الجريمة التي تقع اعتداء على حق خاص، كجرائم القصاص عموماً سواء كان في النفس أو فيما دونها، وكذلك الجرائم التعزيرية التي فيها اعتداء على الحقوق الفردية.
الترتيب:

#3K

0 مشاهدة هذا اليوم

#72K

4 مشاهدة هذا الشهر

#16K

13K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
محمد بن عبد العزيز المحمود ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث